الجمعة، 30 سبتمبر 2011

الحنين القاتل


قالت
رأيته ، أعجبت به بشخصيته بكلماته خطواته حركاته سكناته  غمرتنى سحرتنى ووجدتنى أسبح فى بحور هواه دون دراية لى بالسباحة ، من فرط حبى له وهيامى به لم أعد أعلم من انا وما حدث لى ، لقد تغير حالى تبدل اختلف أصبح شيئا مختلفا تماما عما كان ترى ..........هل هذا الحب فعلا جميل كما يقولون ؟
تابعت
كل يوم يمر احبه أكثر .. لا أريد ان أعيش يوما فى حياتى بدونه .. كيف أتنفس وهو بعيد وهو عندى رئتى ؟ كيف اسير خطايا دون ارى فهو عينى التى بها أرى ؟ كيف أتذوق أى طعام دون أن يمر بفيه قبلى كى يضفى عليه لذة طعم شفتيه ؟ كيف وكيف وكيف ؟
تابعت
لقد مررت بألام كثيرة فى حياتى وبه نسيت كل شئ وكأنى كل يوم أولد بين يديه من جديد أصبحت أرى بعينه أنطق بلسانه أفكر بعقله أحتمى بحضنه اختبئ بين ضلوعه .
تابعت
ضحيت بكل شئ لأجله فلم يعد اهلى اهلى ولم تعد نفسى نفسى ولم تعد روحى روحى ولم اعد انا أنا بل صرت هو أنا وروحه روحى ونفسه نفسى وهو أهلى فهكذا حبى له يتملكنى يغمرنى ينسينى أنا .

صوت من داخلها متحدثا
أفيقى هذا ليس حب هى مجرد نزوة مجرد محاولة لنسيان تجربتك السابقة تحاولين اجتيازها بأخرى أفيقى فعندك أولادك أفيقى فلديك شئونك لا تتعجلى فتهملى كل هذا أم أن كل ما يهمك أنتى فقط هل أذهب عنك عقلك فكرى مليا
قالت
لا لا لا لن أفكر لقد اتخذت قرارى سأرتبط به فهو صار كل شئ ولن اهمل اولادى فهم معى وسيحبهم سيعطف عليهم سيحنو عليهم سيحسن إليهم سيرعاهم سيقوم بشأنهم سيكون لهم بمثابة الأب ويوما سأخبرك بذلك .
تابعت
ارتبطت به نعم تزوجته أخيرا تحقق حلمى صار لى وحدى الآن لن نفترق الآن اطمئن وأنا اترك نفسى مستسلمة بين يديه يقلبها حسبما أراد الآن صرنا واحدا جسدا واحدا قلبا واحدا كلا واحدا .
تابعت
صرت أحلم وأحلم وأرسم بيديا ورودا أزين بها حلمى اتخيل كل شئ جميل أتوهم أن الحياة حب واخلاص وصدق ومشاعر دافئة ، نعم طنت اتوهم نعم نعم لقد تبدل لقد تغير اهو هو ؟ لا لا لا اصدق نفسى نعم هو لكنه لم يعد كهو حضنه لم يعد كحضنه دفئه لم يعد كدفئه حتى ملمسه صرت استشعره غريبا وكأنى لم اعرفه من قبل ، كثرت الخلافات فصرنا نختلف على كل شئ بعد أن كنا نتفق بالأنفاس بعد ان كانت تكفينا نظرات نبضات .
قال لى
لم تكون يوما صادقة ....................أنا ؟
لم تعطينى يوما حقوقى ..................أنا ؟
لم تكون يوما زوجة .....................أنا؟
لم تكون يوما حبيبة ....................أنا ؟
دوما مقصرة مهملة ساذجة .............أنا؟
قال وقال وقال ....................أنا أنا أنا؟
قالت
لم أستطع تحمل كلماته انهرت نعم انهرت
صرخت نعم صرخت
سقطت مكانى غيبت عن وعيى
ترى ماذا حدث بيننا ؟
هل أنا كما قال ؟
تراه كان قناعا وهل اجاد ارتداءه بهذا الشكل وهل صرت أخدع بسهولة كهذا الشكل تراه ممثلا بارعا أم أنا مشاهدة تافهة ؟
لا سبيل سوى الانفصال انفصال نعم لا غيره ، قررت وقررت انفصلنا نعم انفصلنا .
قالت
الأن أشعر براحة الأن يمكننى استعادة حياتى ساعيش لى سأبدأ بذر أشجار أحلامى من جديد سأبنى بيتا سأرسم حلما سأنثر دررا سأغلق قلبا سأقتل ألما سأ...............سأ  ................سأ
قالت
مرت اوقات تلتها اوقات
عانيت الاما كثيرة
فى الليل افتقدت حبيبى
وفى النهار افتقدت رفيقى
فى الجرح افتقدت طبيبى
وفى الوقت افتقدت صديقى
استقت الى الليالى الخوالى ، احتاج وجوده بجانبى ،أخشى أن تنهشنى الذئاب ، وحدى ضعيفة وجوده بجانبى يقوينى ..
قالت
أتراه يشعر بى يقاسى مثل ما اقاسى ساختبره فربما ...
نعم يجيب نعم يرد نعم يسأل عنى هل يبتسم هل يعود هل هل هل؟
هو
هل تحتاجنى؟ نعم كلما مررت فى مكان اجدها امامى وكانها قدرى تترك لى رسائلا ليست بالكلمات ولكن بالأنفاس نعم تريدنى لكنها لم تتغير وما المانع فلن أخسر شيئا فهو مجرد وقتا أقضيه أنعش بها نفسى قليلا أغير بها طعم حياتى سأجعلها تشعر باحتياجى اليها سأوهمها بحبى لها ورغبتى فيها وشوقى وحنينى إليها ساترك لها الرسائل وأعلم كيف أفعل فقد فعلت ذلك مسبقا ...
نعم لازلت أحبك رغم كل شئ أحبك كما أنتى وكما كنتى احبك بضعفك وقوتك ووهنك وكبريائك بعقلك وسذاجتك ببرائتك وتهورك أحبك انيقة وتافهة أحبك على كل شئ تكونين لم تتغيرى أعلم ذلك لكنى اعلم أكثر أنى أحبك ..مازال عقلك قاصرا اعلم لكنى اعلن اكثر حبى لك جرحتينى أخطأتى فى حقى أعلم لكنى أعلم اكثر حبى لك .
قالت
استشعر كلماته انفاسه تطلب منى قربا أشعر بشوقه لى أشعر بقلبى ينبض باسمه أشعر بصوته يطرق سمعى وحنينى إليه يقتلنى .

صوت من داخلها متحدثا
أبعد كل ما فعله  أنسيتى ما جناه بك أنسيتى اهانته لك أنسيتى انكاره لحقوقك أنسيتى تطاوله عليك أنسيتى خداعه لك  أنسيتى كذبه عليك أنسيتى كم أساء كم ضرب كم سب كم جرح ..
ألا تخشين أن يكون قناعا جديدا من الأقنعة التى اعتاد ان يكسى بها حقيقته ؟
ألا تخشين أن تسوء الاوضاع ثانية بعد أن تكونى خسرت أكثر وأكثر ؟
ألا تخشين ان تجنى على نفسك بنفسك ؟
ألا تخشين اهانتك جرحك خداعك الاستهانة بك ألا الا ألا ..؟

كنت تقولين سترينى كيف عامل اولادك واولادك لا يقبلونه لا يتحملون وجوده معهم ألا يهمك امرهم أيضا .
قالت
لا لا لا لن يحدث ولو حدث فقد اعتدت الجرح فدوما الحياة تؤلمنى وتجرحنى ..لا أفكر فى شئ سوى وجوده قربى لا أفكر فى أحد سواه فى حنينى وشوقى وحاجتى إليه ....لكم طالت عليا الليالى بدونه .
صوت من داخلها متحدثا
إذن فافعلى ما تشائين فأخشى أن يأتى يوما تبكين على اللبن المسكوب وتندمين على عمر ضاع منك فى سعى نحو سراب وحدك فقط من يراه حقيقة
ووقتها لا تلومى إلا إنت فلن تجدى احدا تلوميه فقد ضحيتى بالجميع لاجله أهلك أصدقائك حتى نفسك وربما يكون الحب اعمى لكن الجراح النازفة أقوى.



الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

جئت أهديكم حياة

قديما قال المنفلوطي: "الانتحار منتهى ما تصل إليه النفس من الجبن والخور، وما يصل إليه العقل من الاضطراب والخبل، وأحسب أن الإنسان لا يقدم على الانتحار، وفي رأسه ذرة من العقل والشعور".
 بهذه الكلمات احببت ان ابدأ حديثى اليوم وانا على ابواب استعراض العلاج لما قمت بعرضه على حضراتكم فى المناقشات السابقة فيما يخص الانتحار فعلى الله اتوكل وبه استعين وابدأ سرد العلاج الذى تم تجميعه من مواقع وكتب ومقالات كثيرة ومتنوعة .
العلاج بين النفسي والقانوني
أشار  "د.براين ميشارا" إلى إمكانية خفض معدلات الانتحار إذا حدَّت الدول من إمكانية الوصول إلى المبيدات الحشرية والأسلحة النارية والأدوية المخدرة والسامة، وحَسَنَت أسلوب التعامل مع الأشخاص المصابين بالاكتئاب وإدمان الكحوليات وفصام الشخصية، نظراً لأن ثلث حالات الانتحار في شتى أنحاء العالم تنجم عن تعاطي مبيدات حشرية.
وحول الوسائل القانونية الرادعة أوضح "د.براين" إلى أن احتمال سعي الناس الذين يعيشون في دول تحظر الانتحار قانونياً؛ مثل سنغافورة ولبنان والهند، إلى طلب المساعدة يقل إذا تملكتهم أفكار انتحارية، خشية احتمال أن تعاقبهم الحكومة.
وبعد عام من الشكوك التي حامت حول دور أدوية الاكتئاب في زيادة خطورة ارتكاب محاولات الانتحار، صدرت دراسة جديدة تظهر أن جلسات العلاج النفسي بالمحادثة المتبادلة مع المريض توفر أكبر ضمانة وأفضل فرصة لإنقاذ حياة من هم على درجة عالية من خطورة الإقدام الجدي على التخلص من حياتهم.
ويلغي هذا النوع من العلاج خطورة محاولات الانتحار بمقدار 50% لدى المرضى المصنفين بأن لديهم رغبة عالية في الانتحار، الذين يتناولون أدوية لعلاج الاكتئاب..
وتعد الدراسة التي نشرت في العدد الثالث  أغسطس 2006م من مجلة (رابطة الطب الباطني الأمريكية)، أكبر دراسة وأدق فحص لاختبار جدوى هذه الوسيلة من وسائل العلاج النفسي بين مجموعة الناس الذين تمثل محاولاتهم التخلص من الحياة أمراً جادا،ً لدرجة وصولهم بالنتيجة إلى المستشفى، على حد قول الخبراء.
وكان من عادة الدراسات النفسية حول الاكتئاب أن تستثني هذه المجموعة من الناس، وجانب من السبب في هذا يتمثل في أنهم يمثلون مجموعة من المرضى الأكثر عرضة لقتل أنفسهم، فالنسبة تتراوح لديهم بين 30 إلى 40 مرة، مقارنة بمن لم يعمدوا إلى القيام بمحاولات جادة في الانتحار من مرضى الاكتئاب.
وعلق على الأمر "ستيفن هولون" أستاذ الصحة النفسية بجامعة فاندربلت، وهو ممن لم يشاركوا في الدراسة بقوله: "بالإمكان إلغاء نصف محاولات الانتحار بين هؤلاء الناس، عبر ما يتراوح بين 8 إلى 10 جلسات من العلاج، وأضاف: هؤلاء هم الناس الذين لم تشملهم 90% من الدراسات التي تمت".
دراسات أخرى أجريت في السنوات الأخيرة أظهرت أيضاً أن هناك علاقة بين الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب المعروف بالأيدز وارتفاع معدلات الانتحار، إذ بينت إحدى تلك الدراسات ان المصابين بهذا المرض يقدمون على الانتحار بمعدل يفوق ثمانية أضعاف الناس العاديين.
خطوات العلاج كما راها العلماء 
تؤكد الدراسات على أن نسبة الانتحار زادت كثيراً في الخمسين سنة الماضية، ولا يخفى علينا أن هذه الزيادة ربما تكون بسبب زيادة نسبة الإلحاد في الخمسين سنة الماضية. وأكدت دراسات أخرى على أن الدول التي تضع قوانين صارمة تعاقب فيها من يحاول أن يقتل نفسه أو من يساعده على ذلك، هذه الدول كانت نسبة الانتحار فيها أقل، أما الدول التي لا تضع قوانين صارمة تعاقب من يحاول الانتحار مثل السويد والدانمرك بحجة "حرية التعبير" فكانت تتمتع بأعلى نسبة انتحار.
من هنا تؤكد الدراسات على أنه من الضروري لعلاج ظاهرة الانتحار لابد من التحذير منها ووضع عقوبة رادعة لها. إذاً هناك ثلاث خطوات تنصح بها الدراسة لعلاج هذه الظاهرة التي تقول فيها الأمم المتحدة أن عام 2020 سيكون عدد المنتحرين مليون ونصف، وأن 15-30 مليون شخص سيحاولون الانتحار في عام واحد فقط، أي بمعدل جريمة انتحار واحدة كل 20 ثانية، وبمعدل محاولة انتحار كل ثانية أو ثانيتين!! وهذا عدد ضخم جداً وغير مسبوق، لذلك يؤكدون في علاجهم لهذه الظاهرة على أهمية اتخاذ هذه الخطوات:
أولا - التحذير من الإقدام على مثل هذا العمل
 ثانيا -الاهتمام بمن لديهم ميول انتحارية ومحاولة إعطائهم شيئاً من الأمل وعلاج اليأس لديهم، ومنحهم شيئاً من الرحمة والعطف
 ثالثا -وضع عقوبات صارمة لمن يحاول الانتحار 
أما فيما يتعلق بالعلاج كما حددته الشرائع السماوية 
فهذا رأى الديانة المسيحية 

في أغلب المذاهب المسيحية يعتبر الانتحار ذنبا استناداً إلى كتابات المفكرين المسيحيين المؤثرين من العصور الوسطى مثل القديس أوغسطينوس والقديس توما الأكويني، ولم يعتبر الانتحار ذنب تحت الرمز البيزنطي المسيحي لجستنيان الأول. حيث يحرم الانجيل الانتحار.
وعند اليهود 
كانوا إذا اقترفوا ذنبا لكى يتوبوا منه عليهم قتل انفسهم ثم نهوا عن ذلك بعد ذلك .
وأما فى الاسلام فإن المناعة الايمانية علاج ربانى لحدوث هذا وأوضح فأقول 
بتحليل الأرقام والبيانات التى سبق الاشارة اليها فإنه لا يملك المرء إلا التمسك بدينه وقيمه، عندما يفكر المرء في أن معدلات الانتحار الرسمية في العديد من البلدان الإسلامية أقل بكثير من مثيلاتها في البلدان ذات الأغلبية غير المسلمة.
وتثير قضية مكافحة الانتحار العديد من الخلافات الاجتماعية، فالسياسيون وخبراء الصحة يتساءلون ما إذا كان ينبغي على الحكومات أن تتدخل في القرار الشخصي الذي يتخذه المرء لوضع حد لحياته، لكن بيرتولوتي لا يعتقد ذلك، منوهاً إلى أن الدراسات تظهر أن 96% من الذين حاولوا الانتحار كانوا يعانون من قدرات عقلية منخفضة أو مشوشة إلى حد كبير.
ويرى الخبراء أن توفير طواقم من الخبراء والاختصاصيين لا يكفي لحل هذه المشكلة، بل لابد من أن يعمل جميع الناس جنباً إلى جنب لتقليل عدد الأشخاص الذين يحاولون قتل أنفسهم والتخفيف من السلوكيات المؤذية في المجتمع
قوة التعاليم الإسلامية
تؤكد الدراسات العلمية على أن للتعاليم الدينية دور كبير في خفض نسبة الانتحار، وأن هذه التعاليم أقوى ما يمكن في الإسلام! ربما ندرك يا إخوتي لماذا حذر نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم من الانتحار في قوله )من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن شرب سمًا فقتل نفسه، فهو يتحساه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن تردى من جبل فقتل نفسه، فهو يتردى في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبداً) رواه البخاري ومسلم
إنه أخطر تحذير على الإطلاق عرفته البشرية!! فهل هذا النبي يدعو للقتل والإرهاب؟ أم أنه حافظ على حياة أمته وأتباعه بهذا الحديث الشريف؟ ومن إعجاز هذا الحديث أنه شمل الحالات الأساسية التي تشكل أكثر من 90 % من حالات الانتحار.
فلو تأملنا إحصائيات الأمم المتحدة نلاحظ أن معظم نسب الانتحار يكون بمسدس أو سكين، وهو ما أشار إليه الحديث بكلمة (من قتل نفسه بحديدة)، السبب الثاني هو تجرع سم أو استنشاق غاز أو أخذ حبوب مخدرة، أي طريقة كيميائية وهو ما أشار إليه الحديث بقوله: (ومن شرب سمًا)، والسبب الثالث هو القفز من على جسر أو من أعلى بناء أي أن يرمي نفسه من مكان مرتفع وهو ما أشار إليه الحديث بقوله (ومن تردى من جبل)، انظروا كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يغفل عن مثل هذه الظاهرة فوضع العلاج المناسب والقوي لها مسبقاً 
إن الانتحار قرار بالاستقالة من الحياة كلها، وانسحاب من الدنيا على اتساعها، وضيق بالدنيا وأهلها، ولئن حرم الإسلام الانتحار فإنه مع ذلك حرم الأسباب المفضية إليه، فقد كره النبي صلى الله عليه وسلم للمرء مجرد أن يتمنى الخلاص من الحياة، ففي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه فإن كان لابد فاعلا فليقل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي" متفق عليه.
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن التبرم من الحياة وتمني الخلاص من الدنيا سيكثر في آخر الزمان، فقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الشيخان: "لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول: يا ليتني مكانه" وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم، فها هي معدلات عمليات الانتحار في زيادة مطردة.
في سنن أبي داود أن عمرو بن العاص رضي الله عنه تيمم في يوم شديد البرد ولم يغتسل، وذلك في غزوة ذات السلاسل وصلى بالناس، وبلغ ذلك رسول الله، فسأله، فقال: يا رسول الله إن الله يقول: "ولا تقتلوا أنفسكم".
وأيضا ورد فى السنة المطهرة فى غير موضع ما يلى :-
1- روى الشيخان من حديث جندب البجلي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كان ممن كان قبلكم رجل به جرح فجزع، فأخذ سكينا فحز بها يده، فما رقأ الدم حتى مات، قال الله تعالى: بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة).
 2-روى الشيخان من حديث أبي هريرة قال: (شهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لرجل ممن يدعي الإسلام: هذا من أهل النار، فلما حضر القتال قاتل قتالا شديدا فأصابه جراح، فقيل: يا رسول الله الذي قلت آنفا إنه من أهل النار قد قاتل قتالا شديدا وقد مات، فقال صلى الله عليه وسلم: إلى النار، فكاد بعض المسلمين أن يرتاب، فبينما هم على ذلك إذ قيل له: إنه لم يمت ولكن به جراحة شديدة فلما كان من الليل لم يصبر على الجراح فأخذ ذباب سيفه فتحامل عليه فقتل نفسه، فأخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: الله أكبر أشهد أني عبد الله ورسوله ثم أمر بلالا فنادى في الناس: إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة، وإن الله تعالى ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر).
والأحاديث فيها ترهيب مخيف، ووعيد شديد في قتل النفس حتى لو كان فاعل ذلك مجاهدا في سبيل الله.
الخطوات العلاجية كما وضعها القرآن الكريم
عند مراجعتنا للخطوات التى وضعتها الشريعة الاسلامية لعلاج هذه القضية تجدها تتفق تماما مع الخطوات التى أوصى بها العلماء فى العصر الحديث وهذا من الإعجاز العلمى فى كتاب ربنا وسنة نبينا عليه افضل الصلاة والسلام 
 يقول تعالى)وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) [النساء: 29-30]. فقد وضع الله في هذه الآية الخطوات العلاجية الثلاث بكل دقة وموضوعية:
أولا - التحذير من الانتحار في قوله تعالى ( ولا تقتلوا أنفسكم )
 ثانيا -العلاج النفسي لليأس الذي يعاني منه المنتحر بنداء مفعم بالرحمة الإلهية من خلال قوله تعالى ( إن الله كان بكم رحيما )
 ثالثا - وضع العقوبة الرادعة والصارمة جداً من خلال قوله تعالى
 (فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا)

وهذا ما ساهم في تخفيف نسب الانتحار في الدول الإسلامية إلى الحد الأدنى (أقل من 1 بالألف)، وهذا كلام أثبته العلماء فقال  
الدكتور جوس مانويل والباحثة أليساندرا فليشمان في بحثهما وبالحرف الواحد

ان نسبة الانتحار فى الدول الاسلامية (بخلاف كل الدول الاخرى ) تكاد تقترب من الصفر (أقل من واحد بالالف ) وسبب ذلك ان الدين الاسلامى يحرم الانتحار بشدة.

 وفى ختام المناقشة أقول ينبغى على الدول والحكومات السعى الى القضاء على الاسباب المؤدية لانتشار هذه الظاهرة بين افراد شعوبها كما أقول لكل إنسان إن التخلص من الحياة ليس أبدا هو الحل لتجاوز المشاكل والأزمات ولكن لكل مشكلة حل فقط أستعن بالله وابدأ فى مواجهة مشاكلك وفكر فى كيفية التعامل معها واسأل الله العون على تجاوزها فإن نفسك امانة  فاحرص على أن لا تضيع ما أئتمنك الله عليه .
كانت كلماتى محاولة بسيطة اردت من خلالها أن أهديكم حياة فأبواب الامل والحياة مفتوحة أمام الجميع تنتظر فقط من يطرقها فبادروا الى فعل ذلك .
اسال الله ان يكون هذا الطرح خطوة فى طريق القضاء على هذه الظاهرة وأن يتقبله منى خالصا لوجه الكريم وان يعفو عما جاء به من اخطاء سهوا وتقصيرا .

الاثنين، 26 سبتمبر 2011

الانتحار بين العرب

النهاردة بتابع  اللى بدأته معاكم وبنكمل موضوع الانتحار يمكن ربنا يجعل كلامنا سبب فى تحجيم او القضاء على هذه المشكلة ، هعرض على حضاراتكم مجموعة احصائيات وارقام  سريعة عشان نشوف مدى خطورة المشكلة واللى دفعتنى لمناقشتها هنا وهستعرض معكم ان شاء الله المشكلة دى فى الوطن العربى بالارقام والاحصائيات وان قدر ربنا هسرد العلاج ان ما كانش فى فرصة يبقى البوست القادم للعلاج واسال الله التوفيق :-
الانتحار.. معلومات وأرقام

 
هناك 1000 شخص ينتحرون كل يوم، على مستوى العالم، أي حوالي 42 شخصا كل ساعة.
 

 أعلى معدل للانتحار في العالم، سجل في المجر، وهو 35 منتحر لكل 100,000 من السكان. 
وفي المقابل، وجد أن أقل معدّلات الانتحار 10 لكل 100,000 من السكان وهى توجد في مصر وأيرلندا وإسبانيا وإيطاليا.
 

 الرقم العالمي المتوسط لمعدل الانتحار هو 12,5 شخصا لكل 100,000 من مجموع السكان، 
وهناك ما يسمى بحزام الانتحار (وهو يضم الدول الإسكندنافية وسويسرا وألمانيا والنمسا ودول أوروبا الشرقية، إضافة إلى اليابان، حيث يبلغ معدل الانتحار في هذه الدول 25 شخصاً لكل 100,000 من السكان.(
 
 

أشهر مكان للانتحار في العالم، هو جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو (Golden Gate Bridge)، فقد انتحر من أعلى هذا الجِـسر 900 شخص منذ إنشائه عام 1937.
 

 أعلى نسبه للانتحار توجد بين المِـهنيين PROFESSIONALS، وعلى رأسهم الأطباء البشريين وأطباء الأسنان والموسيقيين وضباط تنفيذ الأحكام والمحامين والعاملين في شركات التأمين، كما توجد أعلى نسبه للانتحار في الطبيبات (41 حالة انتحار لكل 100,000)، وخاصة غير المتزوِّجات، يليها الأطباء الذكور (36 حالة لكل 100,000). واللافت، أن أعلى نسبة انتحار بين الأطباء، هي في الأطباء النفسيين ثم أطباء العيون ثم أطباء التخدير.
 

 الانتحار هو ثامن سبب للوفاة في مجموع السكان في أمريكا، وثالث سبب للوفاة بين المراهقين عموماً، وثاني سبب للوفاة بين المراهقين البيض.
 

 في أمريكا، ينتحر 75 شخصا كل يوم، أي شخص كل 20 دقيقة، أي 25 ألف حالة انتحار في السنة، ولاية نيوجرزي في أمريكا، هي أقل الولايات من حيث معدّل الانتحار، مقارنة بولاية نيفادا، التي سجلت أعلى معدّل بين الولايات الأخرى.
الانتحار فى العالم العربى 

 تشير الأرقام إلى أن أكثر من 78% ممن يقدمون على الانتحار في العالم العربي، تنحصر أعمارهم ما بين 17 و40 عاما وأن أكثر من 69% من أعداد المنتحرين، كانت لديهم ضغوط اقتصادية قاسية من فقر وبطالة، وأن ما بين 11 ألفا و14 ألف شاب وفتاة ينتمون إلى بلدان عربية، يحاولون الانتحار كل عام.
  
ففي مصر، التي تعتبر من أكثر الدول العربية التي تنتشر فيها حوادث الانتحار، أوضحت دراسة صادرة عن مركز المعلومات، التابع لمجلس الوزراء بمصر، أن محاولات الانتحار بلغت فى العام الماضي (2009) 104 ألف حالة، بمعدّل نحو 14 محاولة يوميا، وأن معدّلات الانتحار تتزايد عاما بعد عام، حيث وقعت فى مصر منذ أربع سنوات (في 2005)، 1160 حالة انتحار (بخلاف المحاولات التى فشلت)، وفي عام 2006، وقعت 2355 حالة انتحار، أما في عام 2007، فقد انتحر 3700 شخصا، وفي عام 2008 وصل الرقم إلى 4200 منتحر، إلى أن كسر حاجز الـ 5 آلاف منتحر في عام 2009!!   
كما أشارت إحصائية رسمية إلى أن 2700 فتاة تقدِم على الانتحار سنوياً في مصر، بسبب العنوسة، وأن نسبة العنوسة بين فتيات مصر وصلت إلى 30%! وأن 44% من المصريين يعيشون تحت خط الفقر، الذي تحدده الأمم المتحدة بأقل من دولار يوميا (الدولار يعادل 5.52 جنيها مصريا)، كما بلغت نسبة البطالة في عام 2006، 10.3%، وقد نتج عن البطالة الكثير من الأمراض الاجتماعية مثل: زيادة نسب الجرائم، حيث أن 90% من الجناة عاطلون عن العمل، وزيادة الهجرة غير الشرعية إلى الدول الأوروبية، وإقبال عدد من الشباب المصري على الإنتحار للشعور باليأس وفقدان الأمل لعدم قدرتهم على إعالة أسرهم..
 
وكشفت دراسة رسمية بمصر، عن أن أغلب الذين يقدمون على محاولة الانتحار من الشباب الذين تتفاوت أعمارهم بين 15 و25 عاما، وذلك بنسبة 66.6٪ وأن محاولات الانتحار بين الشبان أكثر منها بين الرجال، وفى الإناث أكثر من الذكور، وإن محاولات النساء للانتخار غالبا ما تتسم بعدم الجدية.
 
وفي اليمن، تشير المصادر إلى أن عدد حالات الانتحار والشروع فيه بلغت 825 حالة، بينها 655 حالة انتحار وشروع في الانتحار سجِّـلت خلال الفترة ما بين يناير ونوفمبر من عام 2002 في مختلف المدن اليمنية. ويرى العلماء أن الانتحار عادة ما يكون ناتجا عن أفكار قهرية أو اكتئاب أو عوز أو فشل يفضي إلى شعور واعتقاد لدى الشخص المنتحر، بأن الموت هو أقصر الطرق للتخلص من مشاكل الحياة.
 
وفي الأردن، هناك تزايد مستمِـر أيضا في معدّلات الانتحار، وقد سجلت 59 حالة انتحار خلال شهر واحد بين الشباب، قضى خلالها 26 شابا وفتاة، بينما أمكن إنقاذ باقي المنتحرين. وتشير نتائج إحدى الدراسات، التي شملت أكثر من 1200 حالة انتحار، إلى أن 81% من الشباب المنتحرين و42% من الفتيات الشابات المنتحرات، كانوا يعانون خلال حياتهم اليومية من أمراض نفسية، يحتل الاكتئاب المرتبة الأولى بينها.

وفي السعودية، ذكرت إحصائية حديثة لوزارة الداخلية، أن حالات الانتحار ومحاولة الانتحار تجاوزت 700 حالة، قضى خلالها 470 حالة، منها 96 حالة في الرياض و44 حالة في المنطقة الشرقية و24 حالة في مكة المكرمة و20 حالة في نجران و19 في عسير و14 في المدينة المنورة و11 في حائل و8 في جازان و7 في الجوف و4 في القصيم و3 في تبوك والمنطقة الشمالية.
 
وفي الكويت، أشارت إحصائية صادرة عن وزارة الداخلية، ارتفاع عدد حالات الانتحار من 27 حالة عام 1991 إلى 43 حالة عام 1992 و56 في العام الثاني، ووصل العدد في عام 1997 إلى 51 حالة انتحار.
 
طيب العلاج ايه 
معلش سامحونى البوست كدا هيبقى كبير حبتين فاستأذنكم نخلى العلاج للبوست الجاى فانتظرونى 
 

الجمعة، 23 سبتمبر 2011

الانتحار مشكلة تهدد العالم

اتخنقت الدنيا صعبة والعين بصيرة والايد قصيرة مش لاقى شغل اعمل ايه 
عاوز اتجوزها واهلى مش موافقين واهلها مش موافقين يااااااااااااااااااااااااا ايه الخنقة دى اعمل ايه
العيال عاوزين وعاوزين وعاوزين واللى داخل على اد اللى رايح مش ملاحق عليهم مش عارف اعمل ايه
ثانوية ومذاكرة وقرف وبعد دا كله مش عارفة ادخل الامتحان كمان اعمل ايه
اعمل ايه بس قالى انه بيحبنى وميقدرش يعيش من غيرى فضعفت وسلمت له نفسى وحصل اللى حصل مش عارفة اودى وشى من الناس فين اعمل ايه
ماشية فى الشارع لا بيا ولا عليا هجموا عليا وخطفونى وعملوا اللى عملوه مبقتش طايقة الدنيا ولا عارفة اشوف حد ولا اتكلم مع حد ولا حد بيسمعنى اعمل ايه
كنت ناقشت هنا فى اكتر من بوست متتالى مجموعة من التقديمات لهذا الموضوع ذكرت فيها مجموعة من اشهر اماكن الانتحار اشهر المنتحرين ومجموعة  أخبار من حالات الانتحار الواقعية فى الفترة الاخيرة وكمان ذكرت قصة من اغرب قصص الانتحار اللى عرفها التاريخ ونشرت فيديو لحالة مضادة تماما يمكن نتعلم منه شئ   واللى يحب يرجع لها يلاقيها هنا 
هل الامر بهذه السهولة، 
انتظر لحظة الزهرة الميتة لن تتفتح مرة اخرى
تعلم من يوسف
اغرب قصة انتحار 
دلوقتى جه الوقت عشان اناقش معاكم الموضوع بشئ من التفصيل يمكن نكون سبب فى القضاء على المشكلة دى او تحجيمها وربنا يوفقنا كلنا للخير يارب .
طيب يعنى  ايه انتحار ؟
العلماء بيقولوا انه التصرف المتعمد من قبل الشخص لانهاء حياته وبعضهم قال انه قتل النفس تخلصا من الحياة والبعض قال ان الانتحار ثلاثة ابعاد هى رغبة فى القتل ثم رغبة فى الموت ثم رغبة فى أن يتم قتله وبعضهم قال انه عدوان تجاه الداخل 
وعالم آخر وضح بان الانتحار يختلط به عدد من الأحاسيس منها الانعزال اليأس والاكتئاب ويشعر بألم انفعالي لا يطاق ولا يوجد حل سوى الانتحار.
أما المدرسة المعرفية فقد رأت الانتحار برؤيا النفق أو التفكير غير المرن حيث أن الحياة مريعة ولا يوجد حل سوى الانتحار والبعض رأى الانتحار أنه تعبير عن البكاء الرمزي أو للفت الانتباه .
طيب ايه اللى بيخليهم ينتحروا او يفكروا فى الانتحار ؟
أسباب الانتحار
 العلماء بيقولوا  أن الانتحار ينتج عن تفاعل معقد لعوامل سببية معينة منها: الأمراض النفسية والعقلية، والفقر، والإدمان، والعزلة الاجتماعية، وفقدان عزيز، وصعوبات التواصل مع الآخرين، ومشكلات العمل، مما يستدعي توافر خبراء واختصاصيين في المجالات الطبية والصحة النفسية للتغلب على مشاعر الإحباط التي تدفع إلى الانتحار وقتل النفس وتقويم الأخطار وتوفير الخدمات الطارئة وسبل العلاج..
ويقول خبير الصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية "د.خوسيه مانويل برتولوني": إن ما بين 20 مليونا و60 مليون شخص يحاولون الانتحار سنويا، ينتحر منهم نحو نصف مليون حسب تقرير بثته وكالة "رويترز" مؤخراً، كما أن احتمال انتحار الأشخاص الذين يفقدون وظائفهم فجأة أكثر من احتمال انتحار الأشخاص الذين يعيشون في ظروف اجتماعية بائسة لفترات طويلة 
مجموعة علماء تانيين قالوا 
ويوجد للانتحار أسباب عضوية منها الوراثة أو نقص السيروتونين وهناك أسباب اجتماعية فسرها عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم حيث فسر الانتحار بسبب تكسر الروابط الاجتماعية والانعزال، وقد تؤثر عوامل الضغوط النفسية وعدم القدرة على كبحها وخاصة الفقر والبطالة.
وقد تكون هناك أسباب أخرى مثل ضعف الضمير وعدم القدرة على التكيف مع المجتمع وهنا تظهر فكرة إريك فروم حول الانتحار حيث الصراع بين الداخل والخارج وعدم الالتفات للعوامل الحضارية الاجتماعية. قد تباينت الردود على الانتحار ففي الهند واليابان يكون الانتحار مصدر شرف عندما تحترق الزوجة بجانب زوجه الميت أو مثل طياري الكاميكازي الانتحاريين ودى بيسموها النظرة الرمزية وبعض المجتمعات تجعل الانتحار كجريمة وخطيئة لا تغتفر، وعادة ما يشعر أقرباء المنتحر بالذنب والعار والهجر.
طب ايه كمان 
من أسباب الإنتحار أيضا إحداث خسائر بشرية ومادية بالخصم، فيقوم شخص أو أكثر باستعمال سلاح (متفجرات في معظم الأحيان) وقد يستعمل وسيلة نقل لتسهيل المهمة (كالسيارات المفخخة) لدخول منطقة الخصم وحتى يأتي الوقت والمكان المناسبين. قد توصف من قبل البعض بأعمال إرهابية غير أن بعض الأطراف الدينية والتحريرية يضفون عليها صبغة شرعية بصفتها من اجل تحرير الوطن أو من اجل الإنتقام لشخصية مهمة وغالبا يقوم بالانتحار الشخصيات الانهزامية واليائسة أو يقوم به بعض من يملكون الشجاعة وذلك بهدف معين منهم ودى اللى بيسموها العمليات الانتحارية .

طب ايه رأكم ناخد شوية ملاحظات سريعة ع الانتحار يالا بينا :-

الذين يحاولون الانتحار ثلاثة اضعاف المنتحرين فعليا
المنتحرون ثلاثة اضعاف القتلة
محاولات الانتحار عند الذكور اكثر من الاناث
الانتحار الفعلى أكثر بين الذكور
أكثر وسائل الانتحار استخداما عند الاناث الادوية والحرق وعند الذكور الاسلحة النارية
تقل نسبة الانتحار بين المتزوجين ومن لهم أطفال
اعلى نسبة انتحار فى العالم توجد فى الصين والهند
خمس المنتحرين يتركون علامات ورسائل تشير الى انتحارهم
تقل نسبة الانتحار فى الحروب والازمات العامة
طيب شوية احصائيات وارقام سريعة كدا عشان نشوف حجم المشكلة عامل ازاى  
حوالى 35% من حالات الانتحار ترجع الى امراض نفسية وعقلية كالاكتئاب والفصام والادمان
حوالى 65%الى عوامل مختلفة مثل التربية وثقافة المجتمع والمشاكل الاسرية او العاطفية او الدراسية والامراض المتنوعة  او تجنب العار او الايمان بفكرة القيام بالعمليات الانتحارية
ودا نتيجة تقرير منظمة الصحة العالمية اللى حددت العاشر من سبتمبر اليوم العالمى لمكافحة الانتحار بعد ما اثبت التقرير ان فى شخص بينتحر كل 40 ثانية وهو ما يمثل حوالي مليون وفاة تحدث سنوياً في العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلي 1.5 مليون بحلول عام 2020م وفى محاولة انتحار كل ثلاث ثوان وان دا منتشر بصورة كبيرة جدا فى المجتمعات الشيوعية ودا وفقا للاحصاء اللى هعرضه حالا 


البلد / نسبة الانتحار لكل 100.000 نسمة

  • ليثوانيا 42.0
  • روسيا 37.4
  • بيلوروسيا 35.
  • لاتفيا 34.3
  • أستونيا 33.2
  • هنغاريا 32.1
  • سلوفيتيا 30.9
  • أوكرانيا 29.4
  • كازاخستان 28.7
  • فلندا 24.3
خريطة توضح توزيع معدلات لالبتحار  في دول العالم..نلاحظ ان اللون الاحمر  والاصفر التى تدل على معدلات عالية من الانتحار   بعيدة تماما عن الدول العربية والاسلامية
أشارت آخر الإحصاءات إلى أن أكثر من )مليون شخص) يقدمون على قتل أنفسهم كل عام، وهي نسبة تفوق معدلات الوفاة الناجمة عن جرائم القتل العمد والحروب، فالانتحار هو السبب الرئيس للموت في أوساط المراهقين والبالغين دون سن ال35، كما أن الرجال يقدمون على الانتحار بمعدل يزيد عن ثلاثة أضعاف مما هو عليه عند النساء على عكس المعتقد خطأ ومع ذلك فإن معدلات الانتحار عند النساء أخذت في الارتفاع بشكل خطير في العقد الأخير!
وأشار الخبراء إلي أن الانتحار يشكل ما يقرب من نصف الوفيات العنيفة في العالم، إذ ظهرت حوالي 6003 حادثة انتحار ووفيات غامضة في بريطانيا وأيرلندا عام 2003م وهو ما يفوق عدد حوادث الطرق بأكثر من ثلاث مرات 
ولفت الخبراء إلى أن الانتحار هو أحد أكبر مشكلات الصحة العامة التي تودي بحياة الكثير من الناس في العالم، بصورة أكبر من حوادث الحروب والقتل العمد، مشيرين إلى أن حوادث الانتحار التي تظهر كل عام أكثر بثلاث مرات من ضحايا كارثة تسونامي التي ضربت جنوب شرق آسيا العام الماضي، وأكثر أيضاً من الأرواح التي حصدتها هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001م بمئات المرات 
تقول الإحصائيات أن أعلى نسبة للانتحار على الإطلاق كانت بين الملحدين واللادينيين
تؤكد هذه الدراسة العلمية أن أعلى نسبة للانتحار كانت بين الملحدين، ثم البوذيين ثم المسيحيين ثم الهندوس وأخيراً المسلمين الذين كانت نسبة الانتحار بينهم تقترب من الصفر. انظروا معي إلى العمود الذي يمثل نسبة الانتحار لدى الملحدين وهو أعلى نسبة لديهم، وتأملوا معي العمود الذي يمثل نسبة الانتحار بين المسلمين وهو أقل نسبة على الإطلاق، هل توحي لك هذه الحقيقة العلمية بشيء 
طب ايه تانى
اخبار الانتحار فى الوطن العربى وعلاج الانتحار
دا هيكون الموضوع القادم ان شاء الله فانتظرونى

الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

رسائل

بسم الله وما توفيقى الا بالله 
اليوم اكتب من منطلق كونى إنسانا مصريا بسيطا جدا وهذه كلمات ورسائل أقدمها شهادة يحاسبنى ربى عليها من منطلق مسئوليتنا كلنا تجاه وطننا فى هذا التوقيت العصيب الذى يمر به .
اليوم أرسل العديد من الرسائل الى العديد من الجهات المختلفة كل منها بقدر مسئوليته ، أقدمها لهم وأنا اقدر مقدار ما تبذله كل جهه من جهود وكل ما هو ملقى على عاتقها من اعباء ومسئوليات ربما تزيد عن قدرتها عن التحمل والاستيعاب ألا ولأنها ملقاة على كاهلها فكان من واجب الجميع مساعدتها فى ذلك نصحا وفكرا ومساهمة فى تحمل العبء حتى نخرج بوطننا من هذا المخاض العنيف بسلام .....
الرسالة الاولى :-
المجلس الاعلى للقوات المسلحة
قلتم مرارا وتكرارا فى بياناتكم المنشورة والمذاعة او المبثة من خلال صفحتكم على مواقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك انكم حميتم الثورة من يومها الاول وانكم مصرون على حمايتها وهذا واجبكم وليس منا منكم علينا فلكل منا عمله وهذا عملكم المنوط بكم القيام به ان احسنتم تأديته شكرناكم وان أسأتم حاسبناكم على تقصيركم.
لقد كنا جميعا ننتظر منكم تنفيذ وعدكم بنقل وتسليم السلطة الى الشعب فى خلال ستة اشهر او اختيار الشعب لرئيس منتخب ايهما أقرب والى الأن وقد مضى اكثر من سبعة اشهر على تنحى الرئيس السابق ولم يتم تحديد جدول زمنى للانتخابات ولم يتم تحديد موعد محدد تقومون فيه بنقل السلطة .
اضطررتم الشعب الى التظاهر دوما من اجل تحقيق مطالبه المشروعة دوما كما تقولون ، كما كان موقفكم فى التعامل مع العدو الصهيونى الذى قتل جنودنا فى سيناء لا يرقى الى ما كان ينتظره الشعب منكم فى حفظ دم أبنائه وصيانة كرامتهم وحقوقهم ولكن هيهات ، كما قمتم ببناء جدار عازل حول المبنى الذى يوجد به مقر السفارة الاسرائيلية فى الوقت الذى يرفضون فيه هم حتى تقديم مجرد اعتذار عن دماء اخواننا الذين استشهدوا بايديهم الغاشمة وهو ما استفز البعض للقيام بهدمه ومحاولة اقتحام السفارة ومنح فرصة لاخرين للاضرار بالممتلكات العامة وغيرها ، بجانب البطئ غير المبرر فى التعامل مع المواقف والتطورات المختلفة على الصعيد الداخلى والخارجى بجانب المحاكمات العسكرية للمدنيين وأخرها اعادة العمل بقانون الطوارئ ويا ليته يطبق على من يجب تطبيقه عليهم وألا يستخدم كما كان يستخدم من قبل .
أمامكم فرصة تاريخية لتسطروا فى التاريخ صفحات تضاء بمقل العيون بنشركم لأسس العدالة والديمقراطية وتحديدكم لجدول زمنى لنقل السلطة الى الشعب وبث الثقة مجددا بينكم وبين افراد الشعب المصرى العظيم الذى تجرع مرارة الذل سنوات طوال ولن يرضى بغير نجاح ثورته بديلا .
الرسالة الثانية :-
السيد رئيس مجلس الوزارء ووزارته 
لقد جعلتم بمواقفكم وقرارتكم البطيئة والتى لا ترقى الى متطلبات واحلام المصريين والتى جئتم من اجلها وأقسمتم بالعمل على تحقيقها الاخريين يكتسبون الكثير والكثير من النقاط ويغتنمون الفرص ليثبتوا لأنفسهم ولبلادهم مواقف على حساب وطننا والذى كان دوما يقود الامم .
وعدتم بنشر الامن والقضاء على الفوضى والبلطجة وأن هذا هو عملكم الاول والأمر كما ترون ولست بحاجة الى الاطالة فى ذلك فلا نكاد نشعربأن الشرطة عادت الى اداء عملها الا من خلال بعض التكدسات والاختناقات المرورية او اللقاءات الكروية او البطولات التى تبث عنهم فى وسائل الاعلام بينما تنتشر السرقات والبلطجة والقتل والاغتصاب وترويع المواطنين دون أن يتحرك لأحد ساكن . فلابد ان تؤدى الشرطة عملها على اكمل وجه والا فلتحاسب على تقصيرها بقانون واحد وبمعايير واحدة تنشر وتطبق على الجميع كبير او صغير غنى او فقير عبد او امير .
ادعموا الاقتصاد والاستثمار اذا اردتم النهوض بمصر من خلال القضاء على البيروقراطية وتسهيل الاجراءات فالمصالح والهيئات ما اكثر الاجراءات فيها وتكرارها مما يجعلها عقيمة تقضى على كل فرص الاستثمار التى تولد من قبل ان تكمل رضاعها ومن خلال وضع قوانين وفقا لما هو متبع فى كل ارجاء العالم ووفقا لما يناسب اعرافنا ومعتقادتنا ومستوى دخل افراد الشعب وليكون توجهكم نحو الطبقة الدنيا المهضوم حقها والمغلول صوتها دوما فأخشى ما اخشاه ان تكون هناك ثورة عشوائيات تقضى على الاخضر واليابس ، ادعموا المشروعات الانتاجية ووجهوا الشعب نحو الانتاج وانشروا الوعى الاعلامى حتى نصير شعبا منتجا ونتخلص من افات الشعوب الاستهلاكية  .
ونحن على مقدمة عام دراسى جديد فلابد من اعادة النظر فى المناهج التعليمية التى تدرس فى مختلف المراحل التعليمية بداية من التمهيدى حتى الحصول على اعلى الدرجات العلمية فلن تنهض بلادنا ولن يكون لها مكانا مادام التعليم فيها متخلفا وينشر مناهج تدعم الحفظ وتقضى على التفكير والمواهب وتبث تاريخا مغلوطا كان قد وضع لخدمة طائفة بعينها فاحرصوا على ان تنشروا صحيح العلم وموثق التاريخ حتى تكونوا اديتم الامانة الملقاة على عاتقكم .
الاهتمام بالصحة ونشر المستشفيات والمراكز الطبية فى كل مكان ومدها بما تحتاجه من أجهزة وادوية بالاضافة الى الاهتمام بتلبية مطالب الاطباء حتى يقوموا بتقديم الخدمة العلاجية المطلوبة حفاظا على ارواح شعبنا فانتم تعلمون تمام العلم مدى تفشى وانتشار الاوبئة والامراض القاتلة فيه والتى اصيب بها الغالبية العظمى من أهلنا وذوينا فى الأعوام المنصرمة بسبب قرارات ومصالح شخصية تجنى الاموال وتقضى على الارواح .
لابد من اعادة النظر الى الاعلام بكافة اشكاله مرئى ومسموع ومقروء وما يبث فيه وعمل رقابة على الجميع بما لا يغلل الحريات ووضع خطة تطوير وتنمية شاملة للبرامج التى تبث فيه بما يخدم بلادنا وتوجهاتها ومتطلباتها فى المرحلة المقبلة فغالبية شعبنا يستمد ثقافته بما يبث فى الاعلام ،
والى العاملين فى الاعلام انتم اصحاب رسالة وعقول الناس امانة فى اعناقكم ستحاسبون عليها امام الله فاحرصوا على ان تنقلوا كل ما هو صائب وحقيقى ولا تكونوا اداة مسخرة لخدمة  أناس لا يريدون بوطننا خيرا .
نعم انتم حكومة تسيير أعمال لكن ذلك لن يعفيكم من مسئوليتكم أمامنا ومن قبلنا امام الله ثم امام التاريخ فسطروا لأنفسكم ما تحبون ان تجدونه فى صحفكم .
الرسالة الثالثة :-
الشعب المصرى بمختلف فئاته 
إليكم أهلى واخوانى اليكم أبائى وابنائى الى الجميع أقدم كلماتى اعلموا انكم جميعا عضد هذا الوطن وأعمدته وللجميع دور فيه كل فى مكانه فبعملنا واجتهادنا واخلاصنا واتقاننا لما نؤديه ينهض وطننا وتعلو رايته وتعود عزته وريادته للجميع .
عانيتم كثيرا من الذل والجهل والظلم والفقر والامراض والأن الامر بيدكم فافعلوا ما يوفر لكم حياة كريمة ، شغلنا سنوات طوال بكرة القدم وما يسمونه الفن وأهملنا العلم والتعليم والعمل حتى صارت امانى أبناءنا ان يصيروا يوما كلاعب الكرة او كالفنان ...... اعلموا ان الجهل ابدا لا ينتشر الا بالقضاء على التعليم وان المرض ينتشر بانتشار الجهل وأنكم إذا اردتم ان تتقدموا فعلى الجميع الالتزام بعمله واتقانه والاخلاص فيه بداية من التلميذ فى مدرسته والفلاح فى حقله حتى الرئيس فى مكان عمله ، الامر على الجميع سواء ، لن تقوم ابدا لوطننا قائمة الا اذا بات العالم فى معمله يعمل ويجد والباحث فى كتبه يبحث ويجتهد ، لن تقوم لوطننا قائمة الا باخلاص الجميع واجتهادهم وقبل ذلك عودتهم الى الله ( واتقوا الله ويعلمكم الله ) .
سنظل ثائرين حتى يتم تطهير وطننا وتتحقق كل مطالب شعبنا سنظل ثائرين دون ان نتسبب فى تعطيل المصالح سنظل ثائرين دون أن نضر باى ممتلكات سنظل ثائرين دون ان نهمل اعمالنا واماكننا ، سنظل ثائرين ضد الظلم والخطأ  فى  اى مكان كان ، سنظل ثائرين حتى نرى العدالة قد انتشرت فيما بيننا ، سنظل ثائرين حتى يكون الرئيس والمرؤسين امام القانون سواء ، سنظل ثائرين حتى نرى النور ساطع فينا، سنظل ثائرين وسنبدأ بثورة اصلاح فى أنفسنا حتى نبنى مجتمعا فاضلا يبث العدل ويطرد اى ظلم او خطيئة .
سنظل ثائرين حتى تكون راية أمتنا اعلى الرايات ، سنظل ثائرين حتى ترسل الامم وفودها الينا كى يتلقوا عنا العلم ، ويتعلموا منا القيم .