الاثنين، 17 أكتوبر 2011

ماذا لو كنت رئيسا ؟


إلى كل مواطن فى ربوع مصر، إلى كل مصرى فى شتى بقاع الارض ، الى كل أب وكل إبن ،الى كل أم وكل بنت ، الى كل شيخ وكل طفل ، الى كل صغير وكل كبير ، الى كل من يهتم بأمر مصر أوجه كلماتى فى خطابى الأول بعد ان كلفتمونى بإدارة شئون البلاد فى هذه الفترة العصيبة والتى تعد اصعب فترة على الإطلاق فى تاريخ مصر ‘ الى كل من يبغى خيرا بمصر واهلها أوجه كلماتى ، إلى كل من تسول له نفسه المساس بأمن هذا الوطن وسلامة أبنائه أوجه كلماتى ، الى كل قريب وبعيد والى كل عدو وصديق الى كل فرد فى كل شبر من هذه الأرض أوجه كماتى ولتعدوها دستورا يعمل به فور نطقى به ومنهاج تعامل وقانون يسرى على المتحدث قبل المتلقى.
أما بعد
فلقد توليت مسئولية هذا لوطن ولست بأحق الناس بذلك ولكنه ابتلاء يبتلى الله به من يشاء فمن صبر وأحسن فاز ومن ضعف ووهن ضيع نفسه وأمانته الموكله إليه فاسألكم بحق الله ان تعينونى وتقومونى ما استطعتم .
كلنا مصرى والكل على أرض مصر سواء لا فرق بين قوى وضعيف ، لا فرق بين غنى وفقير ، لا فرق بين وزير وخفير ، لا فرق بين رئيس وتابع ، لا فرق بين مسلم ومسيحى ويهودى وغير ذلك ، كلنا مصرى وأمام القانون كلنا سواء فهو تشريع يسرى على رقاب الجميع فالقوى ضعيف حتى أخذ الحق منه والضعيف قوى حتى أخذ الحق له والقانون يسرى على الجميع دون استثناء فيسرى عليا قبل أن يسرى عليكم ، وإليكم تلك القرارات التى اصدرها فى يومى الاول كى يكون منهجى واسلوب عملى واضحا جليا أمام الجميع فتدارسوها جيدا فبها تحاسبونى واحاسبكم :-
القرار الاول
يتم قبول استقالة الحكومة الحالية وتبقى فقط حكومة تسيير اعمال لمدة  شهر يتم خلاله اختيار الحكومة الجددة وتشكليلها وتسليمها اعمالها .
القرار الثانى
يتم اختيار رئيس الوزارء بالانتخاب اعتبارا من الأن وليس بالتعيين ولكل من يرغب فى الترشح التقدم باوراقه فى خلال اسبوع من تاريخه على ان يتم التصويت فى الاسبوع الثالث كى يتم اختيار رئيس الحكومة الجديدة .
القرار الثالث
مدة ادارتى  لشئون البلاد هى اربع سنوات غير قابلة للتجديد
القرار الرابع
يتم تكوين لجنة تأسيسية مهمتها وضع دستور جديد للبلاد فى مدة غايتها ثلاثة أشهر من الأن ويطرح على الشعب للاستفتاء عليه  وفى حالة تحديد مدة ولاية الرئيس فى الدستور الجدد بمدة أقل من أربع سنوات أكون بصفتى رئيس الجمهورية الحالى ملزما بها أما اذا تم تحديد المدة بأكثر من أربع سنوات فتنتهى ولايتى بانتهاء الاربع سنوات فقط وينتخب رئيس جديد وفقا للدستور الجديد .
القرار الخامس
يتم إلغاء الحرس الجمهورى  وتضم قواته الى قواتنا المسلحة .
القرار السادس
الدولة غير مسئولة عن توفير مقر لاقامة رئيس الجمهورية لذا سيظل رئيس الجمهورية فى مسكنه الخاص ويسلم قصر الرئاسة للدولة ويتم التصرف فى محتوياته بمعرفة الجهات المسئولة على أن يستخدم العائد منها فى سداد ما على الدولة من ديون .
القرار السابع
الدولة غير مسئولة عن توفير اى وسيلة انتقالات لتنقل رئيس الجمهورية من بيته الى عمله لذا سأستخدم وسائل المواصلات المتاحة للمواطنين ( سرفيس  - ميكروباصات – اتوبيسات – توك توك – سيرا على الاقدام فى النص الثانى من الشهر طبعا بعد نهاية المرتب ) وكذلك يتم تحديد مواعيد العمل من الثامنة صباحا الى الثامنة مساءا ما لم تستلزم الظروف اكثر من ذلك على ان لا يتقاضى الرئيس اى مقابل عن وقت العمل الاضافى مع حفظ حقى فى الاجازات التى يكفلها قانون العمل لكل المواطنين .
كما يسرى ما ذكرته بالنسبة للاقامة والتنقل من والى العمل على الحكومة ايضا .
القرار الثامن
يتم اعادة هيكلة العاملين برئاسة الجمهورية ونبقى على من كنا فى حاجة ملحة اليه فقط وكذا يتم فى كل الوزارات ومستشارى الوزراء ايضا
القرار التاسع
يتم توسيع نطاق مجانية التعليم وكذا تكلف الوزارة بوضع حد اقصى لرسوم التعليم فى المدارس الخاصة على ان تخضع كل المدارس للاشراف الحكومى ويتم تدريس منهج رئيسى واحد فى الكل سواء وكذلك تلتزم المدارس والجامعات الخاصة بالحدود الدنيا للقبول بالكليات التى يقرها مكتب التنسيق للجامعات الحكومية وتلتزم بتدريس نفس المنهج ولهم حرية الزيادة عليه بما يحقق الصالح العام لكن لا يجوز لهم النزول عنه وتخضع لاشراف المجلس الاعلى للجامعات وكذلك يتم تكوين لجنة مهمتها اعادة وضع المناهج لكافة المراحل بداية من التمهيدى وحتى الشهادات العليا بما يتفق مع المعايير العالمية بعد توفيقها مع شريعتنا وثقافتنا كما يتم  وضع خطة زمنية للنهوض بكافة جوانب العملية التعليمة على ان يراعى ذلك فى الموازنة العامة للدولة وبما يساعد على النهوض بامتنا .
القرار العاشر
يتم وضع قانون للتأمين الصحى يكفل الرعاية الشاملة ل100% من المصريين وتحدد قيمة الاشتراك طبقا للحالة الاجتماعية لمتلقى العلاج اما غير القادرين فيتم علاجهم كاملا على نفقة الدولة كما يتم اعادة تأهيل جميع المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية والعمل على تجهيزها بكل الاجهزة والتخصصات الضرورية وتوضع خطة زمنية للقيام بذلك .
القرار الحادى عشر
يتم اعادة النظر فى كافة الاتفاقيات والمعاهدات سواء التجارية او السياسية المبرمة بيننا وبين جميع الدول ويعاد النظر فيها بما يتفق مع صالح الوطن والمواطنين ويتم تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الكل فالخير بالخير والبادئ اكرم والشر بالشر والبادئ أظلم وسنبدا دوما بالخير ان شاء الله .
القرار الثانى عشر
يتم اعادة النظر فى جميع القوانين السارية فى مصر وتعديلها بما يتوافق مع متطلبات الفترة الراهنة وبما لا يتنافى مع شرائعنا وثقافتنا وتعد الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسى للتشريع ويكفل لاصحاب الشرائع الأخرى الاحتكام الى شرائعهم الا فى حالة نشوب خلاف فيما بينهم فيرجع لأحكام الشريعة الاسلامية وينص على ذلك فى الدستور الجديد .
القرار الثالث عشر
يتم اعادة النظر فى مرتبات جميع العاملين بالدولة ويتم وضع حدود دنيا وقصوى للاجور والبدلات بما فى ذلك اجور رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والوزراء ويتم الاعلان عن ذلك للشعب فى وسائل الاعلام المصرية وكذلك يتم وضع نظام للحوافز والاثابة يرتبط بالانتاج .
القرار الرابع عشر
يتم مراجعة كل التعاقدات التى قامت بها اى من الوزارات والهيئات لتنفيذ اى مشروعات خاصه بالدولة او القيام بأعمال التوريدات وخلافه لمعرفة ما إذا كان هناك صلة من اى نوع بين اى من المسئولين وأصحاب هذه الشركات وفى حالة وجود علاقة يتم اتخاذ اللازم لذلك .
كذلك يتم اعادة هيكلة جميع شركات قطاع الاعمال العام والقطاع العام وتكون مصانع الدولة مسئولة عن انتاج السلع  والمنتجات الرئيسية وفى حالة رغبة القطاع الخاص الدخول فى ذلك يلتزم بالاسعار التى تحددها الحكومة لهذه المنتجات والسلع ولا يسمح لأى مستثمر باحتكار اى من السلع .
القرار الخامس عشر
يتم وضع قانون يتم من خلاله اختيار كلا من شيخ الازهر والبطريرك بالانتخاب  ويلغى تعيينهم اعتبارا من الأن كما يتم تشكيل لجنة مهمتها الرقابة على جميع مصادر ايرادات ونفقات المساجد والكنائس وكذا دور العبادة الاخرى ان وجدت .
القرار السادس عشر
يتم اعادة النظر فى قوانين الضرائب والاستثمار والجمارك والتأمينات والعمل بما يشجع على ضخ استثمارت اكثر ويعمل على تشجيع الاستثمار فى السلع والمنتجات التى تمثل اولوية للدولة فى هذا التوقيت وتشجيع الاستثمارات التى تحتاج الى قوى عاملة كثيرة لزيادة فرص العمل   وبالتوازى مع ذلك يتم عمل مشروعات لاسكان الشباب على ان تكون المعايير متفقة مع المواصفات المعمول بها عالميا وتدعم الدولة ذلك وكذلك يتم تقديم منح من الدولة لتيسير الزواج وتشجيع الجمعيات الاهلية على المشاركة فى ذلك وغيره من الانشطة المجتمعية العامة .
القرار السابع عشر
يتم عمل ميثاق اعلامى يعمل به فى كافة القنوات الاعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة يتفق مع شريعتنا وثقافتنا وسياسة وتوجهات دولتنا فى المرحلة الحالية .
القرار الثامن عشر
يتم تشكيل لجنة مهمتها دراسة العلاقات مع دول حوض النيل وحجم الاستثمارات المصرية هناك والوسائل المتاحة لتنمية هذه الاستثمارات على أن يعلم الجميع ان حصة مصر من مياه النيل خط احمر ولن نسمح لأى من كان على الاقتراب بها ومسئولية الجيش المصرى حماية ذلك كمسئوليته عن حماية ارض مصر وشعبها .
كذلك يتم دراسة اوجه التبادل التجارى بيننا وبين الدول العربية الشقيقة والسعى قدما نحو زيادتها وتنميتها .
القرار التاسع عشر
يتم اعادة النظر فى كافة السياسات الداخلية ( صناعية او زراعية او تجارية او سياحية اوغيرها ) وذلك للعمل على وضع خطة للتنمية الشاملة ويبدأ من الأن فى احداث تنمية شاملة فى كافة قرى مصر فى الوجهين البحرى والقبلى وسيناء ويبدا العمل ايضا فى تنفيذ مشروع ممر التنمية ويتم تكوين لجنة للاشراف على تنفيذ ذلك برئاسة واضع المشروع .
القرار العشرون
يتم عمل مؤتمر جمهورى اسبوعى يعرض فيها رئيس الجمهورية كافة المستجدات على الساحة الداخلية والخارجية  سلبا وايجابا ويتم عمل مراجعة لقرارات الرئيس من البرلمان بصفة دورية كل ثلاث شهور وتذاع الاستجوابات ونتيجتها على الشعب على كافة القنوات المصرية .
تنشر هذه القرارات فى الجريدة الرسمية ويعمل بها من اليوم التالى لتاريخ نشرها .

وفقنا الله جميعا لما فيه الخير لمصرنا وشعبها 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتذر لطول الخطاب الى هذا الحد
فقد كان هذا حلما لم احلم به يوما ولم ولن أتمناه ولكنى ابغى من اى من يتولى مسئولية هذا الوطن أن يحرص على تنفيذ ما يراه صائبا من كلماتى .
وفقنا الله لما فيه الخير لمصرنا دوما ان شاء الله .


35 رأيك يهمنى:

norahaty يقول...

يــــااااااااارب
عن قريب يارب
تبقى ريس يارب

norahaty يقول...

معاك فى كل النقط
ماعدا:1-مدة الرئاسة
قصيرة شوية على كونها
لن تتكرر.2-مقر الرئاسة
يستمر وينتقل اليه الرئيس
المنتخب ويقيم فيه ويستقبل
ضيوف الدولة وعند انتهاء مدة
رئاسته يغادره ولا يأخد معه شىء
ابدا منه.

haneen nidal يقول...

يا الله يا استاذ محمد لو هلكلام يصير عنجد . . رئيس الجمهورية هاد ذكرني بعمر ابن عبد العزيز . . خلال سنتين من حكمه ما عاد يوجد في الامة فقير واحد و فاظت اموال بيت المسلمين و اكل من خير الطير

بما انو ما في حدا بهدنيا ممكن يعمل كل القرارات هاي شو رايك انت ترشح حالك للرئاسة :)

كمان عندي سؤال قرار 21 يشمل كامبد ديفد ؟

الله يحقق حلمك يارب و يسمعنا الخير عن مصر عاجل غير اجل

zizi يقول...

محمد ..الله عيشتنا معاك في حلم جميل ...بس مش مستحيل ..هو بس فيه نقطتين والحكمة بتقول إذا أردت أن تطاع فأؤمر بما يستطاع ..النقطة الأولى هي استخدام الريس والحكومة وسائل المواصلات مثل المواطنين ..وماتنساش ان برضه معظم الناس دلوقتي عندهم عربيات وفيه اللي عندهم اكثر من سيارة في الأسرة الواحدة ..يعني خلي برضه الوزرا والريس عندهم سياراتهم الخاصة وهذا لا يمنع من نزول الرئيس وسط الجماهير من حين لآخر بدون سابق اعلام بهذه الز يارة..
الثانية هي عدم الإبقاء على القصر الجمهوري ..لأن المعروف ان القصر الجمهوري لإستقبال الزائرين والمقابلات الرئاسية..وممكن قوي الرئسي يسكن في منزله الخاص لكن يبقى القصر الجمهوري يمثل مكان العمل الخاص بالرئيس ودي حاجة عادية مافيهاش أي ميزة عن الشعب ..
اما باقي النقاط بوجه عام فأنا معاك فيها مع بعض التعديلات في وقت التنفيذ ..ولايمكنني سوى ان اقول لك الله عليك وعلى افكارك يا محمد وربنا يجعل فيها من يصلح فيها ..

نور القمر يقول...

بالتوفيق لك يارب ..
مع تحياتى
نور

مع اصرارى يقول...

سيدى الرئيس

بعد خطابك البليغ الذى تقدمت به إلينا , أرجو أن يتسع صدرك للنقد , وقبول الآخر , وأن علم جيدا أنك لست وحدك.
وهذا هو المحك الأول لك , وابتلاؤنا فيك وابتلاؤك فينا.

اعلم سيدى بمدى التعاسة التى أصابتنى من استهلالك. حيث وجهت ندائك إلى الكل أن يعدوا كلماتك دستورا ومنهاجا وقانونا.

ثم تزينت متفردا بأقوال سيدنا الخليفة الأول دون وضع أقواس اقتباس فأحيانا تأخذها كما هى وأحيانا بتصرف لغوى وما هذا إلا ثقافة تاريخية تعبر عن أمانيك ولا تنقل من واقعك سوى تخيلك لنفسك ونخشى ذلك كثيرا.

ساويت بين الجميع ولم تحدد أوجه المساواة وهذا ما لم فعله الله نفسه فلا يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون ولا الذين يعملون والذين لا يعملون. فليس الغفير كالوزير ولا يجوز أن يكون الغفير وزيرا وإنما يمكن أن يكون الأستاذ الجامعى وزيرا . ووكيل الوزارة وزيرا. فليس مطلوب منك أن تزيل الطبقات وتساوى بين الناس وقد خلقهم الله شعوبا وقبائل وإن كنت تقصد بذلك القانون فأخشى أن يكون القانون الذى فرضته علينا من البداية فور نطقك به.لا سيما بعد ظهور عنصريتك حيث ذكرت مسلم ومسيحى ويهودى وغير ذلك فالختصاص هنا كان لديانات السماء وليس لديانات الوطن وأعتقد أن ذلك لأنك متدين مسلم عنصرى فنسبة الملحدين ونسبة البهائيين فى مصر أعلى من اليهود ولكن اختصاصك يقلق نداءات الحرية ويفضح ما تحاول إخفاؤه

وللحديث بقية

مع اصرارى يقول...

أخشى أن يحزنك قولى
ولكنى أنقل لك واقع ما يمكن أن يحدث من المعارضة لترى مدى استيائك أو قبولك للنقض فليست الحياة وردية.

لو سمحت لى بالمتابعة فقد أتابع واستكمل النقض بأبشع طرقه من غير زعل

ديموقراطية بقى ها ها ديموقراطية هاهاها ديمو هاها قراطيه.

تقبل تحياتى

مدونة رحلة حياه يقول...

د نورا
مدة الرئاسة انا حددتها لنفسى على اعتبار انى الريس ههههههههه ولو اقل من كدا يبقى تمام خالص اما القصر الرئاسى فعشان الشقة اللى الواحد قاعد فيها بالايجار معرفش بعد نهاية الرئاسة هعرف الاقى شقة اقعد فيها تانى ولا هقضيها شوارع
دومتى بخير

مدونة رحلة حياه يقول...

حنين
شكرا لك
كامب ديفيد فى البقرار الحادى عشر
لم ولن اتمنى يوما ان اكون رئيس ولو على كشك حتى
دومتى بخير

مدونة رحلة حياه يقول...

ماما
لو الريس او الحكومة عندهم عربية خاصة يقدروا يروحوا بيها شغلهم مفيش مانع طبعا
اما القصر فانا قلت نعمل اى مبنى بعيد عن القاهر نقلل الزحمة ونستفيد من القصر فى حاجات تدر نفع للبلد
دومتى بخير

مدونة رحلة حياه يقول...

نور القمر
بالتوفيق للريس ان شاء الله
ليس لى

مدونة رحلة حياه يقول...

مع اصرارى
الاول وعليكم السلام
ثانيا نورت المدونة
ثالثا ليست سيدا على احد حتى لو كنت رئيس ( افتراضى طبعا )
رابعا قمت بالرد على التعليقات السابق فقط لاطلب منك ان تستكمل نقدك
خامسا
معك المجال انتقد كما شئت فعسى ان تعلمنى مما علمك الله
سادسا شرفت بمعرفتك

مصطفى سيف الدين يقول...

هو ده برنامجك الانتخابي يا ريس؟
انت خلاص نويت ترشح نفسك؟
البرنامج حلو اوي
بس مدة الرئاسة قليلة لو ست سنين وفترة واحدة او اربع سنين و فترتين
كمان انتخاب رئيس الوزراء مش هينفع علشان احنا عايزين تيم وورك متفاهم اما يبقى بالتعيين من رئيس الجمهورية او بالانتخاب بين اعضاء مجلس الشعب بس
لكن انا كمواطن لو سالتني ايام الثورة مين عصام شرف مش هعرف يبقى هعرف منين ان كان يقدر يقود رئاسة الوزراء او لا وغيره وغيره مش شرف بس

والله المستعان
تحياتي
لوست جميل اوي

Carmen يقول...

ماشاء الله عليك استاذ محمد بجد فكر رائع ربنا يزيدك رجاحة عقل

جايدا العزيزي يقول...

انت عارف لو عملوا بكل اللى انت كاتبه

هنكون اعظم دوله محمد

فعلا محتاجين لكل البنود دى طبقها

طرح راقى جدا

دمت دائما مفكر ومبدع

تحياتى

nour shahen يقول...

يا ريت يا محمد والله
يا رتنا نصحى فى يوم نلاقى رئيس بوصايا زى دى
يااااااااااااه حلم والله
بس شكل الكلام عندنا اسهل من التفكير حتى عند من يملك السلطه او يمكن تنفيذ كل دا ميكونش بالسرعه المطلوبه
بس عامة ادينا بنتمنى الخير وربنا كريم
لو اتنفذت النقط دى كنا نبقى من اعظم الدول

ريبال بيهس يقول...

مساء الورد

الحلم ليس حكراً على أحد فأنت مواطن مصري ولائك للبلد ولن يكون هناك أي مانع من أي نوع لتوليك منصب الرئاسة طالما أنت الأفضل والأقرب وأعتقد هذه أحدى أسباب الثورة وبإذن الله تكون إحدى نتائجها ...

بخصوص بنود خطابك أتفق معك في جميع النقاط ولكن هناك نقاط أخرى أعتقد أنها تحتاج لمراجعة ومنها أن البيت المخصص ووسيلة المواصلات فهي حق من حقوق رأس الهرم في الدولة ولكن تكون ملكية عامة للدولة بحيث يتسلمها الرئيس حال وصوله للسلطة وتنزع منه حال مغادرته أسوة ببقية دول العالم المتحضر .. بند آخر أستاذ محمد وهو فترة الرئاسة القصيرة المشار لها ب أربع سنوات غير قابلة للتجديد أعتقد أنها فترة قصيرة جداً لأي رجل لتنفيذ إصلاحات وإنتشال البلد والتقدم به لذلك أعتقد أنه غير مخالف للديموقراطية بل على العكس تماماً ستكون هناك تنافسية كبيرة بين المرشحين لتقديم أفضل ما عندهم ....

في النهاية أتمنى من قلبي بألا يصعد لكرسي الرئاسة في جمهورية مصر العربية إلا رجل هو أهل لها .

تحياتي وإحترامي

شيماء علي يقول...

احتراماتي يا سيادة الريس
خطاب جميل فيه حب كبير للوطن ومصلحة الشعب قبل اي اعتبار
عجباني اوي حكاية ان الريس يركب ميكروباص و توك توك هههههههه
و كمان يروح الشغل بمواعيد و يعيش في بيت عادي... تفتكر ان ده ممكن يحصل في يوم من الايام ؟؟؟؟؟
ربنا يحقق حلمك و لو مش في شخصك على الاقل في شخص اي مواطن مصري بيحب بلده
تحياتي

دعاء العطار يقول...

المفروض الشعب يغنى بقى

" انا عايز من ده ياحزومبل انا عايز من ده "

حلم جميل اووووى بس يارب يتحقق

بس لو رئيس صالح وهيصلح امر البلاد ليه تبقى مدة الرئاسه 4 بس ممكن تكون 4 وقابله للتجديد عشان تقدر تصلح فى البلد وتنفذ خططك ومشاريعك

اما بقى بالنسبه للتعليم فهو محتاج اعادة هيكله ومايبقاش فيه تنسيق يتل المواهب والقدرات ويحدد مصائر ناس ع قد شوية درجات لمواد ممكن مايكنش بيحها

يبقى فيه اختبار للقدرات والمعلومات العامة هى اللى تحدد

ويااارب يكون فيه رئيس كده بجد وياسلام بقى لو عنده مدونة ويزور مدوناتنا D: D:

زينة زيدان يقول...

مقالك هذا هو رسالة واضحة يرسلها المواطن البسيط لكل متقدم للانتخاب واضعا بين يديه أحلامه ومستقبله..
هي رسالة شاملة ومتكاملة لكل مقومات الحياة الكريمة بدءً من الحياة السياسية البرلمانية مرورا بركائز المجتمع من تعليم وصحة.. وصولا للاقتصاد وأركانه والعلاقات الدولية التي تنبني عليها أسس الدولة التي يحلم بها كل مواطن.
لقد راقفني جدا تنميقك وتنسيقك للموضوع وللتدرج السائر من البداية حتى النهاية.
وفي الختام
بسطرين تلخص رسالتك وحلمك كأنك تطلق نداء وعتاب في نفس الوقت لكل من سيحمل هذه الأمانة ويضع في عنقه مسئولية الوطن..
رسالة عادلة في مقالك أرى
تحيتي

لـــولا وزهـــراء يقول...

يعني اول ما تشطح تنطح يا سيادة الرئيس
تشيل عصام شرف وحكومته هاهاها
لأ رئيس رئيس يعني ... عن نفسي انا كان نفسي يمشوا من بدري ومعرفش ليه المجلس العسكري جدد ثقته فيهم
مع احترامي لشرف يديه الا ان الشرف يحتاج قوة وفعل وليس مجرد وصف
لولا

لـــولا وزهـــراء يقول...

اربع سنسن بس يا سيادة الرئيس ... مممم هنلحق نشوف في الفترة دي ثمار الحكم؟

تعديل الدستور جميل بس اوعى المادة التانية .وجودها مهم الا المساس بها

مش محتاج لحرس
غدلت فامنت فنمت يا عمر

لأ لازم تاخد اضافي ... مش قانون العمل بيقول كدا برضه؟

بالله عليك شوف موضوع الحدود الدنيا للاجور دي ومتنساش الاسعار
والنظر في اعلى الاجور لحسن في ناس سقف الاجور عندها للسما

برافووووووووووووو القطاع العام هيرجع والانتاج انتاجنا والاسعار الحكومة متحكمة فيها

برافووووووووو للسعي لحل المشكلات مع دول المنبع

ياريتك تبقي رئيس جمهورية بالخطط دي مصر هتبقى اجمل

متنساش خط ساخن بين مكتبك والمواطن خط مباشر لتلقي اي شكوى او اقتراح

لولا

نيسان يقول...

صباح الخير يا ريس
يعني لو قدرت تنفذ 50% من النقاط المذكوره...تكون البلد بألف خير.

ما تنساش يا ريس ...اهم شي ان القانون يكون فوق الجميع ولما الوزير بيخضع للقانون زيه زي الغفير ولما شرطي مرور يقدر يوقف سيارة وزير ومخالفته زيه زي اي مواطن بدون ما يتخرب بيته(بيت الشرطي طبعاً)...ساعتها نقدر نقول انه بقينا بألف خير.

تسلم للفكره الجميله.

مدونة رحلة حياه يقول...

د مصطفى
نويت ايه يا راجل بعد الشر
شكرا يا صاحبى
ومش هتفرق يجى بالانتخاب و بالتعيين انا حبيت اخلى فى فرصة للتنافس لصالح الوطن
مش اكتر

مدونة رحلة حياه يقول...

كارمن
متشكر ربنا يعزك

مدونة رحلة حياه يقول...

جايدا
اتمنى يخدوا لكويس فيه ويعملوه وان شاء الله هيعملوا الاحسن منه
دومتى بخير

مدونة رحلة حياه يقول...

نور
ان شاء الله كتير واكتر يتنفذ وبالصبر بيتحقق كل شئ مادام فى عزويمة وارادة
محتاجين بس نبدأ وربنا المستعان
دومتى بخير

مدونة رحلة حياه يقول...

ريبال
شكرا لك اخى
ناك اشياء اخرى كثيرة لم يتضمنها الخطاب
وهناك بنود تراجع
شكرا لك

مدونة رحلة حياه يقول...

شيماء
ممكن يحصل ايه المانع
كلنا بشر
وطول ما بيتفرق فى المعاملة بين الريس والشعب هيفضل فى اختلال
لو اردوا اصلاحا فلابد ان يتساوى الكل امام القانون
دومتى بخير

مدونة رحلة حياه يقول...

دعاء
والله شبعنا من الاغانى نفسنا حد يفكر لصالح اللد ومش نفكر بس لا ونشتغل وننفذ
وهيبقى فيه احسن من كدا ووقتها احنا اللى هنختار يكمل ولا يمشى
دومتى بخير

مدونة رحلة حياه يقول...

زينة
حاولت انقل طكوحات وحاجات نفسى اشوفها بتحصل فى بلدنا يمكن فيهاحاجات مش فى اهتمام غيرى ويمكن فى حجات مش قلتها بس دا اللى حبيت اقوله
شكرا لك اختى

مدونة رحلة حياه يقول...

لولا
والله ولا بشطح ولا بنطح وهتنحى يا ستى قبل ما ابدأ عشان اريحك
ههههههههههههه
ان شاء الله هنلاقى حاجات كتير تتغير حكومة واجور ومناصب واتفاقيات
يارب الخير يعم
شكرا لولا

مدونة رحلة حياه يقول...

نيسان
صباح الجمال يا افندم
طبعا الكل يتعامل بنفس المعاملة والقانون على الريس قبل المواطن
دومتى بخير

Haytham Kilany يقول...

السلام عليكم
فكرة عبقريه لكن انا ليا تعليق على كام نقطه
مش كلهم طبعا لانهم كتييير أوى
المهم
القرار الثاني :
مين اللىهيتنخب رئيس الوزراء طبعا قرار غريب
انت كرئيس مسؤل تختارلنا رئيس الوزراء اللى هينفذ سياستك
الجو بتاع زمان ده بتاع ان رئيس الحكومة هو اللى يشيل كل حاجة " ده كان ايام الملك "
دلوقتى رئيس الجمهوريه لو ما أخترش رئيس الوزراء اللى يرفع من شأنه ويطبق سياستة علشان فى النهايه نعرف نحاكمه لو ما نفذش المطلوب منه

القرار الخامس عشر
نص القرار التحتانى شغال
لكن اختيار الناس دى بالانتخاب أزاى ؟ هنعمل تكتلات داخل المؤسسات الاسلاميه " الدينيه اقصد "

مدونة رحلة حياه يقول...

هيثم كيلانى
وعليكم السلام
انا فى عرضى لانتخاب رئيس الوزراء مش عشان انقله السلطة واحمله المسئولية ولكن عشان يبقى فى حرية للشعب اوسع فى الاختيار
اللى بيخص القرار الخامس عشر عشان متكونش للدولة سلطة على اى مؤسسة دينية وما يخرج منها من فتاوى ودا هيكون من مسئولية هيئة كبار العلماء والمجمع الكنسى
دومت بخير