الاثنين، 26 سبتمبر، 2011

الانتحار بين العرب

النهاردة بتابع  اللى بدأته معاكم وبنكمل موضوع الانتحار يمكن ربنا يجعل كلامنا سبب فى تحجيم او القضاء على هذه المشكلة ، هعرض على حضاراتكم مجموعة احصائيات وارقام  سريعة عشان نشوف مدى خطورة المشكلة واللى دفعتنى لمناقشتها هنا وهستعرض معكم ان شاء الله المشكلة دى فى الوطن العربى بالارقام والاحصائيات وان قدر ربنا هسرد العلاج ان ما كانش فى فرصة يبقى البوست القادم للعلاج واسال الله التوفيق :-
الانتحار.. معلومات وأرقام

 
هناك 1000 شخص ينتحرون كل يوم، على مستوى العالم، أي حوالي 42 شخصا كل ساعة.
 

 أعلى معدل للانتحار في العالم، سجل في المجر، وهو 35 منتحر لكل 100,000 من السكان. 
وفي المقابل، وجد أن أقل معدّلات الانتحار 10 لكل 100,000 من السكان وهى توجد في مصر وأيرلندا وإسبانيا وإيطاليا.
 

 الرقم العالمي المتوسط لمعدل الانتحار هو 12,5 شخصا لكل 100,000 من مجموع السكان، 
وهناك ما يسمى بحزام الانتحار (وهو يضم الدول الإسكندنافية وسويسرا وألمانيا والنمسا ودول أوروبا الشرقية، إضافة إلى اليابان، حيث يبلغ معدل الانتحار في هذه الدول 25 شخصاً لكل 100,000 من السكان.(
 
 

أشهر مكان للانتحار في العالم، هو جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو (Golden Gate Bridge)، فقد انتحر من أعلى هذا الجِـسر 900 شخص منذ إنشائه عام 1937.
 

 أعلى نسبه للانتحار توجد بين المِـهنيين PROFESSIONALS، وعلى رأسهم الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والموسيقيين وضباط تنفيذ الأحكام والمحامين والعاملين في شركات التأمين، كما توجد أعلى نسبه للانتحار في الطبيبات (41 حالة انتحار لكل 100,000)، وخاصة غير المتزوِّجات، يليها الأطباء الذكور (36 حالة لكل 100,000). واللافت، أن أعلى نسبة انتحار بين الأطباء، هي في الأطباء النفسيين ثم أطباء العيون ثم أطباء التخدير.
 

 الانتحار هو ثامن سبب للوفاة في مجموع السكان في أمريكا، وثالث سبب للوفاة بين المراهقين عموماً، وثاني سبب للوفاة بين المراهقين البيض.
 

 في أمريكا، ينتحر 75 شخصا كل يوم، أي شخص كل 20 دقيقة، أي 25 ألف حالة انتحار في السنة، ولاية نيوجرزي في أمريكا، هي أقل الولايات من حيث معدّل الانتحار، مقارنة بولاية نيفادا، التي سجلت أعلى معدّل بين الولايات الأخرى.
الانتحار فى العالم العربى 

 تشير الأرقام إلى أن أكثر من 78% ممن يقدمون على الانتحار في العالم العربي، تنحصر أعمارهم ما بين 17 و40 عاما وأن أكثر من 69% من أعداد المنتحرين، كانت لديهم ضغوط اقتصادية قاسية من فقر وبطالة، وأن ما بين 11 ألفا و14 ألف شاب وفتاة ينتمون إلى بلدان عربية، يحاولون الانتحار كل عام.
  
ففي مصر، التي تعتبر من أكثر الدول العربية التي تنتشر فيها حوادث الانتحار، أوضحت دراسة صادرة عن مركز المعلومات، التابع لمجلس الوزراء بمصر، أن محاولات الانتحار بلغت فى العام الماضي (2009) 104 ألف حالة، بمعدّل نحو 14 محاولة يوميا، وأن معدّلات الانتحار تتزايد عاما بعد عام، حيث وقعت فى مصر منذ أربع سنوات (في 2005)، 1160 حالة انتحار (بخلاف المحاولات التى فشلت)، وفي عام 2006، وقعت 2355 حالة انتحار، أما في عام 2007، فقد انتحر 3700 شخصا، وفي عام 2008 وصل الرقم إلى 4200 منتحر، إلى أن كسر حاجز الـ 5 آلاف منتحر في عام 2009!!   
كما أشارت إحصائية رسمية إلى أن 2700 فتاة تقدِم على الانتحار سنوياً في مصر، بسبب العنوسة، وأن نسبة العنوسة بين فتيات مصر وصلت إلى 30%! وأن 44% من المصريين يعيشون تحت خط الفقر، الذي تحدده الأمم المتحدة بأقل من دولار يوميا (الدولار يعادل 5.52 جنيها مصريا)، كما بلغت نسبة البطالة في عام 2006، 10.3%، وقد نتج عن البطالة الكثير من الأمراض الاجتماعية مثل: زيادة نسب الجرائم، حيث أن 90% من الجناة عاطلون عن العمل، وزيادة الهجرة غير الشرعية إلى الدول الأوروبية، وإقبال عدد من الشباب المصري على الإنتحار للشعور باليأس وفقدان الأمل لعدم قدرتهم على إعالة أسرهم..
 
وكشفت دراسة رسمية بمصر، عن أن أغلب الذين يقدمون على محاولة الانتحار من الشباب الذين تتفاوت أعمارهم بين 15 و25 عاما، وذلك بنسبة 66.6٪ وأن محاولات الانتحار بين الشبان أكثر منها بين الرجال، وفى الإناث أكثر من الذكور، وإن محاولات النساء للانتخار غالبا ما تتسم بعدم الجدية.
 
وفي اليمن، تشير المصادر إلى أن عدد حالات الانتحار والشروع فيه بلغت 825 حالة، بينها 655 حالة انتحار وشروع في الانتحار سجِّـلت خلال الفترة ما بين يناير ونوفمبر من عام 2002 في مختلف المدن اليمنية. ويرى العلماء أن الانتحار عادة ما يكون ناتجا عن أفكار قهرية أو اكتئاب أو عوز أو فشل يفضي إلى شعور واعتقاد لدى الشخص المنتحر، بأن الموت هو أقصر الطرق للتخلص من مشاكل الحياة.
 
وفي الأردن، هناك تزايد مستمِـر أيضا في معدّلات الانتحار، وقد سجلت 59 حالة انتحار خلال شهر واحد بين الشباب، قضى خلالها 26 شابا وفتاة، بينما أمكن إنقاذ باقي المنتحرين. وتشير نتائج إحدى الدراسات، التي شملت أكثر من 1200 حالة انتحار، إلى أن 81% من الشباب المنتحرين و42% من الفتيات الشابات المنتحرات، كانوا يعانون خلال حياتهم اليومية من أمراض نفسية، يحتل الاكتئاب المرتبة الأولى بينها.

وفي السعودية، ذكرت إحصائية حديثة لوزارة الداخلية، أن حالات الانتحار ومحاولة الانتحار تجاوزت 700 حالة، قضى خلالها 470 حالة، منها 96 حالة في الرياض و44 حالة في المنطقة الشرقية و24 حالة في مكة المكرمة و20 حالة في نجران و19 في عسير و14 في المدينة المنورة و11 في حائل و8 في جازان و7 في الجوف و4 في القصيم و3 في تبوك والمنطقة الشمالية.
 
وفي الكويت، أشارت إحصائية صادرة عن وزارة الداخلية، ارتفاع عدد حالات الانتحار من 27 حالة عام 1991 إلى 43 حالة عام 1992 و56 في العام الثاني، ووصل العدد في عام 1997 إلى 51 حالة انتحار.
 
طيب العلاج ايه 
معلش سامحونى البوست كدا هيبقى كبير حبتين فاستأذنكم نخلى العلاج للبوست الجاى فانتظرونى 
 

8 رأيك يهمنى:

norahaty يقول...

معلومات مهمة وجديدة
بس زعلتنى ايه أعلى
نسبة أنتحار بين
الطبيبات الغير
متزوجات :(:(
ربنا يستر

BNT ELISLAM يقول...

الحالات ربنا وحده الى يتولها
والعلاج اتمنى انه يكون بين التفكير والتدبير
فى انتظار العلاج

لـــولا وزهـــراء يقول...

عرفنا اكيد مصر اعلى نسبة انتحار فيها كان ليه؟

ربنا يخلصنا منهم على خير بقى بدل الموت اللي بالبطئ ده اللي بتعيشه البلد

ملاحظة ان اعلى معدلات انتحار في العالم للاطباء البشريين << ده اكيد عشان لذع الضمير لديهم من موت مرضاهم
مش معنى اطباء الاسنان؟ جم يزرعوها درس زرعوها بصل يعني ؟ هههههههههه

وعرفين ضباط تنفيذ الاحكام <<<من المحتمل مرض نفسي واكتئاب

في انتظار الجزء التالت ابو معاذ
لولا

مصطفى سيف الدين يقول...

معلومات قيمة يا محمد
وفعلا محتاجين توعية الفترة دي لان الاحباطات زادت ولو ماوجهناش المشكلة دي الانتحارات هتزيد
اشكرك يا صديقي

فاتيما يقول...

انا متابعة
ومستنية البوست القادم

عشان اقول تعليق نهائى ...

eng_semsem يقول...

الحقنا بالعلاج يا محمد عشان في حاجات كتير تخلينا نفكر في الانتحار هههههههههههه
انا كنت بسمع معلومه زمان ان دكاترة الاسنان اكتر ناس بيقبلوا على الانتحار بس واضح انها غلط
تحياتي وفي انتظار البقيه

مدونة رحلة حياه يقول...

السلام عليكم
اشكر لكم جميعا حسن متابعتكم والعلاج متاح الان يمنكم الرجوع اليه

وجع البنفسج يقول...

معلومات جديدة وقيمة بالنسبة لي ، اول مرة اسمع بالاحصائيات هذه .. ولكن تشكر على المجهود في جمعها وتبويبها ..

طريقة العرض مميزة وجميلة .. قرأت الموضوعين الخاص بالاجانب والعرب .. اعتقد اننا كمسلمين وبما انه الانتحار حرام فهذا ما يقلل حالاته عندنا بعكس بلاد الغرب ..

عفانا الله واياكم ..