الجمعة، 1 سبتمبر 2023

يا عزيزى إنها حياتك أنت !

 

الحقيقة أن السر يكمن فيك أنت ، ذاتك ، رؤيتك للأشياء ، قرائتك لما يدور حولك وما يحدث ، نظرتك للشئ واستيعابك للموقف هو ما يقرر التصرف الذى ستقوم به تجاهه بعد ذلك ، فقط تحتاج أن تصمت قليلا ، تهدأ ، تراجع التفاصيل الصغيرة ، تتغافل عن بعضها أحيانا ، تستعيد بعض ما أهملته ، تحذف وتضيف ، تعيد ترتيب الأماكن داخلك .

الصراع داخلك سوف يهدأ ويقل تدريجيا وبمرور الوقت كل شئ كان غامضا سيتضح أمامك وتدرك ماهيته وكيف تتعامل معه  ..

الحقيقة أن السر كلمة واحدة " الحدود "

اقرأها مرارا ، مررها امام عينيك ، رددها على مسامعك ، ثبتها فى عقلك ، افحصها ، استخرج ما وراءها وماذا تعنيه ، لماذا وجدت وما محتوياتها ؟ ، ستجد أنك كنت تفكر أكثر من اللازم ، تقلق أكثر من اللازم ، تتخطى أكثر من اللازم ، وتسمح لغيرك بالتخطى أكثر من اللازم ، وأنك سجنت نفسك داخل قوقعة غيرك وأغلقت فوهتها عليك فلم تستطع منها فرارا ..

آفة البشر الفضول وقليل من عافاه الله منها ، الانغماس فى أحاديث الناس وحكاياتهم الشخصية وتفاصيل خلافاتهم ومشاكلهم يغرقك فى دائرة مفرغة فلا مشاكلهم تنتهى ولا صراعاتهم تهدأ ولا كلماتك تجدى غير أنك تصاب بأضرار بالغة .

العمل هو الحل لهذه المعضلة ولأكثر معضلات الحياة ، الفراغ قاتل كنار تنهش كل ما يلقى فى طريقها ، الانشغال ببناء الذات وإصلاح ما بها من عيوب وإغلاق فجواتها ، تنمية وتطوير الذات يبدأ بجلسة هادئة مع النفس تحصر فيها احتياجاتك ، ومذكرة صغيرة بجيبك تدون فيها كل ما يخطر ببالك أنه ينقصك ، وتضع خطة تسجل بها خطوات السعى اللازمة للوصول إلى أهدافك ، وتضع علامات على كل ما انتهيت منه وأنجزته لتنتقل إلى غيره من الأهداف ولا تنسى أن تقيم ذلك دوريا ، العمل الجاد هو الحل .

ستحتاج أن تقرأ كثيرا وتستمع أكثر، تقرأ عن كل شئ وتستمتع إلى صوت كل شئ من حولك وليس بداعى زج أنفك فى أحاديث الناس وتفاصيل حيواتهم وأمورهم الخاصة ولكن بقصد المعرفة التعلم واكتساب المهارات والخبرات التى تنقصك ، فكل ما نلتقى به فى حياتنا يحمل فى جعبته رسالة من الله إلينا ولذا وضعه فى طريقنا حتى لو كنا نظن أنه يحمل الشر ، فلولا الشر ما علم للخير فضلا ولولا المر ما عرف مذاق الحلو .

1 رأيك يهمنى:

Asmaa Latif يقول...

فعلا آفة البشر الفضول ، صدقت