الأربعاء، 26 يناير 2011

انتظر لحظة . الزهرة الميتة لن تتفتح مرة أخرى

السلام عليكم 
على الرغم مما تمر به بلادنا هذه الايام وبالرغم من اختلاط مشاعرنا بين فرح وخوف بين قلق وترقب إلا أنى أثرت أن أتم موضوعى الذى بدأناه فقد طال فيه الحديث واليوم أعرض عليكم أشهر أماكن الانتحار وكذلك شخصيات شهيرة قدر لها الانتحار واختمها بأخبار بدأنا بها العام فمعا نتابع الرحلة .
أولا / أشهر اماكن الانتحار فى العالم 
1- جسر غولدن جيت (الولايات المتحدة )
ويعد هذا الجسر أشهر اماكن الانتحار فى العالم منذ نشأته عام 1937 وهو يعتبر أحد اكبر الجسور المعلقة فى العالم ويصل طوله الى 3كم ويربط بين سان فرانسيسكو ومدينة مارين ويبلغ ارتفاعه عن سطح الماء 75 م ويستغرق السقوط منه والوصول الى الماء 4ثوان بسرعة 138كم/ س هذه السرعة تودى بحياة الشخص وان لم يمت منها ينتظره الماء كى يتلقاه فيموت غريقا ، متوسط الذين ينتحرون بإلقاء أنفسهم من عليه واحد كل اسبوعين وفى عام 2005 وحدها انتحر من عليه 1200 شخص .

2- غابات اوكيجاهارا (اليابان )
تسمى باسم (بحر الاشجار ) وتقع على سفح جبل فوجى وتعتبر ثانى اكثر الاماكن شعبية فى عالم المنتحرين ومتوسط اعداد المنتحرين فيها سنويا تدرج من 30 شخص الى 73 شخص ثم ارتفع الى 78 شخصا بحلول عام 2002 .

3- الفجوة (استراليا )
تعادل جسر غولدن جيت فى امريكا وهى ثالث اكثر اماكن الانتحار شعبية فى العالم وتقع فى ولاية نيوساوث ويلز التى تتخذ من سيدنى التى تقع بين المحيطين الهادى والهندى أقدم وأكبر مدن استراليا عاصمة لها ومتوسط اعداد المنتحرين فيها سنويا 50 شخصا حيث يلقون أنفسهم من اعلاها فى البحر الهائج .

4- البيتشى هيد (بريطانيا )
يقع جرف البيتشى هيد شرق مدينة ساكس فى بريطانيا ويعد من اجمل الاماكن واكثرها سحرا هناك إلا انه يحمل تاريخا مأساويا حيث بلغ متوسط اعداد  المنتحرين من اعلاه سنويا 20 شخصا حيث يلقون بأنفسهم من اعلاه والذى يبلغ طوله 162م الى البحر .
5- مدينة سوفولز (الولايات المتحدة )
تقع سوفولز بولاية داكوتا الجنوبية الامريكية وتعتبر واحدة من اشهر اماكن الانتحار فى العالم حيث يبلغ متوسط اعداد المنتحرين سنويا 25 شخصا رغم ان عدد سكان هذه المدينة لا يزيد عن 150 الف نسمة ومعظم المنتحرين هناك من الشباب والمراهقين .

6- شلالات نياغرا 
تعد اجمل شلالات العالم وتقع على الحدود الدولية بين كندا والولايات المتحدة ورغم ماله من جمال ومنظر ساحر الا ان ذلك لم يمنع الراغبين فى الانتحار من القفز عليه من ارتفاع 52 م ليلقى حتفه هناك .

7- لاس فيغاس (الولايات المتحدة )
تقع فى ولاية نيفادا الامريكية وتسمى عاصمة المتعه وتتركز المتعه بها عبر شريط طوله 4 اميال كذلك يطلق عليها عاصمة الانتحار حيث ان معدلات الانتحار فيها تزيد عن معدلات الانتحار فى الاماكن الاخرى بنسبة تزيد عن 50% .
8- بريدجند (ويلز)
بلدة صغيرة تقع بالقرب من العاصمة الويلزية كارديف ولا يزيد عدد سكانها عن 40 الف نسمة انتابتها موجات من الانتحار فى السنوات الاخيرة بين الشباب الذين تتراوح اعمارهم بين (15-30) سنة وبلغ متوسط اعداد المنتحرين هناك فى السنوات الاخيرة 23 شخصا بطرق واساليب مختلفة .
9- جسر القوس (الولايات المتحدة )
يعتبر جسر القوس الموجود بولاية كاليفورنيا تحفة معمارية لروعة وجمال تصميمه يبلغ ارتفاعه 1214 قدم الا ان هذا الارتفاع ادى الى تزايد اعداد المنتحرين من اعلاه حيث بلغ عدد المنتحرين هناك عام 2008 (4حالات انتحار )
10- صخرة ساندنبيكى (اليابان )
مدينة صغيرة جميلة  تقع فى محافظة واكاياما فى اليابان ولا يعكر صفو هذه المدينة الا تزايد اعداد المنتحرين هناك 
انتظر لحظة . الزهرة الميتة لن تتفتح مرة أخرى 
هذه العبارة تم كتابتها على الصخرة الشهيرة التى تطل على انخفاض مذهل للبحر الهائج لعلها تردع المنتحرين الا ان ذلك لم يجدى معهم 
ثانيا / من أشهر المنتحرين فى العالم 
1- ارنست همنجواى - الروائى الامريكى الشهير 
حصل على جائزة نوبل للاداب عن روايته (الشيخ والبحر ) واصبح من رواد الادب العالمى ورغم ذلك ادى شعوره بالوحدة وتزايد المرض عليه الى قراره بأن يتخلص من حياته عن طريق بندقيه قديمة كان يملكها فصوبها نحو رأسه وأطلق على نفسه الرصاص ليفارق الحياة وكان ذلك عام 1961.
2- دايل كارينجى (الكاتب الامريكى )
صاحب اروع الكتب فى فن التعامل مع الناس وصاحب اكثر الكتب مبيعا فى العالم وكذلك كتبه من  اكثر الكتب المترجمه فى العالم ومن اهم ما كتب (كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر فى الناس - دع القلق وابدأ الحياة )
الا انه علم الناس كيفية طرد القلق ونسيه هو فعصفت بحياته الكأبه وسادت التعاسة والشقاء أيامه فقرر التخلص من حياته فانتحر فكانت نهايته .
3- فان غوخ (الرسام الهولندى الشهير )
بدأ حياته قسيسا ثم تحول الى الرسم واحترف هذا الفن حتى اصبح من البارزين فيه والأن تباع لوحاته بملايين الدولارات فى المزادات العالمية الا ان ذلك لم يحقق له السعادة التى يتمناها فقرر التخلص من نفسه فأطلق على نفسه الرصاص يوم 29/7/1980 ليموت بعد ذلك بيومين .
4- الكاتب المصرى (اسماعيل أدهم )
حصل على الدكتوراه فى الرياضيات من جامعة موسكو ايام فورة الشيوعية الماركسية لذلك تأثر بذلك وألف بهذا الفكر وهذا المنهج العديد من الكتب اشهرها (لماذا أنا ملحد ) وكان يجيد عددا من اللغات وله الكثير من الكتب والدراسات والبحوث لكنه كره الحياه فقرر الانتحار والقى نفسه فى البحر ووجدت جثته على شاطئ الاسكندرية يوم 23 يوليو 1940 ووجدت فى ملابسه رساله تؤكد انتحاره لأنه سأم الحياه .
5- الشاعر اللبنانى (خليل حاوى )
اختار نفس النهاية بعد ما سمع فى منفاه فى استراليا اجتياح الجيش الاسرائيلى لجنوب لبنان وحصاره لبيروت عام 1982 مما اصابه بالحزن والقنوط فأطلق على نفسه الرصاص .
وللنساء فى مقالنا نصيب 

6- كريستينان أوناسيس 
ابنة الملياردير اليونانى اوناسيس صاحب الجزر والاساطيل البحرية والطائرات والذى يعد من اكبر اثرياء العالم ولانها وريثته الوحيدة فقد ورثت كل ذلك ورغم ذلك لم يحقق لها السعادة التى تتمناها فقد تزوجت العديد من المرات واخر زيجاتها كان من احد الشيوعين حيث سئمت حياة الترف وذهبت لتعيش معه فى احد احياء موسكو الفقيرة الا ان الفشل لاحقها فى هذا الزواج ايضا فتركت زوجها بعد ما اصيبت بالحزن والاكتئاب حتى قررت الانتحار فوجدت ميتة على احد السواحل الارجنتينية بعدما ابتعلت عددا كبيرا من الحبوب المنومة  وكانت تبلغ من العمر انذاك 37 عاما فقط .
7- داليدا  قالت قبل ان تموت الحياه لا تحتمل سامحونى 
خرجت من احد الاحياء الشعبية فى القاهرة ، سافرت الى فرنسا عام 1956 حققت هناك شهرة واسعة لم تصل اليها اى مغنية عربية قبلها وباعت على مدى عشرين عاما ما يزيد على 85 مليون شريط لـ 600 اغنية بثمانى لغات وحصدت الكثير من الجوائز والاوسمة العالمية الا ان ذلك لم يحقق لها ما تتمناه من السعادة فتناولت عددا كبيرا من الاقراص المنومة حتى فارقت الحياة عام 1987 .
8- مارلين مونرو
الممثلة الاشهر فى السينما العالمية والتى دخلت البيت الابيض بعلاقاتها المحرمة مع الرئيس الامريكى جون كينيدى ومع اخية روبرت ورغم ما حققته من شهرة وثروة الا ان ذلك لم يمنحها السعادة فالتهمت كمية كبيرة من الحبوب المنومة حتى فارقت الحياة .
9- الروائية الانجليزية الشهيرة (فرجينيا وولف )
اخذت طريقها فى البحر ووضعت حجرا ثقيلا فى ملابسها والقت بنفسها فى البحر ولم تكتشف جثتها الا بعد ثلاثة ايام وكانت قد تركت لزوجها رسالة تقول فيها (سأفعل ما اراه افضل )
10- د/ درية شرف 
حصلت على الدكتوراه من باريس ، اسست اول حزب نسائى فى مصر ، اصدرت عددا من المجلات ، قادت الثورات والمظاهرات المطالبة بتحرير المرأة ثم كان نهايتها أن القت بنفسها من شقتها فى الدور السادس .

واذا اردنا ايراد أمثلة اخرى من الفنانين والفنانات والزعماء والمشاهير لن نحصى لذلك عددا ولكنها اشارة فقط لتوضيح معالم الطريق .

قبل أن اترككم اليكم عشرة أخبارسريعة  :- 

1- طالبه تحاول الانتحار لمنعها من دخول الامتحان بكلية الاداب .
2- أزمة نفسية وراء محاولة انتحار أمين الشرطة .
3- انتحار شاب جامعى عاطل عن العمل .
4-أم ايطالية تقتل أبناءها وتنتحر بسبب مشاجرة زوجية .
5- حاول الانتحار امام منزل زوجته لرفضها الرجوع اليه .
6- انتحار عامل لعدم قدرته على استكمال مصاريف الزواج .
7- عروس تنتحر بسبب الفقر وعجز أسرتها عن تجهيزها .
8- انتحار ربة منزل بعد تناولها مبيدا حشريا .
9-انتحار فتاه خوفا من فضيحتها .
10- عامل يحاول الانتحار بسبب خصم جنيه من راتبه .

هل الانتحار أصبح هو الحل لكل من يمر بأزمة أو ضائقة أو يشعر بغضب .
بقى لدى الكثير لأعرضه عليكم فى هذا الموضوع فانتظروا معى باقى محطات الرحلة .



6 رأيك يهمنى:

الغاردينيا يقول...

ههههههه بوست جمييييييل
للاسف استاذي نحن شعوب نحب تقليد .. بعد احراق الشاب تونسي نفسه العالم العربي ككل ظن ان الانتحار هو الحل ؟

ماحدث في تونس ليس بضروره ان يحدث لدينا ! و العامل الرئيسي للثوره هناك لم يكن ناتج عن شاب حرق نفسه بل عن كاس امتلاء حتى اخره فطفح بمافيه ...
لكننا اعتدنا التقليد فكما قلدنا تفاهات الغرب وتقاليعهم سابقا نحن نقلد اخطاءنا اليوم ...

انا احترم ماحدث بتونس واطلب الرحمه
ان قبلها الله مني لهذا الشاب لكن لا اؤيد
ان يصبح انعطاف تاريخ ... انتحار

اعذب تحية

♥نبع الغرام♥♪≈ يقول...

لاء طبعآ دا شىء محرم
ازاى بيهون عليهم نفسهم اللى ربنا حرمهااااااااااااااا

ربنا يهدى
بحيك على المقال الرائع

تحياتى

عبد الرؤوف بن عبدالسلام (أبوهارون) يقول...

نداء من عبد الرؤوف عبد السلام مواطن تونسي إلى الشعب المصري العزيز

لنجاح ثورتكم يا مصريين عليكم بما يلي.
* المظاهرات ليلا ونهارا و تكون ليلا أكثر وهذه لها عدة فؤائد*تقللون من فرص القبض عليكم ومن فرص معرفة هوياتكم*تستطيعون النجاة من عمليات التصوير*ترهقون قوات مكافحة الشغب فانتم تثورن ليلا وتنامون نهارا وهم في حالة طواري قصوي فالليل شغب والنهار شغب لا يستطيعون النوم فيكونون ضعفاء مهما كان عددهم * تمنعون عمليات الخطف وزوار الفجر الغير شرفاء
*استغلوا الاعلام لتبليغ صوتكم فالضغظ الخارجي رهيب جدا *استخدموا الاصباغ اللون الاسودلتغطية زجاج السيارات المصفحة لتشلوا حركتها *: غسل الوجه بالكوكا كولا يزيل فورا مفعول القنابل المسيلة للدموع .. جرّبنا هذا في تونس حتى باتت قنابلهم بلا جدوى . ملاحظة هامة اياكم وعمليات الانتحار فاذا كان مصيرك الموت فليكن برصاص طاغية*أخوكم عبد الرؤوف عبد السلام من تونس/http://amiralcafe.blogspot.com/2011/01/blog-post_25.html* الرب معكم ونحن التونسيين معكم يا مصرين" انشرها حتي لا يتاذي اخواننا في مصر..

faroukfahmy يقول...

رحلة حباة نشكرك جميعا على هدا البحث الفريد واعنقد انه اخذ منك الجهد الجهيد وان كان لى سؤال اود ان تجيبنى عليه فقد ذكرت ان الزهرة الميته لن تنفتح ابدا وانى ادكر ما جاء فى ذكره الحكيم فى آية الروم (يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى ويحــــــــــى الارض بعد موتها) صدق الله العظيم ولا تنسى عزيزى الرد

مدونة رحلة حياه يقول...

السلام عليكم
الغاردينيا شكرا على تعليقك ومعك فى قولك فللأسف اعتدنا التقليد فى كل شئ
نبع الغرام شكرا على مرورك الكريم وتعليقك هنا
amiralcafe
جزاكم الله خيرا اخى على كلماتك
استاذى فاروق فهمى شكرا لحضرتك على مرورك الكريم واليك اجابتى
ما ورد فى قوله تعالى (يخرج الحى من الميت ويخرج الميت من الحى ويحــــــــــى الارض بعد موتها)يدل على قدرة الله تعالى فى خلق الاشياء وضدها كإخراجه النبات من الحب والحب من النبات والبيض من الدجاج والدجاج من البيض والنطفة من الانسان والانسان من النطفة
وذلك لا يتعارض مع القول بأن الزهرة الميتة لن تتفتح مرة اخرى فمن مات لا يعود الى الدنيا لذلك قال النبى صلى الله عليه وسلم (اغتنم خمسا قبل خمس منها حياتك قبل موتك )تقبل شكرى

لــــ زهــــــراء ــــولا يقول...

الا انه علم الناس كيفية طرد القلق ونسيه هو فعصفت بحياته الكأبه وسادت التعاسة والشقاء أيامه فقرر التخلص من حياته فانتحر فكانت نهايته .
(كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر فى الناس - دع القلق وابدأ الحياة )


لاا انه علم الناس كيفية طرد القلق ونسيه هو فعصفت بحياته الكأبه وسادت التعاسة والشقاء أيامه فقرر التخلص من حياته فانتحر فكانت نهايته .


" الكتاب ده عندي جالي هدية ..سبحان الله العظيم ربنا يعافينا يارب"



3- فان غوخ (الرسام الهولندى الشهير )
بدأ حياته قسيسا ثم تحول الى الرسم واحترف هذا الفن حتى اصبح من البارزين فيه والأن تباع لوحاته بملايين الدولارات فى المزادات العالمية الا ان ذلك لم يحقق له السعادة التى يتمناها فقرر التخلص من نفسه فأطلق على نفسه الرصاص يوم 29/7/1980 ليموت بعد ذلك بيومين .


" اول مرة اعرف انه مات الموتة دي ...يمكن لانهم بيركزوا ف الغرب على الجانب المادي كشهرة ومال وسلطة...وتاركين الجانب الحسي والروحي فحاسين ان مهما كان عندهم الا انهم مش مستمتعين وفيه شئ ناقصهم "




4- الكاتب المصرى (اسماعيل أدهم )
حصل على الدكتوراه فى الرياضيات من جامعة موسكو ايام فورة الشيوعية الماركسية لذلك تأثر بذلك وألف بهذا الفكر وهذا المنهج العديد من الكتب اشهرها (لماذا أنا ملحد ) وكان يجيد عددا من اللغات وله الكثير من الكتب والدراسات والبحوث لكنه كره الحياه فقرر الانتحار والقى نفسه فى البحر ووجدت جثته على شاطئ الاسكندرية يوم 23 يوليو 1940 ووجدت فى ملابسه رساله تؤكد انتحاره لأنه سأم الحياه .


" لانه كان متأثر بالفكر الماركسي .. ماركس نفسه كانت تلامذته بالخارج منتظرة الدخول عليه وهو طريح الفراش من المرض يتألم وابنته لجواره فصرخ بشدة من الالم وهو يقول يالهي ... فكتمت ابنته فمه بالوسادة وهي تقول الان فقط تنادي بشئ طوال حياتك كفرت بوجودجه ماذا لو علم تلاميذك بذلك لمزقونا اربنا كيف تكفر بما بت تعلمه لهم طوال حياتهم !!! ويقال انه مات وقتها مختنقاً "

مواضيع خفيفة متنوعة ممتعة شكراً يافندم بس هي درية شرف الدين اللي بتتكلم عنها في الموضوع!! اصلي لسة الحاجة شايفاها من 5 ايام في برنامجها ع المحور على ما اظن

لولا