الخميس، 27 أكتوبر 2011

نعم أعجبنى ذلك

عندما شاهدت مرارا شيخا فى نهايات العقد السادس من عمره وهو يتجول كل يوم فى شوارع المدينة التى أقطن بها يحمل شنطة من البلاستيك قد وضع فيها كمية كبيرة من المخبوات التى صنعها بنفسها وكذا كمية من المسليات ويحملها على كتفه ويتجول بها يوميا منذ الصباح الباكر بين الشوارع والمحال ليبيعها الى المارة والبائعين فى المحال كى يقتات ثمنها ، يتجول كل يوم ساعات طوال على قدمية يقطع مسافات ومسافات حتى ينتهى من بيعه ، ألتقيه فى ايام الشتاء الممطرة وقد كسى نفسه ببالطو قديم فوق جلبابه المعتاد وكذا التقيه فى أيام الصيف وفى ذروة حرارة الجو يسعى جاهدا لاكتساب رزقه ، أشفق عليه من ثقل ما يحمل وهو فى هذا العمر لكنى لا أملك له سوى التوجه الى الله بالدعاء أن يعينه على اكتساب رزقه ويكفيه شر المسألة ... نعم أعجبنى ذلك .
أمر كل يوم وانا عائد من عملى متوجه نحو مسكنى على شاب فى العشرينات من عمره اظن لم يتعدى الخامسة والعشرين بعد ، أمر عليه وهو جالس امام احد المنازل القريبة من مسكنى وقد وضع ترابيزة صغيرة امامه وجلس على (مصطبه ) واسند ظهره الى سور البيت واضعا أمامه أدواته البسيطة التى يستخدمها فى صيانة واصلاح الاحذية لقاطنى المنطقة ، أسعد دوما عندما اراه وأعجب  به فلم يهتم بنظرة الناس الخاطئة لمن يقوم بمثل هذه الاعمال ، لم يخجل من الجلوس فى الشارع يفعل ذلك ، لم يضع فى اهتمامه انه ربما من يتقدم لخطبتها ترفضه لمجرد عمله هذا ، وإنما وضع فى اهتمامه شئ واحد أنه ينبغى أن يعمل لا ان يقف مكتوف الايدى ينبغى ان يعمل ليكتسب رزقه ينبغى أن يقدم العون لاهله الذين طالما قدموا العون له ينبغى ان يكتسب قوته من سعى حلال من عمل حلال طيب لا ان يسلك اى سبيل اخر لاكتساب الدخل منه .... نعم أعجبنى ذلك .
عمر شاب فى اوائل العشرينات من عمره تعرفت عليه منذ عدة سنوات كان حينها فى العام الاول الجامعى ، تعرفت عليه عندما قدم للعمل فى أحد الاماكن المجاورة لمكان عملى حينئذ ، كان يعمل ليساعد والده فى نفقات وأعباء الاسرة وليكفى والده نفقات تعليمه ، أعجبت بأخلاقه ونقائها وبسطتها كان دائم النظر الى الحياة بنظرة وردية ، معرفتى به اتاحت لى فرصة الاقتراب من جيلهم ومعرفة اسلوب تفكيرهم ولكن ذاك الشئ جعلنى اخشى على وطنى فاقل ما يوصف به هذا الجيل بالسذاجة والسطحية نعم هى كلمات صعبة ولكن عندما طالعت أفكارهم وثقافتهم أيقنت بذلك ، عمر كان فتى طيب تربة صالحة للزراعة قضينا سويا الكثير من الاوقات وخلالها تعرفت على اسرته مرت علينا اوقات كثيرة كانت الابتسامة لا تفارق وجهه وبسبب تزايد حاجتهم الى المال وخاصة عندما أصيب والده بمرض يحتاج لمتابعة العلاج منه اموال كثيرة  انتقل الى العمل فى احد المحال الخاصة بصناعة الحلوى بجانب دراسته فلم يهمل كليته وتعلم المهنة واتقنها وانتقل من مكان لمكان حتى تخرج من الجامعة وهو الأن يقضى فترة الخدمة العسكرية نعم عمر لم يخجل من العمل فى تنظيف المكان والقيام بعمل الشاى والقهوة واحضار المأكولات احيانا واحيانا ارسال وتوصيل بعض الاوراق نعم كان يقوم بذلك وهو مبتسم دون خجل وكان بعض اصحابه يحضرون معه احيانا ليريهم أين يعمل .... نعم أعجبنى ذلك .
فتاة تخرجت من الجامعة فى العام الماضى ، وخرجت تبحث عن عمل ، وبدأت  تعمل فى كل مكان لبعض الوقت لتكتسب الرزق والخبرات ايضا وعندما احتاجت الى المال اكثر التحقت بعمل أخر يبدأ من الثامنة والنصف صباحا وحتى الرابعة عصرا وفى نفس الوقت التحقت بعمل أخر فى أحد المعارض يبدأ بعد خروجها من العمل الاول وينتهى فى الثامنة مساءا ، كم هو مرهق العمل كل هذا الوقت على فتاة وخاصة انها لم تكمل الثانية والعشرين من عمرها ... نعم اعجبتنى ارادتها وعزيمتها نعم أعجبنى ذلك .
عندما شاهدت مرات عديدة فتيات يقمن بالمرور على المكاتب والمعارض والشركات بحثا عن فرصة عمل اعجبنى ذلك .
نعم اعجبنى ذلك وشعرت بالخجل من شباب يدعون انهم رجال يجلسون على المقاهى وفى البيوت وعلى النواصى وعلى الانترنت ينتظرون ان تأتى فرص العمل والوظائف اليهم على طبق من ذهب ليس هذا فحسب فلابد ان تكون الوظيفة ذات مسمى مرموق ومكانة اجتماعية عالية ومرتب مضاعف فى شركة عالمية ويا حبذا لو امكن مزاولة الوظيفة من البيت ويا حبذا لو كانت الشركة تمنح سيارة فارهة لموظفيها وبكون العمل برفقة فتاة جميلة ويا حبذا لو وجد مسكنا راقيا للعامليين .....
كان يقول لى والدى دوما عندما كنت صغيرا ( إشتغل ب5 ج وحاسب البطال ) 
أعلم أنكم أعجبكم ما اعجبنى ......... أتمنى أن تجد كلماتى ماوى .

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2011

متفرقات

كم أعشق الجلوس منفردا يصاحبنى صمتى أغوص فى أمواج فكرى أشرد حينا واقترب حينا
أسترق بعض النسمات من فيض الموج الهادئ فاستشعرها على جبينى كحبات ندى تداعب وجهى كملمس يد طفل صغير يحنو على شفاه أبيه كى يقبلها فيبتسم له وتشرق الشمس
*****
كم من المقالات التى تملأ الصحف تستحق ان تقرأ ؟
وهل هناك صحيفة تستحق منا المتابعة ؟
*****
أخشى أن ياتى يوما أضطر فيه لمغادرة وطنى
*****
ربما يأتى يوما نعلم ما هى القيود التى ينبغى التحرر منها وما هى القيود التى يعد التقيد بها تحرر؟
*****
تعلم ان تحلم حتى يصير امامك هدف تسعى اليه
*****
كنت أبحث فى ملامحك عن شحص أكرهه ....
لكنى لم اجد سوى رجلا أحبه ..
وأكره حبى له ...
(أثير عبدالله - أحببتك أكثر مما ينبغى )
*****
احيانا تأبى الدمعات أن تفارق العيون رغما عنها وكأنها لبنات فى جدار فولاذى
*****
لماذا عندما يريد عمال احدى الشركات بالقطاع الخاص التظاهر والاعتصام يقومون بقطع الطرق الحيوية هل هذه الطرق ملك لاصحاب هذه المصانع حتى يعتدى هؤلاء على حقوق غيرهم من المواطنين ، هل يجوز لهم اقتطاع حق ليس لهم ، اذا كان لديك مشكلة معى هل تأخذ حقك منى ام تذهب الى جيرانى فتعتدى عليهم وتظن انك تهددنى بذاك ؟
*****
هناك اوقات نظل دوما نحاول الهروب منها
فأن تقع سريعا ونواجهها خيرا من أن نبقى ننتظر قدومها ونحن نخشى عقباتها
*****
كان لابد يوما ما ان يرحل
لذا قرر الرحيل
قرر أن يبتعد فى صحبة ألامه وأشجانه
اختار أن يسرع لملاقاة قدره قبل أن تأتيه بغته
قرر أن يترك حياتها متمنيا أن تشرق من بعد رحيله بنسيم جديد
نعم يعلم أنها ستقاسى الألم لبعض الوقت ولكن تحمل الألم خير من انتظار وقوعه مادام لابد من وقوعه .
قرر أن يرحل موصدا على قلبه الابواب وأحكم عليه بالقيود حتى لا يتسبب فى تضخم جرحها ولكنه يعلم أن هناك حكايا تموت قبل أن تبدأ وأجنة تجهض قبل أن ترى أعينها النور .
انتزع قلبه وألقى به جانبا وتمنى لها السعادة ورحل .
فأن يقضى وقته يتعذب خير من أن يتحمل عذاب قلبها به
 

الأحد، 23 أكتوبر 2011

متفرقات اخرى

متى تنتهى الجمعات وتستقر الاوضاع ونتفق على شئ ؟
*****
ثوانى دقايق ساعات
عمر مر وقت فات
*****
حلمى اشوفها بتضحك عشان هى قالت لى انها شبعت بكااااا
*****
هو اللى عاوز يروح هناك
يركب ايه
*****
مبقتش غريبة
انك تلاقى واحد عمره ما نزل الميه
قاعد بيعلم الناس العوم
*****
اراه دوما ينظر للنجوم
يقول
إن لغتها واحدة
وأقول
بل تجيد كل اللغات
فقط تعلم لغة أخرى وحاورها تعرف مقصدى
*****
الايام دواء لكل جرح
*****
كثيرا
ما اختبئ من نفسى
داخل جدران نفسى
واوصد عليا ابوابها خشية ان ترانى
وهى ترانى
واعلم انها ترانى
لكن اوهم نفسى
انها لا ترانى
*****
الفرصة امامك سانحة
اصنع نفسك
فلن يقم غيرك بذاك
*****
لعله خير
*****
بعض الكلمات شفاء للروح
وببعضها تتضخم الجروح
*****
كم من الوقت نحتاج حتى نعلم ما نريد؟
*****
الكل يكتب كلمات وسطور
اما انا
فابحث عن احرف
كى اسوغ بها كلمات
*****
ظل سائرا على الشاطئ
وكلما علت الامواج يبكى
والكل لا يعلم ما به
هو فقط لا يعرف كيف يبتعد عن هذا الصوت الذى يخيفه
*****
للذكرى بريق
يظل يتوهج ويتوهج حتى يبدو امام الجميع جليا
مهما حاول البعض الهروب منه
*****
ربما لم اراك لا لأنى لا اراك ولكن لانى لم أرد أن اراك
*****
أمسك بيديه وجهها
ولما سالته
أجاب
احببت أن أحفر وجهك فى يدى
فربما أفقد ذاكرتى فأراك فى يدى
*****
فى لحظات تسطر الحب ابياتا
وفى لحظات تنثر الزيف امواجا
*****
رغم كل النظارات والعدسات المكبرة
مازالت لا اراك
*****
يحمل كلماته على كتفه
فهى زاده وبها يقتات فى رحلاته
*****
وتبقى داخلك لا تنتهى
*****
خيط رفيع يفصل بين صيد السمك و الوقوف على الشاطئ كالأغبياء...
ستيفن رايت
*****
لا يجب أن نزحف عندما نشعر بشيء يدفعنا للطيران...
هيلين كيلر
*****
لا تقارن نفسك مع أي شخص في العالم, ان فعلت ذلك فانك تهين نفسك
ألن سترايك
*****
Everything is okay in the end. If it's not okay, then it's not the end
كل الأمور على مايرام في النهاية ، إن لم تكن كذلك ، فتلك ليست النهاية
*****
Dream what you want to dream; go where you want to go; be what
you want to be, because you have only one life and one chance to do
all the things you want to do.

احلم بما تريد ان تحلم و اذهب حيثما تود ان تذهب لانك تملك حياة واحدة
فقط و فرصة واحدة لتفعل كل ما تريد ان تفعله
*****
لكى تكون من أصحاب الصوت المسموع لابد ان تنتقد وتنتقد وتنتقد حتى لا تجد شيئا تنتقده فتنتقد من ينتقدون غيرهم
*****
"ليس خطأك ان تولد فقيرا, ولكنه خطؤك ان تموت فقيرا "
بل جيتس
*****
قريبا تتهاوى كل الاقنعة
ويستطيع الجميع قراءة كل الملفات
سواء أجاد القراءة والكتابة او لم يجيدها
*****
عندما تبدأ الرحلة فتأكد انها خطوات وتصل الى نهايتها
*****
اللهم انت اعلم بي من نفسي وانا اعلم بنفسي منهم
اللهم اجعلني خيرا مما يظنون واغفر لي مالا يعلمون
ولا تؤاخذني بما يقولون
*****
دائما نقول نحن لا نزرع الشوك
ربما نكون صادقين الى حد ما
لكننا نترك غيرنا يزرعه
فيصيبنا قبل ان يصيبه
*****
 
 
 
 

الاثنين، 17 أكتوبر 2011

ماذا لو كنت رئيسا ؟


إلى كل مواطن فى ربوع مصر، إلى كل مصرى فى شتى بقاع الارض ، الى كل أب وكل إبن ،الى كل أم وكل بنت ، الى كل شيخ وكل طفل ، الى كل صغير وكل كبير ، الى كل من يهتم بأمر مصر أوجه كلماتى فى خطابى الأول بعد ان كلفتمونى بإدارة شئون البلاد فى هذه الفترة العصيبة والتى تعد اصعب فترة على الإطلاق فى تاريخ مصر ‘ الى كل من يبغى خيرا بمصر واهلها أوجه كلماتى ، إلى كل من تسول له نفسه المساس بأمن هذا الوطن وسلامة أبنائه أوجه كلماتى ، الى كل قريب وبعيد والى كل عدو وصديق الى كل فرد فى كل شبر من هذه الأرض أوجه كماتى ولتعدوها دستورا يعمل به فور نطقى به ومنهاج تعامل وقانون يسرى على المتحدث قبل المتلقى.
أما بعد
فلقد توليت مسئولية هذا لوطن ولست بأحق الناس بذلك ولكنه ابتلاء يبتلى الله به من يشاء فمن صبر وأحسن فاز ومن ضعف ووهن ضيع نفسه وأمانته الموكله إليه فاسألكم بحق الله ان تعينونى وتقومونى ما استطعتم .
كلنا مصرى والكل على أرض مصر سواء لا فرق بين قوى وضعيف ، لا فرق بين غنى وفقير ، لا فرق بين وزير وخفير ، لا فرق بين رئيس وتابع ، لا فرق بين مسلم ومسيحى ويهودى وغير ذلك ، كلنا مصرى وأمام القانون كلنا سواء فهو تشريع يسرى على رقاب الجميع فالقوى ضعيف حتى أخذ الحق منه والضعيف قوى حتى أخذ الحق له والقانون يسرى على الجميع دون استثناء فيسرى عليا قبل أن يسرى عليكم ، وإليكم تلك القرارات التى اصدرها فى يومى الاول كى يكون منهجى واسلوب عملى واضحا جليا أمام الجميع فتدارسوها جيدا فبها تحاسبونى واحاسبكم :-
القرار الاول
يتم قبول استقالة الحكومة الحالية وتبقى فقط حكومة تسيير اعمال لمدة  شهر يتم خلاله اختيار الحكومة الجددة وتشكليلها وتسليمها اعمالها .
القرار الثانى
يتم اختيار رئيس الوزارء بالانتخاب اعتبارا من الأن وليس بالتعيين ولكل من يرغب فى الترشح التقدم باوراقه فى خلال اسبوع من تاريخه على ان يتم التصويت فى الاسبوع الثالث كى يتم اختيار رئيس الحكومة الجديدة .
القرار الثالث
مدة ادارتى  لشئون البلاد هى اربع سنوات غير قابلة للتجديد
القرار الرابع
يتم تكوين لجنة تأسيسية مهمتها وضع دستور جديد للبلاد فى مدة غايتها ثلاثة أشهر من الأن ويطرح على الشعب للاستفتاء عليه  وفى حالة تحديد مدة ولاية الرئيس فى الدستور الجدد بمدة أقل من أربع سنوات أكون بصفتى رئيس الجمهورية الحالى ملزما بها أما اذا تم تحديد المدة بأكثر من أربع سنوات فتنتهى ولايتى بانتهاء الاربع سنوات فقط وينتخب رئيس جديد وفقا للدستور الجديد .
القرار الخامس
يتم إلغاء الحرس الجمهورى  وتضم قواته الى قواتنا المسلحة .
القرار السادس
الدولة غير مسئولة عن توفير مقر لاقامة رئيس الجمهورية لذا سيظل رئيس الجمهورية فى مسكنه الخاص ويسلم قصر الرئاسة للدولة ويتم التصرف فى محتوياته بمعرفة الجهات المسئولة على أن يستخدم العائد منها فى سداد ما على الدولة من ديون .
القرار السابع
الدولة غير مسئولة عن توفير اى وسيلة انتقالات لتنقل رئيس الجمهورية من بيته الى عمله لذا سأستخدم وسائل المواصلات المتاحة للمواطنين ( سرفيس  - ميكروباصات – اتوبيسات – توك توك – سيرا على الاقدام فى النص الثانى من الشهر طبعا بعد نهاية المرتب ) وكذلك يتم تحديد مواعيد العمل من الثامنة صباحا الى الثامنة مساءا ما لم تستلزم الظروف اكثر من ذلك على ان لا يتقاضى الرئيس اى مقابل عن وقت العمل الاضافى مع حفظ حقى فى الاجازات التى يكفلها قانون العمل لكل المواطنين .
كما يسرى ما ذكرته بالنسبة للاقامة والتنقل من والى العمل على الحكومة ايضا .
القرار الثامن
يتم اعادة هيكلة العاملين برئاسة الجمهورية ونبقى على من كنا فى حاجة ملحة اليه فقط وكذا يتم فى كل الوزارات ومستشارى الوزراء ايضا
القرار التاسع
يتم توسيع نطاق مجانية التعليم وكذا تكلف الوزارة بوضع حد اقصى لرسوم التعليم فى المدارس الخاصة على ان تخضع كل المدارس للاشراف الحكومى ويتم تدريس منهج رئيسى واحد فى الكل سواء وكذلك تلتزم المدارس والجامعات الخاصة بالحدود الدنيا للقبول بالكليات التى يقرها مكتب التنسيق للجامعات الحكومية وتلتزم بتدريس نفس المنهج ولهم حرية الزيادة عليه بما يحقق الصالح العام لكن لا يجوز لهم النزول عنه وتخضع لاشراف المجلس الاعلى للجامعات وكذلك يتم تكوين لجنة مهمتها اعادة وضع المناهج لكافة المراحل بداية من التمهيدى وحتى الشهادات العليا بما يتفق مع المعايير العالمية بعد توفيقها مع شريعتنا وثقافتنا كما يتم  وضع خطة زمنية للنهوض بكافة جوانب العملية التعليمة على ان يراعى ذلك فى الموازنة العامة للدولة وبما يساعد على النهوض بامتنا .
القرار العاشر
يتم وضع قانون للتأمين الصحى يكفل الرعاية الشاملة ل100% من المصريين وتحدد قيمة الاشتراك طبقا للحالة الاجتماعية لمتلقى العلاج اما غير القادرين فيتم علاجهم كاملا على نفقة الدولة كما يتم اعادة تأهيل جميع المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية والعمل على تجهيزها بكل الاجهزة والتخصصات الضرورية وتوضع خطة زمنية للقيام بذلك .
القرار الحادى عشر
يتم اعادة النظر فى كافة الاتفاقيات والمعاهدات سواء التجارية او السياسية المبرمة بيننا وبين جميع الدول ويعاد النظر فيها بما يتفق مع صالح الوطن والمواطنين ويتم تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل مع الكل فالخير بالخير والبادئ اكرم والشر بالشر والبادئ أظلم وسنبدا دوما بالخير ان شاء الله .
القرار الثانى عشر
يتم اعادة النظر فى جميع القوانين السارية فى مصر وتعديلها بما يتوافق مع متطلبات الفترة الراهنة وبما لا يتنافى مع شرائعنا وثقافتنا وتعد الشريعة الاسلامية المصدر الرئيسى للتشريع ويكفل لاصحاب الشرائع الأخرى الاحتكام الى شرائعهم الا فى حالة نشوب خلاف فيما بينهم فيرجع لأحكام الشريعة الاسلامية وينص على ذلك فى الدستور الجديد .
القرار الثالث عشر
يتم اعادة النظر فى مرتبات جميع العاملين بالدولة ويتم وضع حدود دنيا وقصوى للاجور والبدلات بما فى ذلك اجور رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والوزراء ويتم الاعلان عن ذلك للشعب فى وسائل الاعلام المصرية وكذلك يتم وضع نظام للحوافز والاثابة يرتبط بالانتاج .
القرار الرابع عشر
يتم مراجعة كل التعاقدات التى قامت بها اى من الوزارات والهيئات لتنفيذ اى مشروعات خاصه بالدولة او القيام بأعمال التوريدات وخلافه لمعرفة ما إذا كان هناك صلة من اى نوع بين اى من المسئولين وأصحاب هذه الشركات وفى حالة وجود علاقة يتم اتخاذ اللازم لذلك .
كذلك يتم اعادة هيكلة جميع شركات قطاع الاعمال العام والقطاع العام وتكون مصانع الدولة مسئولة عن انتاج السلع  والمنتجات الرئيسية وفى حالة رغبة القطاع الخاص الدخول فى ذلك يلتزم بالاسعار التى تحددها الحكومة لهذه المنتجات والسلع ولا يسمح لأى مستثمر باحتكار اى من السلع .
القرار الخامس عشر
يتم وضع قانون يتم من خلاله اختيار كلا من شيخ الازهر والبطريرك بالانتخاب  ويلغى تعيينهم اعتبارا من الأن كما يتم تشكيل لجنة مهمتها الرقابة على جميع مصادر ايرادات ونفقات المساجد والكنائس وكذا دور العبادة الاخرى ان وجدت .
القرار السادس عشر
يتم اعادة النظر فى قوانين الضرائب والاستثمار والجمارك والتأمينات والعمل بما يشجع على ضخ استثمارت اكثر ويعمل على تشجيع الاستثمار فى السلع والمنتجات التى تمثل اولوية للدولة فى هذا التوقيت وتشجيع الاستثمارات التى تحتاج الى قوى عاملة كثيرة لزيادة فرص العمل   وبالتوازى مع ذلك يتم عمل مشروعات لاسكان الشباب على ان تكون المعايير متفقة مع المواصفات المعمول بها عالميا وتدعم الدولة ذلك وكذلك يتم تقديم منح من الدولة لتيسير الزواج وتشجيع الجمعيات الاهلية على المشاركة فى ذلك وغيره من الانشطة المجتمعية العامة .
القرار السابع عشر
يتم عمل ميثاق اعلامى يعمل به فى كافة القنوات الاعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة يتفق مع شريعتنا وثقافتنا وسياسة وتوجهات دولتنا فى المرحلة الحالية .
القرار الثامن عشر
يتم تشكيل لجنة مهمتها دراسة العلاقات مع دول حوض النيل وحجم الاستثمارات المصرية هناك والوسائل المتاحة لتنمية هذه الاستثمارات على أن يعلم الجميع ان حصة مصر من مياه النيل خط احمر ولن نسمح لأى من كان على الاقتراب بها ومسئولية الجيش المصرى حماية ذلك كمسئوليته عن حماية ارض مصر وشعبها .
كذلك يتم دراسة اوجه التبادل التجارى بيننا وبين الدول العربية الشقيقة والسعى قدما نحو زيادتها وتنميتها .
القرار التاسع عشر
يتم اعادة النظر فى كافة السياسات الداخلية ( صناعية او زراعية او تجارية او سياحية اوغيرها ) وذلك للعمل على وضع خطة للتنمية الشاملة ويبدأ من الأن فى احداث تنمية شاملة فى كافة قرى مصر فى الوجهين البحرى والقبلى وسيناء ويبدا العمل ايضا فى تنفيذ مشروع ممر التنمية ويتم تكوين لجنة للاشراف على تنفيذ ذلك برئاسة واضع المشروع .
القرار العشرون
يتم عمل مؤتمر جمهورى اسبوعى يعرض فيها رئيس الجمهورية كافة المستجدات على الساحة الداخلية والخارجية  سلبا وايجابا ويتم عمل مراجعة لقرارات الرئيس من البرلمان بصفة دورية كل ثلاث شهور وتذاع الاستجوابات ونتيجتها على الشعب على كافة القنوات المصرية .
تنشر هذه القرارات فى الجريدة الرسمية ويعمل بها من اليوم التالى لتاريخ نشرها .

وفقنا الله جميعا لما فيه الخير لمصرنا وشعبها 
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتذر لطول الخطاب الى هذا الحد
فقد كان هذا حلما لم احلم به يوما ولم ولن أتمناه ولكنى ابغى من اى من يتولى مسئولية هذا الوطن أن يحرص على تنفيذ ما يراه صائبا من كلماتى .
وفقنا الله لما فيه الخير لمصرنا دوما ان شاء الله .


الخميس، 13 أكتوبر 2011

التعليم فى مصر ألم وأمل


بدأ العام الدراسى فى هذه السنة بشكل مختلف  بدايته عصيبة ، بدأ يحمل امالا  كثيرة اصطدمت بمعاول الهدم تعمل فى تكسيرها منذ اليوم الاول اعتصامات واضرابات ، تظاهرات ومسيرات ، تحذيرات وتهديدات ، مطالب وانتهازات .
لا ضرر فهذا وقت استغلال الفرص ، كل يعرض طلباته كل يعرض احتياجاته وكأن الزمان سيتوقف بعد هذا الوقت ، الكل يطلب ويطلب ويطلب وينسى او يتناسى ان يراعى طموح جيل احتياجات وطن حلم بناء أمة متعلمة .
ناقشت هذه القضية حتى لا يخسر الشعب ثقافته وحتى لا يخسر الإنسان قيمته وحتى لا يخسر الطفل حلمه وحتى لا يتحقق للعدو مراده .
كنت أحمل أملا أن أرى حال  التعليم فى وطنى يتبدل الى الافضل هذا العام لكنى فوجئت بما يحدث منذا اليوم الاول
بناء على تكليف تدوينى من اختى العزيزة زينة زيدان شروق الشمس اعددت لمناقشة التعليم فى مصر بمشكلاته ومسبباتها وعلاجها وكنت أنوى عرضها فى سلسلة من المقالات المتتالية ولكنى غيرت رأيى وقررت الاكتفاء بمقال واحد يشمل على كلمات موجزة تصف مجموعة من العناصر الرئيسية وتناقش المشكلة فى معظم محاورها بشكل عام مع عرض مبسط لبعض النقاط الهاامة المتعلقة بالعملية التعليمية وكذلك اقل القليل من الحلول المقترحة لتطويره والنهضة به .
على ان أحيل هذا الموضوع الى مجموعة من أساتذتى فهم أقدر منى على مناقشته بشئ من التفصيل الدقيق .
عند مراجعتى لبعض الاحصائيات الصادرة مؤخرا من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء والتى تهتم بمناقشة وحصر الملتحقين بالتعليم فى المرحلة العمرية من 6الى 18 عام وجدت ان نسبة المنتسبين تبلغ 94.24% ونسبة المتسربين منهم تبلغ 2.37% تقريبا وكنت أود لو كانت هذه النسبة تصل الى 100% وهذا حلم أتمنى أن أراه محقق قريبا ان شاء الله .
تقوم العملية التعليمية بشكل عام على مجموعة من المحاور ولكل منها مشكلاته المتعلقة به وهى إيجازا كالتالى :-
أولا :- المعلمون
يعانى المعلمون من انخفاض فى مستوى الدخل رغم أن مرتبات المعلمين والاداريين تستحوذ على أكثر من 83 % من جملة الموازنة الحكومية  مما يدفع البعض  الى  التوجه الى الدروس الخصوصية  مما يؤثر  بالسلب على عمله فى المكان الذى يعمل فيه بشكل رسمى  (المدرسة ) وكذلك يفتقر الكثير من المعلمين الى التأهيل العلمى والمهنى الكافى كما يفتقرون الى معرفة طرق التدريس الحديثة ولا يتم الحاقهم بدورات تدريبية لترفع من مستواهم وكفائتهم كما يفتقر البعض الى القدرة على توصيل المعلومة بالشكل المناسب الى الطلاب المتلقين منه بالاضافة الى الاعتماد على التلقين بشكل مبالغ فيه مما يقتل الموهبة لدى أينائنا وكذلك عدم استخدام الطرق والوسائل الحديثة والتكنولوجية فى التعليم وربطها بالعملية التغليمية وكذا استخدام بعض المعلمين الضرب المبرح للتلاميذ كما رأينا وعانينا وخاصة فى الأونة الاخيرة الى المستوى الاخلاقى المتدنى من قبل بعض المعلمين مما يجعلنا نشعر بالقلق على ابنائنا من جراء التعلم من أمثال من يعانون ذلك .
ثانيا :- المتعلمون وألياء أمورهم
أدى انتشار الدروس الخصوصية الى غياب الاحترام من قبل الطالب لمعلمه مما يفسد العملية التعليمية وكذلك فقدان الطالب الثقة فى التعليم وفى إصلاحه  وخوفه على مستقبله وكذلك عجز الطالب عن إخراج ما لديه من مواهب وقدرات خلاقه قد لا تكون لدى غيره من زملائه خشية أن تقابل بشئ من السخرية والاستهزاء وكذلك تذكره لما حدث معه سابقا حينما أبدى موهبة فى بعض الاختبارات والطريقة السيئة التى قوبل بها بذلك مما يدفعه الى قتل ما يمتلكه من موهبة او على الاقل اخفائها .كذلك عدم اهتمام اولياء الامور بالتربية التعليمية الصحيحة لابنائهم وعدم متابعة دروسهم ومساعدتهم فى استذكارها ومتابعة تقدمهم التعليمى مع القائمين على تعليمهم باستمرار بما يعنى غياب التواصل بين شقى التربية فى المدرسة والبيت .
ثالثا :- المكان الذى تتم فيه العملية التعليمية والعملية التعليمية  والقائمين عليها
ضعف الامكانيات والوسائل العلمية والتعليمية والترفيهية  المتاحة بالمدارس والمعاهد نتيجة ضعف التمويل لذا نجد ان الابنية التعليمية تعانى من نقص شديد فى اعدادها  و تدهور حالتها وبعضها على وشك السقوط وبعضها فى حاجة الى ترميم شديد رغم ان هناك هدر فى التكلفة الاقتصادبة المخصصة لانشاء وترميم المدارس تصل الى 20 % من قيمة المبالغ المخصصة الى جانب عدم مطابقة أكثرها للمواصفات القياسية وكذلك تكدس أعداد الطلاب فى الفصول يتجاوز فى بعض الاحيان 50 طالب والوقت المحدد للحصة 45 دقيقة تقريبا  وكذلك ضعف كفاءة الهيئات الادارية القائمة على العمليات التعليمية وافتقارهم الى الخبرات الادارية والقيادية المطلوبة وعدم وجود سياسة تعليمية واضحة والافتقار الى سياسة لتطوير التعليم فى اطار خطط زمنية مجدولة  وكذلك سوء توزيع النفقات بالاضافة الى الاعتماد على مصدر وحيد للدخل هو الموازنة العامة للدولة دون الاستعانة بموارد المحليات الاخرى وكذلك الافتقار الى نظام اللامركزية فى اتخاذ القرارات كل بحسب مراعاته لاحتياجاته والعوامل المحيطة به والتضارب والعشوائية فى اتخاذ القرارات التى تجعلنا نشعر بان أبنائنا فئران تجارب فى أيدى مسئولى التعليم .
رابعا :- المناهج الدراسية  والمحتوى التعليمى
تتمبز المناهج الدراسة التى يتلقاها أبناؤنا فى مراحلهم التعليمية المختلفة على الحفظ والتلقين فقط لا غير حتى فى المواد العلمية دون اتاحة فرصة لاعمال العقل وتنمية المواهب والقدرات على البحث والاستنباط .
ما يشغل القائمين على وضع المناهج هو حشوها بما يفيد ما لا يفيد دون التركيز على نقاط معينة تكون فيها الفائدة المرجوة من المنهج الموضوع .
كذلك زيادة عدد المواد وصعوبتها  وتدريس الكثير من المواد التى لاقيمة لها الى جانب الاهتمام بالجانب النظرى فقط دون الالتفات الى الجانب العملى .
المناهج قديمة ولا يتم اجراء التطوير والتحديث الملائم لها لتتفق مع مستحدثات العصر كما أنها لا تلائم متطلبات سوق العمل  كذلك ندرة الاعتماد على الاساليب التكنولوجية الحديثة فى العملية التعليمة والمناهج الموضوعة .
التوجيهات والتدخلات الخارجية من قبل بعض الاطراف لتغير وحذف بعض الموضوعات والامور المقرر دراستها  وكذلك اضافة البعض الاخر يتم تعديلها لتتناسب مع رغبات هذه الجهات  والتى ترعى مصالحها المستقبلية ونحن نساعدها فى ذلك بتميكينها من برمجة عقول أولادنا ولهذا يتم استبعاد بعض أيات القرأن الكريم التى تحث على الجهاد والمقاومة من العرض ضمن محتوى اللغة العربية المقرر فى مراحل التعليم وكذلك تزييف التاريخ ليتوافق مع سياسات وتوجهات معينة تخدم مصالح طبقات وافراد بعينهم  واهمال دراسة التاريخ الصحيح واشياء اخرى كثيرة لا تخفى على حضراتكم .
كذلك من اهم المعوقات التى تواجه نظامنا التعليمى انقسامه الى نظامين أحدهما حكومى والأخر خاص والذى بدأ فى الانتشار بشكل متزايد فى الأونة الاخيرة نتيجة تزايد الارباح المحققة من الاستثمار فى هذا المجال (توجد احصائية  للجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء بهذ الشأن تحوى بيانات دقيقة عن عدد الطلاب والفصول والمدارس لمن أراد الرجوع اليها ) أدى الى وجود فوارق شاسعة بين مستوى العملية التعليمية فى النظامين بالاضافة الى اهتمام المستثمرين فى التعليم الخاص بالربح المادى فقط  واهمالهم شبه التام للعملية التعليمية وتربية جيل مثقف متعلم يتناسب مع مقدار ما يحصلونه عليه من أموال مقابل قيامهم بالعملية التعليمية .
نقاط هامة 
بلغت النسبة المخصصة للانفاق على التعليم فى الموازنة العامة لمصر عن العام المالى 20/11/2012( 11.6% ) من اجمالى الموازنة البالغ 394.50 مليار جنيه . 
يتألف نظام التعليم العام في مصر من 3 مستويات:مرحلة التعليم الأساسي من سن 4 – 14 سنة: رياض أطفال لمدة سنتين، ثم 6 سنوات مرحلة ابتدائية، وبعد ذلك 3 سنوات مرحلة إعدادية. ويتبع ذلك المرحلة الثانوية لمدة 3 سنوات من سن 15 إلى 17 سنة ثم مرحلة التعليم العالي. والتعليم إلزامي لمدة 9 سنوات دراسية بين سن 6 إلى 14 سنة، إضافة إلى ذلك فإن التعليم مجاني في كافة المراحل في المدارس التي تقوم على إدارتها الحكومة. 
وتضطلع وزارة التربية والتعليم بمسؤولية اتخاذ القرارات الخاصة بنظام التعليم وذلك بمعاونة 3 مراكز هي: المركز القومي لتطوير المناهج، والمركز القومي للبحوث التربوية، والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي. ولكل مركز من هذه المراكز محور التركيز الخاص به لصياغة سياسات التعليم مع اللجان الأخرى على مستوى الدولة. ومن ناحية أخرى، تقوم وزارة التعليم العالي بالإشراف على نظام التعليم العالي.
·  هناك نوعان من المدارس الحكومية فى مصر ( مدارس عادية – مدارس تجريبية )
·  هناك ثلاثة انواع من المدارس الخاصة ( عادية – لغات – دينية )
·  تخضع كل من المدارس الحكومية والمدارس الخاصة لاشراف وزارة التربية والتعليم .
·   التعليم الثانوى يتألف من ثلاثة انواع مختلفة من التعليم وهى ( العام – الفنى / المهنى – المهنى المزدوج ).
·   نظام التعليم الأزهري ويتمثل  في 6 سنوات في المرحلة الابتدائية، و3 سنوات في المرحلة الإعدادية، وأخيراً، 3 سنوات في المرحلة الثانوية. ويشرف على نظام التعليم الأزهري المجلس الأعلى للأزهر. وجامعة الأزهر في حد ذاتها جهة مستقلة عن وزارة التربية والتعليم ولكنها تخضع في نهاية المطاف لإشراف رئيس الوزراء المصري .
·   نظام التعليم العالى وهو الخاص بالجامعات وتشرف عليه وزراة التعليم العالى .
الحلول المقترحة  لتطوير التعليم فى مصر  
·   تقليل الهدر المتزايد فى النفقات الحكومية من خلال إتباع أساليب حديثة فى بناء المدارس.
·   استخدام تكنولوجيا المعلومات المتقدمة فى التدريس .
·   العدالة فى توزيع الموارد المالية المخصصة للعملية التعليمية  والتنسيق فيما بين المراحل التعليمية حسب احتياجات كل مرحلة وكذلك التوزيع المتوازن يكفل  تكافؤ الفرص بين الريف والحضر .
·   تشجيع المنظمات غير الهادفة للربح على الاستثمار فى مجال التعليم  .
·   التحول إلى اللامركزية والاعتمادية الذاتية للمؤسسات التعليمية مع وجود رقابة الدولة .
·   تطوير الاساليب المستخدمة فى التدريس والابتعاد عن اساليب التلقين والتحول الى اساليب البحث والاستنباط .
·   تطوير المناهج التعليمية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وبما يتلائم مع مستحدثات العصر وثقافة المجتمع .
·   تقوية المحتوى التعليمى بما يرسخ قيم الحق و العدالة وينشر الوعى والثقافة السليمة .
·   الحرص على التدريب الدورى للمعلمين لمدهم بكل  ما هو جديد فى أساليب وطرق التدريس .
·   نشر الوعى بالدور المطلوب القيام به من قبل الاسر لمتابعة أبنائها وعقد الاجتماعات المشتركة لتبادل الاراء .
·   وضع حد اقصى للمصروفات والرسوم التعليمية لقضاء على الفجوة الشاسعة  بين المدارس الحكومية والخاصة .
·  عدم السماح لأى جهة خارجية بالتدخل فى العملية التعليمية كى يتم بناء جيل واع بما له وما عليه .
·   الاستفادة من تجارب الدول الاخرى بما يتماشى مع ثقافتنا والحفاظ على هويتنا العربية .
·   وضع خطط مستمرة للارتقاء بمستوى التعليم بكافة محاوره .
·   زيادة الميزانية المخصصة للانفاق على التعليم وحسن توزيعها فى أوجه الانفاق المختلف .
·   الاهتمام بتنمية الجانب الثقافى والاخلاقى والعلمى لدى كل من المعلمين والطلاب .
حاولت قدر المستطاع أن اعرض نقاطا مختصرة تلم بالموضوع بكافة بمحاوره فلله الحمد على ما وفق إليه علما أننى لم أرغب فى أن أسيئ الى أى طرف ولكن هى عرض ومناقشة لقضية هامة تأخذ حيزا كبيرا من حياتنا ومواردنا .
ونظرا لأهمية هذا الموضوع فإنى أحول هذا الواجب التدوينى الى أساتذة لى وهم :-
1- ماما زيزى اتمشى بين ضلوعى
2- د شهرزاد المصرية  امرأة قليلة الكلام
3- الابنة الغالية الغاردينيا محطة الغاردينيا 
4- معلمتى الصغيرة Paradise  فضاء ليلة 
5- الأنسة كيالة الكيل بمكيالين
 
 ولهم حرية مناقشته بالشكل الذى يرونه مناسبا أما فى حالة رغبتهم فى الاستعانة ببعض العناصر الرئيسية لمناقشة الموضوع فاليهم بعض العناصر يرجع اليها هنا التعليم فى فلسطين (زينة زيدان )شاكرا لهم تعاونهم معى .
أيضا لا أنسى أن اشير الى ان اختى العزيزة نيسان قد قامت بمناقشة قضية التعليم فى الاردن مناقشة رائعة فى هذا الطرح التعليم فى الاردن 

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2011

كلمات مخضبه بدموعى

الكثير رحلوا ومازلت أبحث عن بداية الطريق
*******
مازلت أبحث داخلك عن بقايا إنسان
*******
الحمد لله على نعمه
*******
ورغم مرور الأوقات مازلت أراك كأنك أنت لم تتغير
*******
عندنا كام مرشح رئاسة
اللى يعرف عندنا كام مرشح رئاسة له كرسى فى البرلمان هديه
*******
مللت البحث عن وطنى فى وطنى فقررت أن اصنع لى وطنا احيا به وفيه
*******
انا مخنوق وقرفان من اللى بيحصل
*******
الحمد لله
كما اعتدنا دوما
فى كل الازمات تعلو اصوات المندده وتختفى الايادى الفاعلة
هكذا تعلمنا فن مواجهة الازمات ؟
*******
أخشى ان استيقظ يوما فلا اجد وطنى
*******
احنا عمرنا ما كان فى فرق ابدا
ولا اللى حصل دا فتنة طائفية وعمره ماكان فتنة
دا قتل لشعب وهدم لتاريخ
فى تصرفات كتير مش محسوبة من ناس بتنساق وردود افعال اقوى
لك الله يا مصر
مللت المتابعة
دوما كنا مترابطين وسنظل لا فرق ابدا بين مسلم ومسيحى فحساب الجميع عند الله
وكلنا ابناء قبطائيم بن مصرائيم بن حام بن نوح عليه السلام ومن هنا اتى لفظ قبطى لمن يعرف التاريخ او قرأ عنه
*******
أصعب احساس حين يجف القلم عن النبض
*******
ما اصعب لحظات الصمت رغم ما بها من حكمة
مااصعب لحظات الحيرة رغم ما بها من مساحة تفكير
ما أصعب اللحظات التى يعيشها وطنى الآن
*******
نفسى الحج اوباما طيب الله ثراه يقول اخبار كينيا معاه ايه؟
*******
هذى بلاد لم تعد كبلادى (فاروق جويدة )
*******
سأظل اهواك يا وطنى
*******
الكل أخطأ ومصر وحدها خسرت