الخميس، 27 يناير 2011

خايف عليك يا بلدى

يا بلدى خايف عليكى                             من كل شئ
نفسى أخد أيديكى                                لأئمن طريق 
حطوا عنيهم عليكى                             ظلموا البرئ 
نفسى يتلموا ولادك                            ويحضنوكى 
يفدوا بحياتهم ترابك                           ويصونوكى 
يرفعوا عنك أيادى                اللى خانوكى 
يارب احفظ بلادى من كل سوء
ورد كيد الاعادى وشعبى يفوق
أوعى تبكى يا بلدى عمرى فداكى 
ببوس ترابك يا بلدى وربى حماكى 
عاشق لشعبك وشمسك عاشق سماكى
نيلك وارضك وضلك ونسمة هواكى 
يارب تحفظ بلادى       طول السنين 
يارب طهر بلادى      من المعتدين
يارب تحرص بلادى       من الخاينين
يارب سلم سلم 



مش عاوز أشوف مصر بتبكى على ولادها 

الأربعاء، 26 يناير 2011

انتظر لحظة . الزهرة الميتة لن تتفتح مرة أخرى

السلام عليكم 
على الرغم مما تمر به بلادنا هذه الايام وبالرغم من اختلاط مشاعرنا بين فرح وخوف بين قلق وترقب إلا أنى أثرت أن أتم موضوعى الذى بدأناه فقد طال فيه الحديث واليوم أعرض عليكم أشهر أماكن الانتحار وكذلك شخصيات شهيرة قدر لها الانتحار واختمها بأخبار بدأنا بها العام فمعا نتابع الرحلة .
أولا / أشهر اماكن الانتحار فى العالم 
1- جسر غولدن جيت (الولايات المتحدة )
ويعد هذا الجسر أشهر اماكن الانتحار فى العالم منذ نشأته عام 1937 وهو يعتبر أحد اكبر الجسور المعلقة فى العالم ويصل طوله الى 3كم ويربط بين سان فرانسيسكو ومدينة مارين ويبلغ ارتفاعه عن سطح الماء 75 م ويستغرق السقوط منه والوصول الى الماء 4ثوان بسرعة 138كم/ س هذه السرعة تودى بحياة الشخص وان لم يمت منها ينتظره الماء كى يتلقاه فيموت غريقا ، متوسط الذين ينتحرون بإلقاء أنفسهم من عليه واحد كل اسبوعين وفى عام 2005 وحدها انتحر من عليه 1200 شخص .

2- غابات اوكيجاهارا (اليابان )
تسمى باسم (بحر الاشجار ) وتقع على سفح جبل فوجى وتعتبر ثانى اكثر الاماكن شعبية فى عالم المنتحرين ومتوسط اعداد المنتحرين فيها سنويا تدرج من 30 شخص الى 73 شخص ثم ارتفع الى 78 شخصا بحلول عام 2002 .

3- الفجوة (استراليا )
تعادل جسر غولدن جيت فى امريكا وهى ثالث اكثر اماكن الانتحار شعبية فى العالم وتقع فى ولاية نيوساوث ويلز التى تتخذ من سيدنى التى تقع بين المحيطين الهادى والهندى أقدم وأكبر مدن استراليا عاصمة لها ومتوسط اعداد المنتحرين فيها سنويا 50 شخصا حيث يلقون أنفسهم من اعلاها فى البحر الهائج .

4- البيتشى هيد (بريطانيا )
يقع جرف البيتشى هيد شرق مدينة ساكس فى بريطانيا ويعد من اجمل الاماكن واكثرها سحرا هناك إلا انه يحمل تاريخا مأساويا حيث بلغ متوسط اعداد  المنتحرين من اعلاه سنويا 20 شخصا حيث يلقون بأنفسهم من اعلاه والذى يبلغ طوله 162م الى البحر .
5- مدينة سوفولز (الولايات المتحدة )
تقع سوفولز بولاية داكوتا الجنوبية الامريكية وتعتبر واحدة من اشهر اماكن الانتحار فى العالم حيث يبلغ متوسط اعداد المنتحرين سنويا 25 شخصا رغم ان عدد سكان هذه المدينة لا يزيد عن 150 الف نسمة ومعظم المنتحرين هناك من الشباب والمراهقين .

6- شلالات نياغرا 
تعد اجمل شلالات العالم وتقع على الحدود الدولية بين كندا والولايات المتحدة ورغم ماله من جمال ومنظر ساحر الا ان ذلك لم يمنع الراغبين فى الانتحار من القفز عليه من ارتفاع 52 م ليلقى حتفه هناك .

7- لاس فيغاس (الولايات المتحدة )
تقع فى ولاية نيفادا الامريكية وتسمى عاصمة المتعه وتتركز المتعه بها عبر شريط طوله 4 اميال كذلك يطلق عليها عاصمة الانتحار حيث ان معدلات الانتحار فيها تزيد عن معدلات الانتحار فى الاماكن الاخرى بنسبة تزيد عن 50% .
8- بريدجند (ويلز)
بلدة صغيرة تقع بالقرب من العاصمة الويلزية كارديف ولا يزيد عدد سكانها عن 40 الف نسمة انتابتها موجات من الانتحار فى السنوات الاخيرة بين الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين (15-30) سنة وبلغ متوسط اعداد المنتحرين هناك فى السنوات الاخيرة 23 شخصا بطرق واساليب مختلفة .
9- جسر القوس (الولايات المتحدة )
يعتبر جسر القوس الموجود بولاية كاليفورنيا تحفة معمارية لروعة وجمال تصميمه يبلغ ارتفاعه 1214 قدم الا ان هذا الارتفاع ادى الى تزايد اعداد المنتحرين من اعلاه حيث بلغ عدد المنتحرين هناك عام 2008 (4حالات انتحار )
10- صخرة ساندنبيكى (اليابان )
مدينة صغيرة جميلة  تقع فى محافظة واكاياما فى اليابان ولا يعكر صفو هذه المدينة الا تزايد اعداد المنتحرين هناك 
انتظر لحظة . الزهرة الميتة لن تتفتح مرة أخرى 
هذه العبارة تم كتابتها على الصخرة الشهيرة التى تطل على انخفاض مذهل للبحر الهائج لعلها تردع المنتحرين الا ان ذلك لم يجدى معهم 
ثانيا / من أشهر المنتحرين فى العالم 
1- ارنست همنجواى - الروائى الامريكى الشهير 
حصل على جائزة نوبل للاداب عن روايته (الشيخ والبحر ) واصبح من رواد الادب العالمى ورغم ذلك ادى شعوره بالوحدة وتزايد المرض عليه الى قراره بأن يتخلص من حياته عن طريق بندقيه قديمة كان يملكها فصوبها نحو رأسه وأطلق على نفسه الرصاص ليفارق الحياة وكان ذلك عام 1961.
2- دايل كارينجى (الكاتب الامريكى )
صاحب اروع الكتب فى فن التعامل مع الناس وصاحب اكثر الكتب مبيعا فى العالم وكذلك كتبه من  اكثر الكتب المترجمه فى العالم ومن اهم ما كتب (كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر فى الناس - دع القلق وابدأ الحياة )
الا انه علم الناس كيفية طرد القلق ونسيه هو فعصفت بحياته الكأبه وسادت التعاسة والشقاء أيامه فقرر التخلص من حياته فانتحر فكانت نهايته .
3- فان غوخ (الرسام الهولندى الشهير )
بدأ حياته قسيسا ثم تحول الى الرسم واحترف هذا الفن حتى اصبح من البارزين فيه والأن تباع لوحاته بملايين الدولارات فى المزادات العالمية الا ان ذلك لم يحقق له السعادة التى يتمناها فقرر التخلص من نفسه فأطلق على نفسه الرصاص يوم 29/7/1980 ليموت بعد ذلك بيومين .
4- الكاتب المصرى (اسماعيل أدهم )
حصل على الدكتوراه فى الرياضيات من جامعة موسكو ايام فورة الشيوعية الماركسية لذلك تأثر بذلك وألف بهذا الفكر وهذا المنهج العديد من الكتب اشهرها (لماذا أنا ملحد ) وكان يجيد عددا من اللغات وله الكثير من الكتب والدراسات والبحوث لكنه كره الحياه فقرر الانتحار والقى نفسه فى البحر ووجدت جثته على شاطئ الاسكندرية يوم 23 يوليو 1940 ووجدت فى ملابسه رساله تؤكد انتحاره لأنه سأم الحياه .
5- الشاعر اللبنانى (خليل حاوى )
اختار نفس النهاية بعد ما سمع فى منفاه فى استراليا اجتياح الجيش الاسرائيلى لجنوب لبنان وحصاره لبيروت عام 1982 مما اصابه بالحزن والقنوط فأطلق على نفسه الرصاص .
وللنساء فى مقالنا نصيب 

6- كريستينان أوناسيس 
ابنة الملياردير اليونانى اوناسيس صاحب الجزر والاساطيل البحرية والطائرات والذى يعد من اكبر اثرياء العالم ولانها وريثته الوحيدة فقد ورثت كل ذلك ورغم ذلك لم يحقق لها السعادة التى تتمناها فقد تزوجت العديد من المرات واخر زيجاتها كان من احد الشيوعين حيث سئمت حياة الترف وذهبت لتعيش معه فى احد احياء موسكو الفقيرة الا ان الفشل لاحقها فى هذا الزواج ايضا فتركت زوجها بعد ما اصيبت بالحزن والاكتئاب حتى قررت الانتحار فوجدت ميتة على احد السواحل الارجنتينية بعدما ابتعلت عددا كبيرا من الحبوب المنومة  وكانت تبلغ من العمر انذاك 37 عاما فقط .
7- داليدا  قالت قبل ان تموت الحياه لا تحتمل سامحونى 
خرجت من احد الاحياء الشعبية فى القاهرة ، سافرت الى فرنسا عام 1956 حققت هناك شهرة واسعة لم تصل اليها اى مغنية عربية قبلها وباعت على مدى عشرين عاما ما يزيد على 85 مليون شريط لـ 600 اغنية بثمانى لغات وحصدت الكثير من الجوائز والاوسمة العالمية الا ان ذلك لم يحقق لها ما تتمناه من السعادة فتناولت عددا كبيرا من الاقراص المنومة حتى فارقت الحياة عام 1987 .
8- مارلين مونرو
الممثلة الاشهر فى السينما العالمية والتى دخلت البيت الابيض بعلاقاتها المحرمة مع الرئيس الامريكى جون كينيدى ومع اخية روبرت ورغم ما حققته من شهرة وثروة الا ان ذلك لم يمنحها السعادة فالتهمت كمية كبيرة من الحبوب المنومة حتى فارقت الحياة .
9- الروائية الانجليزية الشهيرة (فرجينيا وولف )
اخذت طريقها فى البحر ووضعت حجرا ثقيلا فى ملابسها والقت بنفسها فى البحر ولم تكتشف جثتها الا بعد ثلاثة ايام وكانت قد تركت لزوجها رسالة تقول فيها (سأفعل ما اراه افضل )
10- د/ درية شرف 
حصلت على الدكتوراه من باريس ، اسست اول حزب نسائى فى مصر ، اصدرت عددا من المجلات ، قادت الثورات والمظاهرات المطالبة بتحرير المرأة ثم كان نهايتها أن القت بنفسها من شقتها فى الدور السادس .

واذا اردنا ايراد أمثلة اخرى من الفنانين والفنانات والزعماء والمشاهير لن نحصى لذلك عددا ولكنها اشارة فقط لتوضيح معالم الطريق .

قبل أن اترككم اليكم عشرة أخبارسريعة  :- 

1- طالبه تحاول الانتحار لمنعها من دخول الامتحان بكلية الاداب .
2- أزمة نفسية وراء محاولة انتحار أمين الشرطة .
3- انتحار شاب جامعى عاطل عن العمل .
4-أم ايطالية تقتل أبناءها وتنتحر بسبب مشاجرة زوجية .
5- حاول الانتحار امام منزل زوجته لرفضها الرجوع اليه .
6- انتحار عامل لعدم قدرته على استكمال مصاريف الزواج .
7- عروس تنتحر بسبب الفقر وعجز أسرتها عن تجهيزها .
8- انتحار ربة منزل بعد تناولها مبيدا حشريا .
9-انتحار فتاه خوفا من فضيحتها .
10- عامل يحاول الانتحار بسبب خصم جنيه من راتبه .

هل الانتحار أصبح هو الحل لكل من يمر بأزمة أو ضائقة أو يشعر بغضب .
بقى لدى الكثير لأعرضه عليكم فى هذا الموضوع فانتظروا معى باقى محطات الرحلة .



الأحد، 23 يناير 2011

بسمة لا تغيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواحد مش عارف ياخد له اجازة يومين اصلكم وحشتونى فقلت ارجع لكم بسرعة عموما النهاردة جاى بحاجة خفيفة عشان تهدية الاجواء نبدأ بسم الله وندخل فى الموضوع .
فى رحلة الحياه بنقابل ناس كتير جدا ناس بنبكى لما نشوف حالها وناس بنستغرب م اللى جرالها وناس تايهه فى وسط زحمة وناس قلوبها مفيهاش أى رحمة . فى ناس نشوفها نتعلم منها وناس نشوفها نعلم عليها وناس بنتمنى نوهب حياتنا ليها .

من بين كل دول شاب جميل يمكن متقابلش زيه فى اخلاقه او فى طيبته او فى شهامته او فى رجولته او فى صبره او فى رضاه حد كتسر فى حياتك مهما حصل ليه البسمة ابدا مش بتفارق عينيه حتى فى اصعب الظروف وأيامه كلها كانت اصعب من بعضها وفى كل الاحوال هو صابر وشاكر ربنا على قضاؤه ويقول دا ابتلاء من ربنا . هيئته بسيطة جدا الى اقصى ما تتخيل ورغم كدا منظم جدا ما هو مش معنى البساطة انك متكونش جميل وعموما على قد لحافك مدد رجلك ، كلامه بسيط ضحكته بريئة زى وشه وكلامه مفيهوش تجميل ولا نفاق ولا رياء اتولد فى اسرة بسيطة بعد فترة صغيرة اتفككت وكل واحد راح طريق الاب اتجوز وعاش فى بلد تانية خالص والام اتجوزت وراحت بيت جوزها هى كمان والولد والبنتين اخواته كان مصيرهم مع جده الكفيف وجدته العجوزة فى بيت كل بعضه غرفتين من الطوب اللبن لو شوفت البيت تقول لو توك توك عدى من جنبه هيقع بس الحمد لله مينفعش توك توك يعدى من جنبه اصلا اصل الحارة ضيقة جدا اخرها عجله تمشى فيها .
كان لازم يشتغل عشان مفيش مصدر دخل للبيت وفى نفس الوقت عاوز يتعلم وكمان عاوز يربى اخواته ويساعد جده وجدته ويشتغل فى اكتر من مكان ويسعى من هنا لهنا ما اهو اصل الرزق بيحب اللى يسعى له ويدور عليه عيشتهم بسيطة جدا وراضيين باللى ربنا كاتبه ليهم وتعدى سنين عليهم ويفضل فى طريقه ماشى ما هو لازم يكون رجل واللى يعيش فى ظروف زى دى بيكون حاجة من اتنين انسان كويس جدا او انسان اسوأ مما تتخيل وربنا كرمه وقدر انه يكون من النوع الاول وكبرت اخواته البنات والكبيرة خلاص هتتجوز وربنا كرمهم وجوزوها بس للاسف الحلو مبيكملش وتمر فترة مش طويلة وتنفصل عن جوزها وترجع ريما لعادتها القديمة لكن ربنا كرمهم والحمد لله اتجوزت تانى وعايشة كويس  وربنا يديمها نعمة ، وتمر السنين وتموت الجدة والبيت يتملى بالحزن وربنا يصبرهم ويساعدهم على تناسى الامر ويكملوا حيؤاتهم ما هى الدنيا لسة مخبية كتير ويعدى الوقت ودلوقتى بق بيدرس فى الجامعة  وتتجوز اخته الصغيرة ويحمد ربنا وبقا هو وجده عايشين سوا بس وتعيش اخته حياه سعيدة وربنا يكرمها ويرزقها بابن جميل ويفرحوا بيه جدا وفى وسط فرحتهم ربنا يكتب ان ابنهم يموت وتنطفى فرحة اخته وجوزها وبعدها بشهور يكتب ربنا الاكثر فيموت زوج اخته يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه  الحمد لله 
ترجع اخته ليه تانى وتعيش معاه ومع جده ويقف جنب اخته وياخد بايديها ويصبروا ويعدوا الازمة ويعيشوا حياتهم لحد ما ربنا يكرمه ويجوز اخته تانى  ويحمد ربنا انه شال من عليه هم تقيييييييييييييييييل . 
فى كل اللى بيحصل له دا متلاقيش البسمة بتفارق عينيه مهما كان حزين او مهموم  او تعبان او بيتألم اصله يعرف ربنا كويس وايمانه بربنا كبير تلاقيه بيبكى وماسك كتاب ربنا يقرأ فيه ويصلى ويدعى ويشكر ربنا ويرضى بكل اللى يجيبه ما هو ربنا مش بيجيب الا الخير حتى لو كنا شايفينه غير كدا .
بيكمل تعليمه وقرب يخلص دراسته الجامعية وتتجدد تانى الابتلاءات فيفقد اغلى حاجة فى حياته جده اللى كان كل حاجة عنده  يموت ويبكى ويبكى  وبقا وحيد وفى اليوم اللى يموت فيه جدا يجى صاحب البيت ما هو البيت ايجار مش تمليك  سبحان الله ناس هايصة وناس  لايصة عاوز يخرجه من البيت بحجة انه كان عامل عق الايجار مع جده مش معاه هو ويتدخلوا ولاد الحلال ويخلوه يسيب له فرصة بس طبعا يغلى عليه الايجار ويوافق  هيعمل ايه ماهو لازم يوافق .
يكمل تعليمه وياخد تأجيل من الجيش وربنا يكرمه ويشتغل فى احدى مدن سيناء وبيبدأ حياته يكافح بس لوحده من جديد بيحلم يكون بيت بسيط ويعيش مستور مع اسرة بسيطة احلامه ابدا مش كبيرة زى حلم ناس كتير اهو نعيش مستورين ونخرج منها على خير .
يا ترى لو اى حد فينا كان اتعرض لأى موقف من دول ( انه يكون مسئول عن الاسرة مكونة من 5 افراد بما فيهم هو وجد فاقد البصر وجده عجوزة وبنتينعلى وش جواز ويتعرضوا لكل اللى حصل دا ) كان هيعمل ايه .
دى قصة واقعية لشاب عمره دلوقتى 28 سنة تقريبا البسمة مش بتفارق عينيه اليأس مش بيعرف يدخل له ايمانه مبيتهزش  الظروف الصعبة مبتكسروش ولكن بتقويه اكتر واكتر 
بتمنى ان ربنا يوفقه وييسر له كل الامور 
بتمنى اننا نكون اتعلمنا حاجة عشان لو اتعلمنا حاجة بسيطة من حياته حاجات كتير قوى مش هنشوفها بتحصل 
قريبا استكمال موضوعاتنا 
دومتم فى رعاية الله وحفظه 





الجمعة، 21 يناير 2011

اجازة بسيطة


فـاصل ونعــود ان شاء الله 

الثلاثاء، 18 يناير 2011

فى طريق الحُلم

النهاردة وعشان الدنيا مبقتش مستحمله انى اكمل الموضوع اللى احنا بناقشه دلوقتى وبعيدا عن كل المشاكل والغرائب اللى بنعيشها قررت اعيش معاكم النهاردة فى حلم لطيف وجو هادى ودنيا بسيطة من غير صعوبات  بطلها كل همه يوصل لحلمه مش فارقة معاه الحاجات اللى بتشغل غيره برغم نشأته البسيطة جدا  رغم انه شاب وعمره 25 سنة دلوقتى تقريبا الا انه من اكثر الناس اللى ممكن تقابلك بتفكير مختلف بحلم مختلف تحبه لبساطته تنبهر بعزيمته تخشع جوارحك لسماع صوته .
اتولد فى قرية اسمها زاوية حمور بمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة بمصر وكان الابن الخامس من بين تسع اخوات . توفيت امه بعد ولادته بحوالى سنة واصبح يتيم الام وهو لسة طفل رضيع وكبر بيشتغل فى ارضهم مع ابوه واخواته ووصل لسن دخول المدرسة ودخل المدرسة بس كان جواه حلم تانى كمل فى المرسة لحد ما وصل للصف الرابع الابتدائى ومش عاجبه نظام التعليم فقرر انه يسيب تعليمه ورجع كمل فى ارضه ويكبر مع زرعه ويعمل كل حاجة فى الارض يحرث ويزرع ويحصد وكمان يصلح الارض ويسهر عليها بس حلمه جواه (يتعلم كتاب الله ) يرجع من ارضه ويشغل شرائط القرأن الكريم وربنا ساعده وحفظ قدر بسيط من القرأن ودلوقتى معاد اداء الخدمة العسكرية وطبعا عشان مش معاه مؤهل هتكون مدة خدمة 3 سنوات وفرح جدا بكدا عشان هيلاقى وقت يتفرغ لكتاب الله وربنا كرمه واخبرقائده انه يحفظ قدرا من القرأن مما كان سببا فى جعله يقضى خدمته فى احد المساجد بالقيادة  بالدراسة ويعتكف كل وقته فى المسجد بدأ يحفظ ويسمع ويصلى ويدعى ربنا انه يوفقه ومع شرائط الشيخ المنشاوى يعيش فينام ويستيقظ مستمعا او قارئا للقرأن فملأ القرأن حياته، يعدى الوقت بيه ويتعلم ويحفظ اكتر وكمان يتعلم الاحكام وكلما مر عليه يوم فى الخدمة العسكرية يكون ازداد حفظه اكثر فكانت اسعد اوقات حياته وانهى خدمته العسكرية بعد ان احبه كل قادته وكل من تعامل معه وفى نفس الوقت انهى حفظه لكتاب الله واتقن تجويده  وتمر سنوات عمره ويكبر معها حلمه ويلتحق بعد الجيش بمعهد القراءات كى يتقن علوم القرأن وهو الأن فى الفرقة الثانية يحلم بعد ان ينهى هذا المعهد ان يلتحق بكلية علوم القرأن ويحلم بعدها بالدراسات العليا والماجستير وان يحصل على درجة الدكتوراه فى علوم القرأن فكأنما طال بحلمه السماء ، عندما تسمع منه القرأن يتلى تخشع جوارحك  لا تجد امامك بدا من أن تجلس لتستمع بجمال التلاوة مع روعة الاداء من شاب تخشع جوارحه وهو يتلو كل حرف من كتاب الله (خيركم من تعلم القرأن وعلمه ) هكذا كان حلمه مختلفا عاش للقرأن حياته ويكمل مع القرأن حياته فهل لأحدنا عزيمة مثل عزيمته فهل لنا حلما مثل حلمه فهل نملك صبرا مثل صبره انه الشاب  (مصطفى جبريل )
مع وعد باستمرار مناقشة موضوعنا فى الايام المقبلة بأمر الله فانتظرونى

الأحد، 16 يناير 2011

أغرب قصة انتحار في التاريخ...





قد لا يصدق البعض هذه القصة لكثرة ما فيها من صدف غريبة، كما أن أحداثها تصلح لإثارة أكثر العقول إيمانا بأنها رأت وسمعت ما يكفي وأن ليس هناك ما يثير، غير قصص الخيال العلمي في السينما والتلفزيون. وقد كانت أحداثها الغريبة موضوع خطبة ألقاها رئيس «جمعية علماء التشريح في جرائم القتل» بأميركا، وأثارت دهشة مستمعيه في ذلك الحفل، ويفترض أنهم رأوا الكثير، ليس بسبب صدفها العجيبة فقط، بل ولتعقيداتها القانونية، فهي قصة جريمة قتل غير مسبوقة، ولا يمكن أن تتكرر بسهولة مرة أخرى.
في 23 مارس 1994 بين تقرير تشريح جثة رونالد أوبوس أنه توفي من طلق ناري في الرأس، بعد أن قفز من سطح بناية مكونة من عشرة طوابق، في محاولة للانتحار، تاركا خلفه رسالة يعرب فيها عن يأسه من حياته، وأثناء سقوطه أصابته رصاصة انطلقت من إحدى نوافذ البناية التي قفز منها، ولم يعلم المنتحر أو من أطلق النار عليه وجود شبكة أمان بمستوى الطابق الثامن، وضعها عمال الصيانة، وكان من الممكن أن تفشل خطته في الانتحار. من الفحص تبين أن الطلقة التي أصابته انطلقت من الطابق التاسع. وبالكشف على الشقة تبين أن زوجين من كبار السن يقطنانها منذ سنوات، وقد اشتهرا بين الجيران بكثرة الشجار، ووقت وقوع الحادث كان الزوج يهدد زوجته بإطلاق الرصاص عليها إن لم تصمت، وكان في حال هيجان شديد بحيث ضغط من دون وعي على الزناد فانطلقت الرصاصة من المسدس، ولكنها لم تصب الزوجة بل خرجت من النافذة لحظة مرور جسد رونالد أمامها فأصابت في رأسه مقتلا! والقانون ينص على أن «س» مدان بجريمة قتل إن هو قتل «ج» بدلا من «ك» من الناس، وبالتالي فالرجل العجوز هو القاتل، حيث ان شبكة الأمان كان من الممكن أن تنقذ حياة رونالد من محاولته الانتحار!! وعندما ووجه الرجل بتهمة القتل غير العمد أصر هو وزوجته على أنهما دائما الشجار، وقال الزوج انه اعتاد على تهديد زوجته بالقتل، وكان يعتقد دائما أن المسدس خال من أي قذائف، وأنه كان في ذلك اليوم غاضبا بدرجة كبيرة من زوجته فضغط على الزناد وحدث ما حدث. بينت التحقيقات تاليا أن أحد أقرباء الزوجين سبق أن شاهد ابن الجاني، أو القاتل، يقوم قبل أسابيع قليلة بحشو المسدس بالرصاص. وتبين أيضا أن زوجة الجاني سبق ان قامت بقطع المساعدة المالية عن ابنهما، وأن هذا الأخير قام بالتآمر على والديه عن طريق حشو المسدس بالرصاص، وهو عالم بما دأب عليه أبوه من عادة تهديد أمه بالقتل عن طريق ذلك المسدس الفارغ، فإن نفذ تهديده مرة واحدة فسيتخلص من أمه وأبيه بضربة، أو رصاصة واحدة. وحيث أن نية الابن كانت القتل فيصبح بالتالي متورطا في الجريمة حتى ولو لم يكن هو الذي ضغط على الزناد، أو استخدم أداة القتل! وهنا تحولت تهمة القتل من الأب إلى الابن لقتله رونالد أوبوس. ولكن استمرار البحث أظهر مفاجأة أخرى، فالابن المتهم لم يكن غير المنتحر، أو القتيل رونالد اوبوس، فهو الذي وضع الرصاصة في المسدس ليقوم والده بقتل والدته، وعندما تأخر والده في تنفيذ وعيده، وبسبب تدهور أوضاعه المادية قرر الانتحار من سطح البناية لتصادفه الرصاصة التي أطلقها والده من المسدس الذي سبق ان لقمه بالرصاصة القاتلة، وبالتالي كان هو القاتل وهو القتيل في الوقت نفسه، بالرغم من انه لم يكن من أطلق الرصاص على نفسه، واعتبرت القضية انتحارا، وعلى هذا الأساس أغلق ملفها.
نقلا عن 
http://www.glaksa.com/vb/t81652.html
وهذه قصه وجدتها على احدى صفحات الفيس بوك اسميتها رحلة انتحار فتاة
قفزت من الطابق العاشر
حياتي كلها مشاكل
ليس لها حلول
الإنتحارهو الحل الوحيد سأقفز
وبالفعل قفزت

الطابق التاسع انه الزوج والزوجة السعيدان المعروفان في المبنى.....
( انهم يتشاجرون)
لم يكونا سعيدين أبداً

انه الطابق الثامن
أليس هذا الشاب الضحوك المعروف في المبنى...؟!
انه يبكي بشدة ..
أنه يبكي

انه الطابق السابع
أليست هذه المرأة الأكثر نشاطاً في المبنى
ماذا تفعل
ما هذا الوجه الشاحب
وما كل هذه الأدوية
أنها تأخذ أدويتها...
تبدو مريضة جد

انه الطابق السادس..
أليس هذا جارنا المهندس لقد تخرج منذ خمس سنوات
مازال يشترى سبع صحف يوميا ليبحث عن عمل !!

أنه الطابق الخامس
أنه جارنا العجوز
انه ينتظر أحد يزوره ويسأل عن أحوال انه ينتظر أولاده وبناته المتزوجون
ولكن بابه لم يدق يوماً !!
يبدو حزينا

انه الطابق الرابع
أليست هذه جارتنا الأنيقة الجميلة المبتسمة..!
انها تنظر إلى صورة زوجها الراحل منذ ثلاث سنين وتبكيه

قبل أن أقفز من المبنى اعتقدت بأنني الشخص الأكثر حزناً وبؤساً
الأن أدركت أن كل شخص لديه مشاكله وأحزانه الخاصة

وبعدما شاهدت كل هذا وجدت أنني في الحقيقة حزني وبؤسي لم يكن سيئاً على الإطلاق

الناس الذين رأيتهم وانا أقفز انهم ينظرون إلي الأن.
هذه مقدمة ومناقشة الموضوع تأتى قريبا 

الخميس، 13 يناير 2011

تعلم من يوسف

السلام عليكم 
الفيديو دا له علاقة بموضوع (اصرار فاق الافاق ) لما شفته حبيت اعرضه على حضرتكم قبل ما اكمل الموضوع الجديد فعسى ان يكون دافعا للكثير وأكيد لما تشوفوا الفيديو دا حاجات كتيره جواكم هتتغير. 
كلنا عندنا قدرات كتير المهم اننا نعرف نستغلها منسيبش نفسنا نحس بالعجز ولا اليأس أكيد نقدر نوصل طالما بنحاول .
المهم يكون عندنا رضا بقضاء الله لنا فمهما رأيناه مؤلما ففيه من الخير الكثير  قال الله 
(وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا)
اكيد مفيش حاجة نقصانا غير اننا ناخد خطوة بس يا ترى هنقدر ناخدها هو دا رباط الفرس او عنق الزجاجة زى ما بيقولوا لازم نخلى بالنا ان طول الامل بيولد تسويف والتسويف بيخليك تأجل الخطوة وتأجيل الخطوات بيخليها تتراكم ولما تتراكم تتقل عليك وتهد بكسلك حلمك بسرعة ابدأ وخد الخطوة دا العمر مبيستناش .
موعدنا مناقشة البوست القادم قريبا

الأربعاء، 12 يناير 2011

هل الامر بهذه السهولة؟

هل انفسنا ملك لنا كى نتخلص منها بالانتحار؟
هل لم يعد لدينا ما نعيش لتحقيقه فننهى حياتنا بالانتحار ؟
هل ضاقت بنا السبل فلم يعد أمامنا سوى الانتحار؟
هل من حق كل من قابلته مشكلة او ضائقة ان يتخلص من نفسه ؟
لماذا انتشرت هذه الظاهرة وما اسبابها وما الذى أدى بنا الى ذلك ؟
لماذا كل هذا اليأس ؟
أسئلة كثيرة  واسباب مروعة واحصائيات مفزعة
دعوة لمناقشة هذه الظاهرة فى البوست القادم 
فانتظرونى 



انتظر مشاركتكم وافادتكم لى بما تملكون فى هذا الشأن

السبت، 8 يناير 2011

حكايه

السلام عليكم 
النهاردة جى احكيلكم حكاية زى حكايات كتير من اللى بنشوفها وبنعيشها هى ببساطة 


حكاية شاب مصرى اتولد فى الريف واتربى فى الريف اتولد فى قلبه حب الخير لكل الناس بيتعلم فى الارض وبيتعلم فى المدرسة بيحب كتابه وبيعشق تراب أرضه بيحب يقرأ كتير فى حاجات كتير متنوعه وبيعشق ريحة الارض العطشانة لما تغطيها المايه وتروى عطشها بيحب يشوف زرعه بيكبر قدام عينيه وكأنه ابنه اللى بيتعب عشان يربيه بيمسك كتابه وتحت الشجرة يذاكر وتحت الشجرة ينام ساعات كتير يتعب 


ساعات كتير يشقى وساعات تانية بينجرح بيحب الندى لما يغطى الزرع بيحب النسيم  وضل العصارى لما الزرع بيتمايل ويرقص قدام عينيك بيحلم يكون انسان كويس بيحلم يساعد كل الناس بيحلم ميحتاجش لأى انسان غير رب كل الناس بيقولوا عليه طيب وكمان قالوا حنين اتعود يكون مسئول


 يشتغل وهو بيتعلم زى اغلب ولاد بلادنا عشان يغطى مصاريفه ويشيل من على اهله شوية ما هى الظروف صعبة والعيشة غالية وتمر الايام ويخلص تعليمه ويدور على شغل ولكن ........ يشتغل فى عند الناس وفى المعمار وفى المطاعم وبعد فترة تقريبا سنة يغير طريقه ويشتغل فى مكتب ويستغل كل دقيقة يقرأ ويتعلم ويقلب فى كل الملفات ويسأل كل انسان عنده معلومة عشان يتعلمها منه ويقابل ناس كتير ويتعامل مع ناس اكتر فى ناس يرتاح لها وناس لا بس مش مشكلة يصبر شوية ويتحمل غلاسة دا شوية ويتحمل استظراف دا شوية بس بردوا مش مهم المهم نتعلم المهم نقدر نفيد غيرنا بيغير جدا لما يلاقى حد اشطر منه وايه المانع طالما يقدر يتعلم ويكون زى غيره كويس وفى مستوى علمى مرتفع وتمر اوقات كتيرة وتقابل صعوبات ومع كل موقف يتعلم حاجة جديدة وتزيد مسئولياته ويكمل ماهى دى الحياة يوم تفرح ويوم تبكى يوم معاك ويوم مع غيرك اوقاته بتمر عادية زى اى حد تانى بيحاول يتعلم كل حاجة نقصاه بيحاول يساعد كل محتاج بيحاول يعلم كل اللى عاوز يتعلم بيمد ايده للى يطلب منه مبيفكرش فى فلوس ولا مصلحة ولا منفعة ولا مقابل لأى حاجة بيعملها وتيجى عليه سنة 2010 تواجه صعوبات اكتر وتزيد مسئوليته اكتر فى شغله وربنا يقدره وينجح فيها ويقف جنب ناس وتبان له معادن ناس ناس تنكر مواقفه معاها وناس تقوله انت غلط  اللى بيتعامل مع الناس بشكل هما مش متعودين عليه لازم يكون غلط ما احنا دنيتنا بقت كلها منافع عشان اقف جنبك لازم اكون ليا مصلحة معاك  ومع ذلك قناعته زى ما هى ويكمل فى نفس طريقه جت عليه لحظة وقال مش هعلم حد تانى تعلم دا ويسئ لك وتعلم دا وينكر وتعلم دا ويتمرد ولكن الطبع يغلب التطبع ينسى مواقف الناس واللى يطلب منه تانى انه يعلمه يعلمه كان يتمنى ان 2010 تكون فيها فرح وفرج لكل الناس  بس سبحان الله انت تريد وانا اريد والله يفعل ما يريد جت سنة 2010 ومرت غير متوقعه اغلبها مشاكل من انفلونزا بانواعها وغلاء اسعار دا حتى النيل مبقناش عارفين هنشرب منه ونروى منه ارضنا ولا هيتحاش عننا ومشاكل احزاب وزيادة اعباء واضرابات ومظاهرات ناس كتير بتصرخ ومفيش حد بيسمع صوت وناس كتير بتظلم ومفيش حد يقول لأ وبلاد كتير اتغيرت ونفوس كتير اتشتت لأ بجد سنة غريبة حتى اخر يوم فيها معداش بسلام ارواح كتير بريئة ملهاش اى ذنب اتغدر بيها واتفجرت  عموما اهى سنة عدت بحلوها وبمرها وجت السنة الجديدة وجاية سخنة من اولها مشاكل فى التعليم من ناحية والمدارس  والناس اللى عاوزين يزرعوا فتنة فى شعب طيب ونقى مهما اتقال عليه غير كدا 

بيتمنى فى 2011 انه ميشوفش فى عينين دمعه بيتمنى يشوف كل واحد فى المكان اللى يستاهله بيتمنى تتملى بلادنا وقلوبنا بالخير بيتمنى بلادنا ترجع امن وسلام زى ما كانت طول عمرها بيتمنى بلادنا ترجع ام للبلاد ووطن للعلم وارض للزراعة ومنتج لكل صناعة بيتمنى الفقير يلاقى لقمته وهدمته بيتمنى ميشوفش او حتى يقرا ان حد بينتحر عشان مش لاقى شغل او مش عارف يتجوز او مش لاقى يصرف على عياله بيتمنى الناس تعرف ان الله وحده هو اللى بيحاسب على الدين مش احنا فلا اكراه فى الدين بيتمنى نظرة الناس تتغير لبعضها منبوصش لمحتاج على انه محتاج ما كلنا ممكن نكون مكانه بيتمنى ميشوفش وسط الناس يتيم محتاج ولا فقير محتاج ولا طفل له احتياج خاص  ومش لاقى اللى يساعده بيتمنى كل الشباب تشتغل وكل البنات تتجوز بيتمنى كل شبر فى ارضه يتحرر بيتمنى الخير يعم الدنيا ويملاها السلام بيتمنى الاخلاق ترجع لشوارعنا وبيوتنا بيتمنى الاعلام يرجع نضيف وله معنى بيتمنى الناس كلها ترجع تخاف على بعضها بيتمنى ميشوفش بنت ماشية فى الشارع او فى اى مكان خايفة من تحرش او اغتصاب بيتمنى يرسم ضحكه على كل وش حزين بيتمنى يتعلم ويعلم لحد اخر نفس بيتمنى  يسعد كل الناس بيتمنى صوته يوصل للكل ويأثر فيهم بيتمنى ربنا يحسن ختامه وختام الناس كلها ويغفر للعالمين .
دى كانت الحكاية ودا كان واجب من الاخت كيالة عبارة عن مجموعة اسئلة  يمكن ميفيدش ناس كتير بس اهو اتدبست والسلام انا مش هحول الواجب لحد بس اللى عاوز يحله يتفضل 
تقبلوا تحياتى وانتظروا البوست القادم 

الأحد، 2 يناير 2011

اصرار فاق الأفاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام انتم بخير
اليوم اذهب بحضاراتكم الى عالم أخر الى عالم من عاشوا فيه ما ذاقوا لليأس وللقنوط طعما لعالم من عاش فيه ما استسلم لمرض أو ألم بل كل من عاش فيه قاوم وقاوم وكافح كى يعلم غيره كيف يعيش جمعت لكم القليل من الكثير عنهم ربما نتعلم منهم كيف تكون الحياة وكيف تعشق الارادة جمعت تلك البيانات من مواقع كثيرة ( ويكيبيديا – طريق الاسلام – سنجاب ................. وغيرها كثير ) ومن قراءات متنوعة والأن اترككم معها فلا تملوا فهذا جهد المبتدئ فأنا على دربكم أسير والله الموفق .
أحد السلف كان أقرع الرأس.. أبرص البدن. أعمى العينين.. مشلول القدمين واليدين، وكان يقول: (الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيرا من خلقه، وفضلني عليهم تفضيلا) فمر به رجل فقال له: مما عافاك؟؟ أعمى وأبرص وأقرع ومشلول.. فمما عافاك؟ فقال: ويحك يا رجل؛ جعل لي لسانا ذاكرًا، وقلبا شاكرًا، وبدنًا على البلاء صابرًا، اللهم ما أصبح بي من نعمة, أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر، قال تعالى: }وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ{ [الزخرف:36].
الصحابى الجليل عمرو بن الجموح
كان مصابا بالعرج ورفع عنه الحرج فى القتال الا انه ارد المشاركة مع الرسول فى غزوة بدر وطلب منه الرسول القعود وجلس بالمدينة مرغما وعندما جاءت غزوة أحد ذهب الى النبى صلى الله عليه وسلم وطلب منه المشاركة ورسول الله يريد أن يقعده ويلح على النبى ويقول أريد أن اخطو الجنة بعرجتى هذه ووافق النبى صلى الله عليه وسلم على طلبه ودخل المعركة وقاتل حتى نال الشهادة فرضى الله عنه وأرضاه .
عطاء بن أبى رباح
كان أسودا أعورا أفطسا أعرجا ثم عمى بعد ذلك  الا أنه كان من سادة التابعين كان من أعلم أهل زمانه لقد تعلم وتعلم حتى أصبح ينادى فى مكة أيام الحج أن لا يفتى الناس غير عطاء وكان يجلس أمير المؤمنين وولده بين يدية يتلقون منه العلم ، لقد قال عنه أبو حنيفة ما رأيت أفضل من عطاء .
بشار بن برد
شاعرعربى عاصر الدولة الاموية والعباسية كان كفيفا دميم الخلقة طويلا ضخم الجسم واشتهر بالهجاء وكان فاحشا فى شعره حتى انه هجى الخليفة المهدى ووزيره وحتى العلماء تعلم فى البصرة وانتقل الى بغداد واتهم فى اخر حياته بالزندقة فضرب بالسياط حتى مات ودفن فى البصرة .
وكان يقول انه انشد اكثر من اثنى عشر ألف قصيدة متنوعة بين الهجاء والغزل والمدح وكان يرتاد مجالس اللهو والغناء .
أبوالعلاء المعرى (رهين المحبسين )
شاعر وفيلسوف واديب ولد فى الشمال السورى فى العصر العباسى وفقد بصره وعمره أربعة أعوام ذهب للدراسة فى حلب وانطاكية وسافر الى وسط بغداد ثم عاد الى مسقط رأسه وظل باقى حياته حتى توفى عن عمر يناهز 88 عاما درس فى الكثير من علوم اللغة والادب والتفسير والحديث والشعر والنحو والتاريخ وله الكثير من الافكار والاراء التى أثارت جدالا كبيرا ثم اعتزل الناس وزهد فى الدنيا ومن اشهر مؤلفاته رسالة الغفران – فقرات وفترات – الأيك والغصون وغيرها كثير
عبدالله البردونى
شاعر يمنى وناقد أدبى ومؤرخ ولد فى عام 1929 وتوفى فى عام 1999 وفقد بصره وهو فى السادسه من عمره ودرس فى مدارس ذمار ثم انتقل الى صنعاء واكمل دراسته فى دار العلوم وتخرج منها عام 1953 ثم عين استاذا للاداب العربية فيها وعمل مسئولا عن البرامج فى الاذاعة اليمنية وصدرت له العديد من الدواوين الشعرية (من ارض بلقيس – فى طريق الفجر – السفر الى الايام الخضر ..........وغيرها )  ونال الكثير من الجوائز 


الشيخ العلامة / عبدالعزيز بن باز
ولد فى الرياض عام 1912 وتوفى فى 1999 فقد بصره وهو فى العشرين من عمره نبغ فى طلب العلم وحفظ القرأن الكريم وبرز فى العلوم الشرعية وعلوم اللغة وعين فى القضاء عام 1350 هـ عين رئيسا لادارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة ثم مفتيا عاما للمملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء ورئيسا للجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء ورئيسا وعضوا للمجلس التأسيسى لرابطة العالم الاسلامى وغيرها كثير وله العديد من المؤلفات منها ( الكافى والمترجم الوافى – الادلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب – الامام محمد بن عبدالوهاب دعوته وسيرته – بيان معنى كلمة لا اله الا الله – فتاوى المرأة – شرح ثلاثة الاصول – يا مسلم احذر تسلم .............. وغيرها الكثير
الشيخ عبدالحميد كشك
ولد فى 1933 فى قرية شبراخيت بمحافظة البحيرة بمصر وفقد نعمة البصر وهو صبى وحفظ القرأن الكريم ولم يبلغ الثامنة من عمره وحصل على الشهادة الابتدائية والثانوية الازهرية بتفوق والتحق بكلية أصول الدين وحصل على شهادتها بتفوق ايضا عين اماما وخطيبا فى مسجد الطيبى ومثل الازهر فى عيد العام وعين اماما لمسجد عين الحياة بشارع مصر والسودان وتعرض لللاعتقال والسجن واطلق سراحه عام 1968 وفى عام 1972 ذاع صيته وازدادت شهرته وكان يحضر معه الصلاة الحشود الكثيرة من المصلين ومنذ عام 1976 ازداد الاصطدام بينه وبين السلطة خاصة بعد معاهدة كامب ديفيد  ثم أعتقل مرة اخرى فى 1981 وأفرج عنه 1982 ومنع من الخطابة وتفرغ للتأليف حتى بلغت مؤلفاته 115 مؤلفا منها(فى رحاب القرأن ) وله حوالى ألفى شريط كاسيت من خطبه التى ألقاها  ولم يخرج من مصر سوى لأداء فريضة الحج وقد لقى ربه وهو ساجد قبيل صلاة الجمعه فى 6/12/1996 وعمره 63 عاما رحمه الله

الشهيد القعيد / احمد ياسين
ولد الشيخ احمد اسماعيل ياسين عام 1938 فى قرية الجورة قضاء المجدل جنوبى قطاع غزة لجأ مع اسرته الى قطاع غزة بعد حرب 48 تعرض لحادث مأساوى أثناء ممارسة الرياضة فى السادسة عشرة من عمره نتج عنه شلل جميع اطرافه شللا تاما عمل مدرسا للغة العربية واماما وخطيبا فى مساجد غزة واصبح الاشهر فى قطاع غزة وعمل رئيسا للمجمع الاسلامة فى غزة . تعرض للسجن والاعتقال الهديد من المرات كما تعرض للتعذيب الشديد مما أدى الى فقده البصر فى العين اليمنى تماما بالاضافة الى ضعف شديد للبصر فى العين اليسرى وأصيب بالتهاب مزمن بالأذن وامراض اخرى متنوعة وفى 1987 اسس مع مجموعة من النشطاء الاسلاميين تنظيما لحركة المقاومة الاسلامية (حماس ) فى قطاع غزة وتنقل الشيخ فى سفره للعلاج عبر العديد من الدول منها السعودية وايران وسوريا والامارات وتزعم الشيخ الانتفاضتين حتى نال الشهادة فى فجر يوم الاثنين الموافق 22/3/2004الموافق الاول من صفر عام 1425 هـ عن عمر يناهز 65 عاما حيث تم اغتياله بواسطة طائرات الاباتشى ومعه 7 من رفاقه رحم الله شيخ الانتفاضتين .


د/ طه حسين ( عميد الادب العربى )
ولد فى 15 نوفمبر 1889 فى قرية الكيلو قريبا من مغاغة بمحافظة المنيا وفقد البصر وعمره اربعة أعوام تعلم فى كتاب القرية العربية والحساب وحفظ القرأن الكريم فى مدة قصيرة مما دفع والده الى الحاقه بالازهر الشريف للاستزادة من علوم اللغة العربية وعندما افتتحت الجامعة المصرية كان من اوائل المنتسبين لها للاستزادة من العلوم واللغات حتى نال شهادة الدكتوراه عام 1914 ثم أوفدته الجامعة المصرية الى فرنسا للاستزادة من فروع المعرفة والعلوم العصرية ثم عاد الى مصر عام 1915 وثارت الكثير من المشاكل بينه وبين عدد من علماء الازهر ثم عاد مرة ثانية الى فرنسا واعد خلالها رسالة الدكتوراه الثانية (الفلسفة الاجتماعية عند ابن خلدون ) كما انهى دبلوم الدراسات العليا فى القانون الرومانى ونجح فيه بامتياز وذلك خلال هذه الفترة حتى 1918 ثم عاد الى مصر 1919 وشغل الكثير من المناصب استاذا ثم عميدا بالجامعه الاهلية ثم تقاعد ثم عاد اكثر من مرة وحصل على لقب الباشوية بعد ان عين وزيرا للمعارف ولقد نال العديد من الجوائز ورشحته الحكومة المصرية لنيل جائزة نوبل ومنح الدكتوراه الفخرية من جامعة الجزائر ومثلها من جامعة باليرمو بايطاليا وحصل على قلادة النيل ورئاسة مجمع اللغة العربية وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة مدريد ورأس مجلس اتحاد المجامع اللغوية فى العالم العربى ورشح ثانية لجائز نوبل وله الكثير من المؤلفات مثل ( فى الشعر الجاهلى – الفتنة الكبرى – الايام ...........وغيرها كثير )
توفى فى 28/10/1973 . ربما نختلف معه فى الكثير لكن لا يعنى ذلك أن نهدر حقه 




الاسطى سيد ريان ( الميكانيكى )
شاب مصرى يبلغ من العمر الأن 26 عاما فقد بصره فى حادث مأساوى قبل 8 سنوات يعمل ميكانيكيا فى ورشة سيارات فى احد احياء الجيزة . لم يمنعه فقده لبصره من متابعة عمله رغم استغراب الكثير لذلك الى ان يتعاملون معه فى حينها يلتزمون الصمت ويثقون فى قدرة الرجل التى وهبها له الله فهو متقن لعمله شديد الرضا بقضاء الله وعندما يسأل الحادث يخبرك بأنه لم يزده الا ايمانا (نقلا عن وكالة رويترز)

د ريم هلال  (اول عربية تحصل على دكتوراة فى الادب )
(( لو خيرتِ ابنتي ما بين بصر هذه وبصيرتك أنت فأيهما تؤثرين ؟ البصيرة يا والدي  البصيرة ))من سيرتها الذاتية (البصر والبصيرة )
تتكلم عن نفسها وتقول
     نشأتُ شبه مكفوفة البصر ، وبدلاً من أن يشكل هذا عاملاً لاستسلامي ويأسي وانكفائي على الظلمات التي فُرِضَتْ عليّ ، شكّل عاملاً لانطلاقي عبر الحياة باحثة عن الضياء ضمن ما أمكن من الدروب ، ولا سيما درب العلم والمعرفة ، ودرب تكوين الحياة الاجتماعية المتوازنة ليكون شأني في ذلك شأن سواي من المبصرين . ولا شـك أن هذا مرّرَني بالكثير من العقبات والمشاق ، نظـراً لِما يتطلب من ضرورة تكييف ذاتـي مع الظرف غيـر المألوف ـ ظرف افتقاد إحدى الحواس المهمة لدى الإنسان ، وتحفيز ما لدي من إمكانات وحواس أخرى لم يبخل اللـه عليّ في منحي إياها ، وفي جعلها ضمن المستوى الكافي من الاتقـاد . وهكذا من خلال ما أمتـلك ، ومن خلال ما حباني به اللـه أيضاً من أسـرة متميزة قادرة بإيمانـها وثقافتـها على استيعاب وضع خاص كهذا . تمكنتُ من عبور طريقي خطوة خطوة ، ومرحلة مرحلة بتفوق متميز إلى أن حصلتُ عام 98 على درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها ، وإلى أن أصبحتُ حالياً مُدَرّسة في كلية الآداب ـ قسم اللغة العربية بجامعة تشرين .
صدر لها ( البصر والبصيرة – العرافة – بين شرفتى والبحر – تساؤلاتى – من مفكرتى – كل أفاقى لأغنياتك .......وغيرها )

د وحى لقمان ( أول مكفوفة سعودية تحصل على الدكتوراه فى القانون )

تسعد بعبارة كتبت عنها تضمنت الآتي: (عندما تلتقي د.وحي لا تشعر أنها فاقدة للبصر).

أستاذة القانون في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتورة وحي لقمان،التي رفضت إلا أن تكون كما اختارت لنفسها، بعد أن فقدت القدرة على النظرتدريجياً في طفولتها، لتستيقظ وهي في الثانية عشرة من عمرها لتجد نفسهافقدت البصر تماماً، ويبقى أن تتذكر ملامح والديها وأقاربها وصديقاتها،وبعد أن اختفت ألوان الحياة من أمام عينيها استطاعت أن تختار الوانهاالخاصة التي لا يراها الآخرون                                                  
واصلت تعليمها إلى أن أصبحت عضواً في هيئة التدريس في قسم القانون والاقتصاد، ومستشارة في شؤون الطالبات في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، وكاتبة صحفية                في جريدة الوطن                                      

لم تصل الدكتورة وحي إلى ما وصلت إليه من دون عناء وتعب وعقبات تعيقها عن المواصلة إلا بجهد كبير، فقد بدأت رحلة معاناتهاعند رفضها في المدارس الثانوية خوفاً من فشلها وكونها لا تملك حاسة النظر،رفضت عروض والديها لإلحاقها بمدارس خاصة في بريطانيا لمن في مثل حالتها،وبإصرارها تم قبولها انتساب لإحدى المدارس الثانوية، وأظهرت نتائجها تفوقها على زميلاتها، وكانت بداية تحقيق أحلامها ، وانطلقت بعدها إلى عمان لدراسة القانون في الجامعة الأردنية، لتحصل على مرتبة الشرف، وتكون الأولى على دفعتها، لتواصل دراسة الماجستير في الجامعة ذاتها، وبعدها إلى القاهرة، لتكون أول بروفيسور معاق تحصل علىدرجة الدكتوراه في المحاماة من جامعة القاهرة، وبعد هذه الرحلة كانت رحلتها المقبلة الى الحيــــــــــاه العمليـــــــــــــــــة حيث انضمت الــــــــى اعضــــــــــاء هيئة التدريـــس         
د / بسمة الرواشدة ( أول كفيفة اردنية تحصل على الدكتوراه فى اللغة العربية وأدابها عام 1999 من الجامعه الاردنية )

د / حياة خليل ( او ل مكفوفة قطرية تحصل على الدكتوراة من الجامعات الامريكية )
فقدت البصر وهى فى العاشرة من عمرها وكان ذلك دافعا لها على التفوق فاجتهدت حتى اصبحت من العشرة الاوائل على الثانوية العامة بدولة قطروحصلت على درجة الامتياز فى سنواتها الاربع فى الجامعة وحصلت على المركز الاول  وحصلت على درجة الامتياز عن رسالتى الماجستير والدكتوراه من بنسلفانيا . اهتمت فى دراستها برعاية شئون ذوى الاحتياجات الخاصة  .                                                                                                                                                  
د / هيلين كيلر (الاديبة والمحاضرة والناشطة الامريكية )
أنا عمياء ولكننى أبصر ، أنا صماء ولكننى أسمع )
من مواليد تكساس عام 1880 فقدت السمع والبصر والنطق فى الثانية من عمرها أرسل والدها إلي مدير معهد العميان بأمريكا يطلب مشـــورته ، فأرسل له المربية العجيبة ( آن سولينان) التي نشأت هي الأخرى كفيفة وتعلمت العلم واللغة والأخلاق وعندما بلغت الرابعة عشر من عمرها وبعد العملية التاسعة استطاعت أن تبصر ، كانت ( آن ) ذات إرادة حديدية ، لم يرضها معاملة الأم لإبنتها وحنانها الزائد لأنها كانت تؤمن أن الإنسان مهما كان لديه من عاهات يستطيع أن يتعلم ويصبح إنسانا عاديا حاولت ( آن ) تعليم هيلين اللغة ولكنها تمردت عليها وأصابتها يوما وكسرت أسنان معلمتها ولكن ( آن ) كانت صارمة ولم تيأس وكانت المعجزة أن هيلين بدأت تنطق بعض الكلمات وتعلمت القراءة والكتابة بطريقة برايل وأكملت تعليمها وتفوقت وأكملت دراستها في القانون وحصلت على الدكتوراة من اسكتلندا في الأدب الإنساني وتزوجت وألفت كتب وألقت محاضرات                                                .
وسافرت الى كل ارجاء العالم مدافعة عن قضايا المكفوفين 
هل تصدقون أنها مارست ركوب الخيل والسباحة والتجديف و زارت أكثر من خمسة وعشرين دولة لتحسين حال المكفوفين حتى أنها وصلت للهند وقطعت أربعين ألف ميل ، وهي سنها خمسة وسبعين سنة لتحمل الأمل والخير لكل المكفوفين و زارت مصر عام 1952 وقابلت الدكتور طه حسين وقال لها الصحفي الكبير كمال الملاخ : ماذا تتمني أن تشاهدي لو قدر لك أن تبصري ثلاثة أيام ؟
فأجابته: أني أتمنى أن أرى هؤلاء الناس الذين عطفوا علي بحنانهم وجعلوا لحياتي قيمة وأشكرهم من أعماقي وعندما اشتعلت نيران الحرب العالمية ، قامت بزيارة الجرحى والمصابين و عندما تعجب الناس ، قالت لهم أني أستطيع أن أتنقل وأنا عمياء وصماء وأنا سعيدة لأني أستطيع أن أقرأ أعمال الله التي كتبها بحروف بارزة لي فدائما عجائبه ومحبته تشملني لقد استطاعت هيلين كيلر إقناع الأمم المتحدة بتأليف لجنة لوضع حروف دولية بطريقة برايل يقرأها المكفوفون جميعا وترجمت كتبها إلي 50 لغة.
خلدون سنجاب :-
مبرمج محترف يعمل فى تصميم واستضافة المواقع معاق حركيا جراء حادث تسبب بكسر عنقه وأصابه بشلل رباعى فلا يتحرك من جسمه سوى رأسه ولا يتنفس الا من خلال جهاز تنفس اصطناعى يمارس عمله من خلال فأرة كمبيوتر يحركها بشفته ولسانه                                                                                                                       
جون دومينيك :-
حدثت له سكتة دماغية أصيب على أثرها بفقد الكلام والحركة وشلل كامل بالجسم فلم يكن يقوى الا على تحريك جفن عينه اليسرى وبرغم ذلك قام بتأليف كتاب مكون من 137 صفحة أملاه بجفنه لمساعده عن طريق ابجدية خاصة اعدت خصيصا لتلك الحالة استغرقت اشارات منه 200.000 اغماضة بجفن العين اليسرى حتى انهى كتابه وهو عبارة عن خواطر شعرية داخل جسد مشلول                            .                                                                                                                                                       
لويس برايل :-
 ولد فى 1809 وتوفى فى 1852 وفقد بصره وهو فى الثالثة من عمره نتيجة حادثة تعرض لها ورغم ذلك نبغ فى الرياضيات والموسيقى والعلوم والجغرافيا وظل يحاول حتى قام بتكوين حروف الكتابة باستخدام ست نقط فقط لتسهيل الامر على ذوى الاحتياجات وهى الطريقة المشهورة حاليا  .                                             




ستيفن هوكينج :-
عالم الفيزياء البريطانى الشهير المولود عام 1942 درس فى جامعة اكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الاولى فى الفيزياء واكمل دراسته فى جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراه فى علم الكون وقد أصيب بمرض أفقده القدرة على الحركة وعمره 21 عاما كما اصيب بالتهاب رئوى افقده القدرة على الكلام فأعد له جهاز كمبيوتر خاص يخاطب من خلاله طلابه وله العديد من النظريات وفاق العديد من أقرانه وله العديد من المؤلفات ونال الكثير من الجوائز والاوسمة                 .                                                                                                                                          
ما عرضته عليكم الأن ما هو الا جهد بسيط وموجز مختصر عن بعض أناس فاقت ارادتهم الكثير وتخطت أكثر عاشوا بعزيمة ورغبة فى الحياة ارادوا ان يكونوا وسعوا الى ذلك فكانوا الكثير منهم يشكو من نظرة المجتمع لمن فى مثل حالتهم ولو صدقنا   لاشتكينا أنفسنا نحن لهم                                                                 
كان هذا عرض مبسط وأسف على الاطالة فاقبلوا اعتذارى .