السبت، 12 أكتوبر 2013

سوكى

" أون سان سو تشى " أو كما ينطق اسمها " أونج سان سوكى "
هى زعيمة المعارضة فى بورما ، ولدت فى 19 يونية 1945 ، والدها هو الجنرال " سان سوكى " الذى قاد المفاوضات مع المملكة المتحدة حتى نالت بلاده استقلالها عام 1947 وتم اغتياله لاحقا على يد منافسيه ،ترعرت فى الهند وتعلمت فى مدارسها حيث كانت والدتها تعمل كسفيرة لبلادها هناك ثم انتقلت الى الدراسة فى اكسفورد ومنها حصلت على البكالوريوس فى علوم الاقتصاد والسياسة عام 1969 ، عملت فى الأمم المتحدة فى نيويورك لمدة ثلاثة أعوام " فى مسائل تتعلق بالميزانية " .
فى عام 1972 تزوجت من الدكتور " مايكل أريس " وهو أستاذ بريطانى متخصص فى اديان وثقافة " التبت " وأنجبت منه ولديها "ألكسندر و كيم أريس " ، حصلت على الدكتوراه فى العلوم السياسية من كلية الدراسات الشرقية والفريقية "جامعة لندن " .
عقب عودتها إلى بورما عام 1988 قام الجنرال ني وين زعيم الحزب الاشتراكي الحاكم في بورما بتقديم استقالته مما أدى إلى مظاهرات حاشدة تدعو إلى الديمقراطية في بورما قادتها بنفسها  في 8 أغسطس 1988 تعم قمعها بعنف ثم قادت نصف مليون مواطن في مظاهرة حاشدة في العاصمة في يوم 26 أغسطس 1988 وفي سبتمبر من نفس العام وصلت قيادة عسكرية جديدة إلى الحكم في البلاد ومن ثم قامت اون بتأسيس حزب الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية واعلنت الامين العام للحزب وفي 20 يوليو 1989 تم وضعها تحت الاقامة الجبرية وتم عرض الافراج عنها مقابل مغادرتها البلاد ولكنها رفضت. وفي عام 1990 دعا المجلس العسكري الحاكم إلى انتخابات عامة في البلاد وقادت اون حزبها في الانتخابات لتحصل على أعلى الصوات مما كان سيرتتب عليه تعيينها في منصب رئيس الوزراء ولكن النخبة العسكرية رفضت تسليم مقاليد الحكم بحجة انها لن يقوموا بتسليم السلطة لحين الانتهاء من وضع دستور للبلاد  واستمرت الحكومة  في وضعها تحت الاقامة الجبرية وتجدد المر حتى دامت اقامتها الجبرية 21 عاما لحين اطلاق سراحها فى 13نوفمبر عام 2010 فى ضوء سلسلة من السياسات الاصلاحية التى اتخذتها حكومة بورما لتقليل العقوبات المفروضة عليهم وتغيير رؤية العالم لهم ، كان قد سمح لها خلال هذه الفترة برؤية زوجها خمس مرات أخرهم كان فى عيد الميلاد سنة 1995 ثم توفى فى 27 مارس عام 1999 عقب اصابته بالسرطان ، تم ابعادها عن ولديها اللذين كانا يقيمان فى المملكة المتحدة وفقط سمح لها برؤيتهما عام 2011 ، كما تم نجاتها من محاولتين للاغتيال .  
حصلت على العديد من الجوائز والأوسمة العالمية ومنها :-
·        جائزة سخاروف لحرية الفكر عام 1990
·        جائزة نوبل للسلام عام 1991 من أجل دعمها للنضال اللاعنفوى وتسلمها عنها زوجها وابنها
·        جائزة جواهر لال نهرو من الهند عام 1992
·        ميدالية الكونغرس الذهبية وهى أرفع تكريم تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية
فى 19 نوفمبر 2012 زارها الرئيس المريكى باراك أوباما فى منزلها فى بورما .
فى 13 نوفمبر 2012 قامت بأول زيارة للهند بصفتها زعيمة المعارضة وعضوة البرلمان .
ومؤخرا أعلنت عن نيتها الترشح فى الانتخابات الرئاسية المقرر اقامتها فى عام 2015 .
استطاعت بعد 21 عاما من حصولها على جائزة نوبل القاء خطبة بهذه المناسبة فى أوسلو قالت فيها :
" عندما تنظرون لى وتسمعوننى تذكروا من فضلكم الحقيقة المتكررة والمتمثلة فى أن سجين رأى هو سجين ايضا ، أولئك الذين لم يفرج عنهم وأولئك الذين لا يستطيعون الحصول على العدالة وعددهم كبير ، يرجى تذكرهم وبذل كل المجهودات ليتم الإفراج عنهم فى أقرب الأجال " .
"   THE LADY "
هو فيلم قامت فيه الممثلة الماليزية " ميشال يوه " بتجسيد دور" أونج سان سوكى " وحكى عن سيرتها الذاتية  وكفاحها الذى لازال مستمرا ضد الحكومة البورمية .
كما تم تخليد سيرتها أيضا فى كتاب من 480 صفحة اسمه  " السيدة والطاووس " للكاتب "بيتر بونام" مراسل صحيفة الإندبندنت ، الناشر: ذي إكسيبيريمنت فى ابريل عام 2012 ويحكى فى الكتاب أيضا معاناة الشعب البورمى وما يتعرض له من انتهاكات بشكل مستمر .

كما أصدرت مؤخرا كتاب يحمل اسم " بورما والهند – مظاهر الحياة الفكرية فى ظل الاحتلال " .

الخميس، 10 أكتوبر 2013

بورما – ميانمار

بورما – ميانمار
تقع فى موقع استراتيجى بالقرب من الممرات الملاحية فى المحيط الهندى ، مجموعة سهول وسطى تحيط بها مجموعة من المرتفعات الوعرة فى جنوب شرق أسيا ، تطل على بحر أندامان وخليج البنغال بين بنجلاديش وتايلاند وتبلغ مساحتها 676578 كم وتبلغ مساحة اليابسة 653508 كم وتبلغ المساحة المائية 23070 كم وتبلغ مساحة الحدود 5876 كم .تبلغ مساحة حدودها مع بنجلاديش 193 كم ، تبلغ مساحتها مع الصين 2185 كم ، تبلغ مساحتها مع  الهند 1463 كم ، تبلغ  مساحتها مع تايلاند 1800 كم ومع لاوس 235 كم ومساحة السواحل 1930 كم .
 أعلى نقطة عن سطح البحر يبلغ ارتفاعها 5881 م (HKAKABO RAZI )
عدد السكان يبلغ 55167330 نسمه موزعة فى مجموعات عرقية متنوعة وهى كالتالى :-
68% بورماويين – 9% شان – 7% كارين – 4% راكين – 3% صينين – 2% هنود – مون 2% ( تقول بعض المصادر انهم اقدم من قطن هذه المنطقة ) – 5% أخرى .
كما تتنوع الديانات والمعتقدات فيها لديانات شتى كالتالى :-
89% بوذيين – 4% مسيحين ( 3% معمدانية – 1% روم كاثوليك ) – 4% مسلمين تقول المصادر الرسمية انهم يبلغون من 5الى 8 ملايين نسمة معظمهم يقطنون فى اقليم اراكان الا أن بعض الاحصائيات غير الرسمية تقول انهم يصلون الى 20 مليون نسمة – 2% ديانات أخرى – 1% وثنيين .
تنقسم اداريا الى سبع أقاليم " أيباروادى – باجو – ماغواى – ماندالاى – ساغينغ – تين ثاى – رانغون " .
وسبع ولايات " شان – كاشين – كاياه – كايين – جون – راكيين "اراكان" – شين "
العاصمة هى " رانغون " ويسكنها 4259000 نسمة وتم تاسيسها عام 1755 .
تليها ماندالاى ويسكنها 1009000 نسمة أسسها الملك مايندين .
ثم تاى بى تاو ويسكنها 992000 نسمة وهى العاصمة الادارية لبورما .
الزى الرسمى لسكان بورما هى اللونجى وهو رداء طويل مصنوع من القطن وهو اسطوانى الشكل يضاف اليه قميص .
تحصل السيدات على حقوقها بالمقارنة ببعض الأقاليم الأسيوية المجاورة ولها حق التعليم والتملك وممارسة العمل أيضا وهذا بالطبع لا يطبق على الأقليات المسلمة .
تتعرض بورما الكثير من الزلازل والاعاصير المدمرة والفيضانات والانهيارات الأرضية خلال موسم الأمطار " يونيو : سبتمبر " كما تتعرض لموجات دورية من الجفاف .
تعانى الكثير من المشكلات البيئية مثل ازالة الغابات والتلوث الصناعى للهواء والتربة والمياه وعدم كفاية مرافق الصرف الصحى ومعالجة المياه
التعليم مجانى للبورماويين من التعليم الأساسى حتى الجامعة  ولكن المدارس والجامعات لا تتركز سوى فى المدن .
تنتشر الأمراض بصورة كبيرة وخاصة الايدز والملاريا وحمى الضنك والتهاب الدماغ اليابانى ، فى الوقت الذى تعانى فيه من نقص حاد فى المستشفيات والخدمات التى تقدم فيها حتى تصل نسبة الأسرة فى المستشفيات الى 0.6 لكل 1000 نسمة وتصل كثافة الأطباء الى 0.46 طبيب لكل 1000 نسمه .
تنتشر تجارة الجنس والرقيق والاتجار بالبشر بشكل شديد وتزداد نسب ومعدلات الهجرة الشرعية وغير الشرعية وتلجأ الحكومة الى فرض اسلوب العمل القسرى على الرجال والنساء وخاصة " الروهينغا " الأقليات المسلمة .
كذلك يتم تجنيد الأطفال وتنتشر المجموعات المسلحة وتنتشر تجارة الأفيون والهيروين والفيتامينات وزراعة الخشخاش وتنتشر عمليات غسيل الأموال ويجبر الرجال على العمل فى الزراعة وصيد الأسماك والبناء وتجبر النساء والفتيات على ممارسة الدعارة والاسترقاق المنزلى كما يجبر الأطفال على العمل فى محلات الشاى والمزارع والتسول ويجبرون على العمل دون أجر .
حتى بلغ عدد النازحين من بورما 454200 نسمة بسبب هجمات الحكومة ضد الأقليات العرقية المناهضة لها .
عانت بورما من الاحتلال البريطانى منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى نالت استقلالها، فى الأول من ابريل عام 1937 انفصلت عن حكومة الهند البريطانية وفى 1940 كونت ميليشيا الرفاق الثلاثون جيش الاستقلال البورمى لمقاومة الاحتلال البريطانى وطرده وفى يوليو 1945 أعادت بريطانيا ضمها كمستعمرة ثم نالت بورما استقلالها فى 1948 .
اعتبر يوم 4/1/1948 يوما للاستقلال ويوم 12/2/1947 يوم الاتحاد .
عانت من تعنت المؤسسة العسكرية منذ انقلابها عام 1962 وحتى تاريخه مازالت البلاد واقعة تحت حكم المؤسسة العسكرية التى تسيطر على كل مفاصل الدولة ومناصبها كما قامت المؤسسة العسكرية بتغيير الاسم من بورما الى اتحاد ميانمار عام 1989 ولم تعترف بذلك مجموعة من الدول حتى تاريخه وتأخذ شكل الجمهورية وتولى رئاستها " ثين سين " اعتبارا من 4/2/2011 وهو ايضا رئيس الحكومة ومدة الرئاسة خمس سنوات وينتخب الرئيس من قبل البرلمان من بين ثلاثة رؤساء وتتكون السلطة التشريعية من مجلسين للقوميات والنواب .
بورما تحتل موقع استراتيجى بين سلسلة من الممرات التى تحكم الحركة فى المحيط الهندى وتتمتع بغنى فى الموارد الطبيعية ورغم ذلك تعد أفقر بلد فى جنوب شرق أسيا حيث أن 32% من السكان يعيشون تحت خط الفقر وذلك بسبب تكدث الثروات الرئيسية والصناعات الاستراتيجة فى يد قلة قليلة وايضا انتشار الفساد وسوء الادارة من الحكومات العسكرية التى لا تستخدم سوى العنف والأوامر الجبرية والقسرية للتعامل والاحتكام حتى تطبق أساليب الجنس القسرية عقابا لبعض من يخالف أوامر المؤسسة العسكرية ، فضلا عن السيطرة على كل وسائل الاعلام والاتصالات وغيرها  .
دخل الاسلام بورما بواسطة التجار المسلمين الذين كانوا يمرون عليها فى طريق تجارتهم الى الصين وفى احدى المرات غرق اسطول صغير للتجار المسلمين ومن نجا منهم انتقل للعيش فى القرى والمناطق المحيطة وأخذوا يقيمون المساجد ويعملون على نشر الاسلام وبسبب سماحة أخلاقهم اعتنق الناس الاسلام وبدأ أعداد المسلمين فى التزايد تدريجيا .
حينما استعمرت بريطانيا بورما واجه المسلمون ذلك بشدة حتى بدأت بريطانيا تخشاهم واتخذت اسلوبا جديدا لمقاوتهم ومواجهة عنفهم فأخذت تنقل اليهم الكثير من الذين يدينون بديانات أخرى وأوقدت بينهم نار الفتنة فأشتعلت نار الحرب بين المسلمين وغيرهم وأيضا اتخذوا عدة سياسات مكملة من شانها احلال البوذيين محل المسلمين فى العمل والتملك والتعليم وألقت بالعلماء والقادة فى السجون إلى أن وقعت أبشع المذابح حينها وكان ذلك فى عام 1942 ففتك البوذيين بحوالى مائة ألف مسلم فى " أراكان " وتم اغلاق المعاهد والمدارس والمحاكم الشرعية وتدميرها بالمتفجرات .
حادثة مؤلمة في تونغو في بورما الوسطى- بتاريخ 22 و 23 من شهر مايو عام 2001م، بدأت الحادثة أولا بين المسلمين والرهبان البوذيين فأعلنت السلطة العسكرية بكارفيو في المدينة،ونتيجة عن الشغب تم تدمير المسجد المركزي كاملا، وقتل كثير من المسلمين مع زعيمهم، وأخيرا تبين أن هؤلاء الرهبان ليسوا سوى اعضاء فى المؤسسة العسكرية وفعلوا ذلك لاثارة الفتنة بين المسلمين والبوذيين مما دفع البوذيين لقتل المسلمين .
حتى بعد أن حصلت بورما على استقلالها من المستعمر البريطانى اتخذ حكامها الجدد نفس الاسلوب بل واشد قسو فأخذوا ينزعوا من المسلمين ممتلكاتهم وأموالهم ويمنعونهم من التعليم وتقلد المناصب العليا ويحرمون عليهم الاقامة فى أماكن معينة ويصدرون القوانين التى تعوقهم حتى أصدروا قوانينا من شانها تزويج المسلمات ببوذيين واسقاط الجنسية عن كل من يعتنق الدين الاسلامى ويتعنتون فى اجراءات الزواج واصدروا مؤخرا قانونا من شأنه عدم المساح للمسلمين بتعدد الزوجات ومن يتزوج منهم من واحدة غير مسموح له انجاب أكثر من طفلين والا أعتبر الابن الثالث غير شرعى فضلا عن حوادث القتل والاغتصاب والحرق الممنهج التى تتم ضد المسلمين باستمرار .
ادى ذلك الى بلوغ عديمى الجنسية الى 808075 نسمه فى 2012 وهم الأقليات المسلمة من الروهينغا الذين يعيشون فى شمال ولاية راكين وقد سلبتهم القوانين جنسيتهم بادعاء انهم دخلوا الى بورما بصحبة الاستعمار .





الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

معلومات عن مصر

هل تعلم أن :-
جملة مساحة مصر 1001450 كم
مساحة اليابسة 995450 كم
مساحة المياه 6000 كم
مساحة الحدود البرية لمصر تبلغ 2665 كم مقسمة كالتالى :-
قطاع غزة 11 كم
اسرائيل 266 كم
ليبيا 1115 كم
السودان 1273 كم
كما تبلغ مساحة الساحل 2450 كم

هل تعلم :-
أن عدد سكان مصر حسب التقرير الصادر فى 7/2013 بلغ 85294388 نسمه موزع كالتالى :-
من عمر يوم حتى 14 سنة بلغ 32.3% ( 14100807 ذكور / 13474763 اناث )
من عمر 15حتى 24سنة بلغ 18% ( 7861197ذكور /  7471045اناث )
من عمر 25حتى 54سنة بلغ 38.3% ( 1556511ذكور / 16072992اناث )
من عمر 55حتى 64سنة بلغ 6.6% ( 2801205ذكور / 2842786اناث )
أكبر من 65سنة بلغ 4.8% ( 1844456ذكور / 2259726اناث )

هل تعلم :- 
أن معدل نمو السكان فى مصر 1.88 % ( 2013)
معدل المواليد 23.79 لكل 1000 نسمه وتقع مصر فى المركز 67 فى ترتيب دول العالم
معدل الوفيات 4.79 لكل 1000 نسمه وتقع مصر فى المركز 194 فى ترتيب دول العالم

هل تعلم أن :-
كثافة الاطباء تبلغ 2.8 طبيب لكل 1000 نسمه
كثافة الاسرة فى المستشفيات تبلغ 1.7 سرير لكل 1000 نسمه

معدل البطالة 13.5% " 2012"
"  20% من السكان تحت خط الفقر " 2005
قوة العمل 26.42 مليون ( 32% زراعة ، 17% صناعة ، 51% خدمات )
معدل نمو الصناعة1.1 %
يبلغ الدين العام 88% من الناتج المحلى الاجمالى 
معدل التضخم 7.1%

أن الوان علم مصر مستمدة من ألوان أعلام التحرير العربية
فالأسود يدل على الظلم الذى تم القضاء عليه من خلال الصراع الدموى الذى يرمز له باللون الأحمر وتفاؤلا بمستقبل مشرق يرمز له باللون الأبيض .

بلغ معدل انتشار السمنة بين البالغين 33.1 % فى عام 2008 وتحتل مصر المركز 17 فى الترتيب العالمى .