الخميس، 7 مايو 2020

لم نعد صغارا " 16 "


ثقيلة ، مرهقة ، العمل والتعلم ، مهنة لا يعرف قدرها الكثير ، وربما أساء إليها أكثر من يزاولها بجهل ، أن لا تعى قيمة ما تملك يجعلك تضيعه بأبخس ثمن وهذه هى آفة هذه المهنة خاصة فى هذا البلد ...
تتعب كثيرا كى تحصل شيئ ، تمهد طريقا وسط أرض وعرة ، قطرات العرق ، السهر ، الوقت ، الروح ، الطاقة التى تستنزفها ، كلك يذهب شيئا فشيئا فى سبيل السعى نحو حلمك ، عاهدت نفسى أن أقبض على حلمى بيدى فاستعنت بالله وبدأت الخطوات وإن مد الله فى عمرى سأصل ....
تتم الأمور دوما بالمثابرة على إنجازها ، بتحمل مشقتها ، بالسعى فى قطع خطواتها ، بالتحامل على النفس وإرغامها على فعل ما يشق عليها فعله ، النفس تميل إلى الراحة وإنجاز الأعمال يحتاج ضد ذلك ، مع شروق الشمس أسعى إلى مكتبى وقبل حضور فريق عملى بما يقارب الساعتان ، أعد خطة عمل اليوم وأجهز ما يحتاجونه لإنجاز ما يطلب منهم ، أرتب مواعيدى ومقابلاتى ، أضغط وقت الأشياء حتى أتمكن من استقطاع وقتا للمذاكرة والتعلم ..
ربما تمل النفس وتكل ، لا رغبة لدى للعمل ، أبحث عن شئ يكسر وقت الملل هذا وغالبا ما أرحل إلى كتاب ، أعمل على تغيير الحال الذى أنا فيه ، لا أرغم نفسى فى هذا الوقت ، أتركه كى يمر مثلما قدره الله وفى كل الأحوال فما نسعى إليه هو قدرنا الذى يسعى إلينا ونفر من الله إلي الله .
ربما تكمن المشقة فى إنجاز الأعمال مجتمعة معا فى وقت واحد ، تحرص على مواصلة العمل كى لا تهمل مكتبك ولا عملاؤك ولا فريق عملك ، تؤجل ما يمكن تأجيله وما لا يمكن يتم إنجازه بشكل أو بأخر ، تقلل التكليفات والمهام الموكلة لفريق العمل حتى تتمكن من المتابعة الجيدة ، نصف اليوم وأكثره أنت خارج المكتب فكل الوقت المتاح يقل عن وقت عمل المكتب المعتاد ساعتين او يزيد ، والأمور تكون أكثر صعوبة فى أيام الاختبارات .
اذهب الى المكتب أرتب الأعمال ولان مواعيد الاختبارات تبدأ يوميا فى الحادية عشرة فأضطر إلى المغادرة من مكتبى فى الثامنة او بعدها بقليل وعند الانتهاء من الاختبار أعود مجددا إلى المكتب أراجع ما تم إنجازه من أعمال وأذاكر لاختبار الغد إلى أن يقترب الليل من انتصافه فأغادر إلى مسكنى لأخذ قسطا من الراحة .
واستمر الحال هكذا إلى أن من الله عليه بفضله ورحمته وأجتزت تلك الاختبارات والتى هى فى تخطيطى بداية للمرحلة التى تليها .... إن شاء الله .
الصعوبة ، المشقة ، العائق ، هى بالقطع أمورا نسبية ، نظرتك وتعاملك معها تجعلها أشد أو أيسر وفى كل أمر مهما ظننته شاقا أستعن بالله ولا تعجز ، هكذا تعلمنا وهكذا نأمل أن نواصل طريقنا بعون الله وتوفيقه .
الفجر يولد والنور يسطع يبدد الظلام ، الطيور تسبح ، والألسنة بالذكر تشدو والعيون تنظر إلى السماء تبتسم شاكرة ....الحمد لله .

1 رأيك يهمنى:

رحاب صالح يقول...

انا مبسوطة انك لسة بتكتب
تحياتي